مصادر: وزيرا خارجية أمريكا وتركيا بحثا هاتفيا أزمة التأشيرات

الأربعاء 11 أكتوبر 2017 05:10 ص

قالت مصادر إعلامية إن اتصالا هاتفيا جرى بين وزير خارجية تركيا «مولود جاويش أوغلو» ونظيره الأمريكي «ريكس تيلرسون» تناول أزمة التأشيرات التي بدأت بين البلدين قبل أيام.

ولم يصدر تأكيد أو نفي رسمي للخبر الذي تداولته مواقع إعلامية، بينها «الخليج أون لاين».

وقبل أيام، أعلنت سفارة الولايات المتحدة في أنقرة، تعليق جميع خدمات التأشيرات في مقرها وجميع القنصليات الأمريكية في تركيا، باستثناء المهاجرين.

وعلقت تركيا، إجراءات منح التأشيرات للمواطنين الأمريكيين، ردا على القرار الأمريكي.

وجاءت هذه التطورات، بعد أيام من صدور أمر قضائي تركي باحتجاز وتوقيف «متين طوبوز» الموظف في القنصلية الأمريكية العامة في إسطنبول، بتهم مختلفة بينها التجسس والتواصل مع منظمة «فتح الله كولن»، المتهمة بالتخطيط لمحاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو/تموز 2016.

كما نقلت عدة صحف عن وكالة «الأناضول»، أنه تبين خلال التحقيقات للنيابة العامة ارتباط «طوبوز» بالمدعي العام السابق الفار «زكريا أوز»، ومدراء شرطة سابقين، يشتبه بانتمائهم لمنظمة «فتح الله كولن» التيتصنفها أنقرة إرهابية، وبتورطهم بمحاولة الانقلاب الفاشلة، في 15 يوليو/تموز 2016.

وقد أشارت صحف تركية إلى أن السفارة التركية تعاملت بالمثل في منع التأشيرات، وحتى في استخدام النص الإنجليزي للقرار الذي استخدمته السفارة الأمريكية.

وفي ذات السياق، أصدر المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية «ماهر أونال» تعقيبا على الحدث قائلا: «إنهم يتابعون الأمور بكل عقلانية وأن وزارة الخارجية هي من تقوم بالخطوات اللازمة، مشيرا أن الرئيس «رجب طيب أردوغان» سوف يدلي بتصريح حول هذا الموضوع، ومؤكدا أن تركيا دولة في حلف «الناتو» ولا بد من مراعاة ذلك.

وشدد «أونال» على ندية تركيا وأنها سوف تواصل الحفاظ على نديتها ولن تقف صامتة أمام أية عقوبة توجه ضدها.

في المقابل، حذرت شخصيات اقتصادية تركية من الأضرار التي يمكن أن تلحق بالتبادل التجاري بين بلادهم والولايات المتحدة، والبالغ 17.5 مليار دولار سنويا، بعد تعليق إصدار تأشيرات الدخول بين البلدين.

  كلمات مفتاحية

أزمة التأشيرات تركيا أمريكا فتح الله كولن

الاتحاد الأوروبي يتابع أزمة التأشيرات بين تركيا والولايات المتحدة

الخارجية الأمريكية: إمكانية تحسن العلاقات مع تركيا مشكوك فيه

الصحف التركية تبرز أزمة التأشيرات مع واشنطن

هل ستتصاعد الأزمة بين أنقرة وواشنطن؟