رسوم جديدة لـ«شارلي إيبدو»: إيران تدين ”الإرهاب“ و”الإساءة“ .. «الدولة الإسلامية» يعتبرها ”حماقة“

الأربعاء 14 يناير 2015 09:01 ص

أصدرت صحيفة «شارلي إيبدو» الفرنسية الساخرة اليوم الأربعاء عددا جديدا، تصدر غلافه رسم كاريكاتوري يفترض أنه للنبي «محمد» - صلى الله عليه وسلم -، وذلك بعد نحو أسبوع من الهجوم المسلح الذي تعرضت له المجلة وأسفر عن مقتل 12 شخصا بينهم 4 من أكبر رسامي الكاريكاتير في الصحيفة.

ومثل الرسم من يفترض أنه النبي «محمد» حاملا لافتة مكتوب عليها «أنا شارلي» وعبارة «الكل مغفور له».. كما جاء الغلاف باللون الأخضر وهو اللون الذي يرمز للإسلام وفقاً للصحيفة.

وشهدت المتاجر الفرنسية إقبالا كبيرا على شراء العدد الأول من «شارلي إيبدو» بعد هجوم الأسبوع الماضي.

وفي محطة للقطار غرب باريس، قال أحد الباعة لصحيفة «لوموند» الفرنسية: «فتحنا منذ السادسة صباحا (بالتوقيت المحلي)، وبعد مرور أقل من ساعة، بعنا كل نسخ شارلي إيبدو، نحو 125 نسخة في 45 دقيقة، الكثير من القراء كانوا يشترون 5 و10 نسخ في المرة الواحدة».

من جانبه، قال «جون برنار» (مصور): «لم  يكن لدي حظ، جئت مبكرا لأشتري العدد المنتظر منذ نحو أسبوع ولكن الكمية نفذت، أنا لست قارئا دائما لشارلي إيبدو، لكن كنت أود أن أحتفظ بهذا العدد على وجه الخصوص لما له من أهمية بالنسبة لتاريخ الفرنسيين في مواجهة الإرهاب».

بائع آخر اشتكى من تأخر وصول حصته من نسخ «شارلي إيبدو» قائلا: «من المفترض استلام 75 نسخه ومنذ السادسة صباحا (5 ت.غ.) والطلب كثيف على المجلة الساخرة، 70 نسخه منها حجزها القراء بالفعل ودفعوا ثمنها مسبقا».

إيران تدين ”الإرهاب“ ... و”الإساءة“

من جهتها نددت الجمهورية الإسلامية الإيرانية بنشر صحيفة «شارلي إيبدو» رسما جديدا لما يفترض أنه للنبي «محمد» على الصفحة الأولى من عددها الجديد اليوم معتبرة إن الرسم «يسيء إلى مشاعر المسلمين».

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية «مرضية أفخم»: «إننا ندين الإرهاب في كل أنحاء العالم.. لكننا نندد في الوقت نفسه بهذه الخطوة المهينة التي أقدمت عليها الصحيفة»، محذرة من انها «يمكن أن تثير حلقة مفرغة من الإرهاب».

وتزايدت الثلاثاء التحذيرات من مسؤولين ومؤسسات ومنظمات دينية عربية، من إعادة الصحيفة الفرنسية، نشر رسم كاريكاتوري للنبي «محمد»، في عددها اليوم الأربعاء، مطالبين بـ«منع صدور الصحيفة».

وقد قتل 12 شخصًا، بينهم رجلا شرطة، و8 صحفيين، وأصيب 11 آخرون، الأربعاء الماضي، في هجوم استهدف مقر أسبوعية «شارلي إيبدو»، الساخرة في العاصمة الفرنسية باريس، أعقبته هجمات أخرى أودت بحياة 5 أشخاص خلال الأيام الماضية، فضلًا عن مصرع 3 مشتبه بهم في تنفيذ تلك الهجمات.

«الدولة الإسلامية» يعتبرها حماقة

واعتبر تنظيم «الدولة الإسلامية» المتطرف قيام صحيفة «شارلي إيبدو» بنشر الرسوم الجديدة «خطوة بالغة الحماقة»، بحسب ما جاء في نشرة أخبارية لإذاعة تابعة للتنظيم.

وقالت «اذاعة البيان» في نشرتها صباح الأربعاء «في خطوة بالغة الحماقة، تنشر مجلة شارلي إيبدو عددا جديدا يحتوي على رسومات مسيئة للرسول الأعظم»، في إشارة إلى قيام الصحيفة بنشر رسوم جديدة للنبي «محمد» في أول عدد تصدره بعد الهجوم المسلح الذي نفذه إسلاميان متطرفان ضدها الأسبوع الماضي، وأدى الى مقتل عدد من كبار رساميها.

واعتبرت أن الصحيفة التي سبق لها في الأعوام الماضية نشر رسوم للنبي «تعود لحماقاتها مرة ثانية وتنشر صورا مسيئة للرسول الكريم».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فرنسا إيران شارلي إيبدو مرضية أفخم الإرهاب رسامو كاريكاتير

محلل أمريكي يعتبر حادثة «شارلي إيبدو» خدعة صهيونية فرنسية

تباين ردود الفعل الإسلامية بعد صدور عدد «شارلي إيبدو» الجديد

الإفتاء المصرية تحذر «شارلي إيبدو» من نشر رسوم مسيئة للنبي ﷺ في عددها الجديد

رئيس وزراء فرنسا السابق: «الدولة الإسلامية» وليد مشوه لسياسات الغرب «المتغطرسة»

قيادي بـ«القاعدة» يشيد بهجوم «شارلي إيبدو» ..ويؤكد أنه «لقن الفرنسيين الأدب»

«الدولة الإسلامية» يشيد بهجوم «شارلي إيبدو» ويصف منفذوه بـ«الجهاديين الأبطال»

ردا علي هجوم «شارلي إيبدو»: وقوع اعتداءات مسلحة على مساجد ومطاعم في فرنسا

12 قتيلا في هجوم على صحيفة «شارلي إيبدو» الفرنسية .. ومخاوف من تصاعد «الإسلاموفوبيا»

«إياد مدني» من النجف: نشر «شارلي إيبدو» لرسوم مسيئة مرة أخري «حماقة وصفاقة وجهل»

«داوود أوغلو» يندد برسوم «شارلي إيبدو» ويصف «نتنياهو» بالإرهابي

أكثر من 40% من الفرنسيين يؤيدون عدم نشر رسوم مسيئة للنبي ﷺ

مستشار «خامنئي»: العد التنازلي لسقوط الأنظمة الملكية و«العميلة» بدأ

إيران تستدعي السفير الفرنسي بسبب رسوم مسيئة لخامنئي