خطيب طهران لحكومة البحرين: «سبقكم الشاه بتلك الأفعال .. والشعب سينتصر وستزولون أنتم»

السبت 10 يناير 2015 11:01 ص

انتقد «أحمد خاتمي» خطيب الجمعة في العاصمة الإيرانية طهران، الحكومة البحرينية، وندد بأسلوب تعاملها مع الاحتجاجات، مطلقًا هجوما لاذعا على الغرب حيث اتهم إياه بـ«احتضان الإرهاب»، وبأنه يجني الآن ثمار ما زرع، كما أدان الهجمات التي تعرضت لها الصحيفة الفرنسية. بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وفي حديثه عن الشأن البحريني أكد «خاتمي» سلمية الاحتجاجات التي تشهدها البحرين، وقال «هل سمعتم من خلال هذه السنوات أن الشعب البحريني استخدم مسدسا، أو حطم زجاج بنك ما؟ إطلاقا فإن الاحتجاجات سلمية بالكامل». وهاجم بعد هذا التأكيد الحكومة البحرينية التي وصفها بأنها «تتعامل بشكل وحشي وقتلت أكثر من 100شخص، وزجت بمئات الأشخاص بالسجون البحرينية، وحكمت بالسجن عليهم لمدد طويلة، وفي آخر تطور ألقت القبض على الشيخ علي سلمان الأمين العام لجمعية الوفاق البحرينية».

وقال الخطيب الإيراني محدثّا الحكومة البحرينية «أن هذه الممارسات، قام بها قبلكم الشاه وجربها لكنه اقترب إلى الزوال يوما بعد يوم، ولتعلموا بأن الشعب هو المنتصر وستزولون أنتم».

وأشار «أحمد خاتمي» في خطبته إن «الإسلام يعارض قتل الأبرياء ولا يفرق إن كان هذا البريء في فرنسا أو سوريا أو العراق أو اليمن أو باكستان أو أفغانستان»، متسائلًا في خطبته عن «المتسبب بقتل كل هؤلاء الأبرياء في هذه البلدان؟ ومن يمد هؤلاء الإرهابيين بالسلاح؟»، على حد قوله.

وفي إجابة على تلك التساؤلات، قال متهمًا بأن «الدولارات الأمريكية والجنيهات الاسترلينية ويوروهات الاتحاد الأوروبي تمول ذلك»، وتوجه بخطابه إلى الغرب قائلا «أنتم من ربيتم وأنشأتم هؤلاء الحيوانات والأفاعي في معاقلكم، من يزرع الريح يحصد العاصفة، إن هؤلاء الإرهابيين صنيعة أياديكم، وقد ترعرعوا وتربوا بفضل دعمكم السياسيوحلفائكم لهم»، واختتم بالإشارة إلى أن «السبيل لمعالجة المسألة هو أن تكفوا عن هذه الأعمال الشيطانية».

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

البحرين إيران علي سلمان الوفاق المعارضة البحرينية

«حسن نصر الله»: البحرينيون تمسكوا بالسلمية رغم أن ”التسليح“ متاح .. واعتقال «علي سلمان» خطيرجدا

تظاهرات حاشدة في المنامة تنديدا بتجديد حبس أمين عام جمعية الوفاق المعارضة «علي سلمان»

البحرين تمد فترة حبس الشيخ علي سلمان 15 يوما

إيران تدعو لـ”الإفراج الفوري“ عن «علي سلمان» .. وتندد بـ”النهج الأمني الخاطئ“ لحكومة البحرين

مفوضية حقوق الإنسان الدولية تعرب عن ”قلقها البالغ“ إزاء اعتقال الشيخ «علي سلمان»

خطيب طهران يشن هجوما على السعودية: عار عليكم ما فعلتموه في اليمن

رئيس مجلس النواب البحريني: إيران تعمل على إثارة الفتن وتأليب الشعوب بشكل مستمر