الرئيس الفنزويلي من الجزائر: يجب الحيلولة دون استخدام النفط كسلاح لإخضاع الدول

الثلاثاء 13 يناير 2015 05:01 ص

استبعد الرئيس الفنزويلي «نيكولاس مادورو»، عقد قمة لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» في الأسابيع المقبلة لمحاولة وقف انهيار الأسعار.

وأكد «مادورو» الذي وصل مساء الإثنين إلى الجزائر، عدم إمكانية «تنظيم قمة لهذه المنظمة في الأسابيع المقبلة نظرا لعدم التوصل إلى إجماع بشان المبادرة التي تطرحها بلاده العضو في أوبك إلى جانب الجزائر»، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

و جرت اليوم الثلاثاء، المحادثات الرئاسية بحضور رئيس مجلس الأمة، «عبد القادر بن صالح»، والوزير الأول «عبد المالك سلال»، ووزير الدولة مدير ديوان رئاسة الجمهورية «أحمد أويحيي» و نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق «أحمد قايد صالح» ووزير الشؤون الخارجية «رمطان لعمامرة» و وزير الطاقة «يوسف يوسفي».

وأضاف «مادورو» أن لقاءه مع الرئيس «عبد العزيز بوتفليقة» يتمحور حول «أهمية الوصول إلى ضمان استقرار أسعار النفط والحيلولة دون استعماله كسلاح اقتصادي وجيوسياسي لإخضاع الدول».

ويزور الرئيس الفنزويلي الجزائر بعد زيارة إيران والسعودية «للتشاور بشأن أزمة أسعار النفط الحالية وسبل التوصل إلى تعديلها في إطار توسيع الجهود باتجاه المنتجين غير الأعضاء في أوبك» .

وتعاني إيران وفنزويلا من انهيار أسعار النفط التي تدنت إلى أقل من خمسين دولارا للبرميل في حين ترفض السعودية المساعدة في رفع الأسعار.

وأسفر تدني أسعار النفط في الجزائر عن تراجع احتياطي العملة الأجنبية عشر مليارات دولار خلال ستة أشهر بعد ارتفاع متواصل منذ عشر سنوات.

وقد دعت الجزائر نهاية ديسمبر «أوبك» إلى خفض إنتاجها تداركا لانخفاض الاسعار.

وأعلن وزير النفط السعودي «علي النعيمي» مؤخرا أن أوبك لن تخفض إنتاجها حتى وإن تدنت الأسعار إلى عشرين دولارا للبرميل، مجددا إصرار الرياض على الدفاع عن حصتها في الأسواق أمام ازدهار النفط الصخري الأميركي.

وتطالب الجزائر أوبك بخفض إنتاج النفط من أجل وقف تدهور الأسعار الخام و«الدفاع عن عائدات الدول الأعضاء».

يذكر أن الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» كان قد أعترف أن قرار خفض أسعار النفط بنسبة تزيد عن 50%، هو قرار سياسي محض، لا علاقة له بتصاعد إنتاج النفط الصخري الذي يشكل تهديدا مباشرا لنفط دول منظمة «أوبك» وحصتها في الأسواق العالمية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

فنزويلا أوبك انخفاض أسعارالنفط حرب النفط نيكولاس مادورو الجزائر

الرئيس الفنزويلي يصل الرياض قادما من طهران لبحث دعم السعودية لخطط زيادة أسعار النفط

«خامنئي» يبارك اتفاقا بين إيران وفنزويلا لتنسيق حملة ضد انخفاض أسعار النفط

فنزويلا توسع دبلوماسية النفط رغم تراجع الأسعار

رئيس فنزويلا يعتزم خفض رواتب الحكومة بسبب تراجع أسعار النفط

فنزويلا ستواصل السعي من أجل سعر "عادل" للنفط رغم قرار أوبك

فنزويلا وإيران تشعلان الدبلوماسية في «أوبك» لرفع الأسعار

فنزويلا تعلن عن تمويل من البنوك القطرية للمساعدة في تغطية تراجع عوائد النفط

بعد إخفاقه في تغيير الموقف الخليجي .. الرئيس الفنزويلي: سنعمل وروسيا للدفاع عن سوق النفط

رئيس فنزويلا يستبعد انتعاش أسعار النفط ويصف سياسات أمريكا بـ«الخاطئة»