ردا علي هجوم «شارلي إيبدو»: وقوع اعتداءات مسلحة على مساجد ومطاعم في فرنسا

الخميس 8 يناير 2015 10:01 ص

أفادت مصادر قضائية فرنسية بوقوع انفجار في مطعم كباب قرب مسجد في «فيلفرانش -سور-سان» بوسط شرق فرنسا، دون أن يسفر عن وقوع ضحايا. وذلك تزامنًا مع تعرض عدد من المساجد لهجمات منذ مساء الأربعاء لم تسفر هي الأخرى عن إصابات.

وبحسب تصريح لمصدر قضائي مطلع لوكالة الأنباء الفرنسية، فقد وقع انفجار متعمد قرابة الساعة السادسة بتوقيت فرنسا صباح الخميس أمام مطعم كباب بالقرب من مسجد في «فيلفرانش-سور-سون» بوسط شرق فرنسا دون أن يوقع ضحايا، حسبما أفاد مصدر قضائي.

وصرح رئيس بلدية المدينة «برنار بيرو» أن «الأمر مرتبط للوهلة الأولى بالوضع المأساوي الناجم عن الاعتداء على الصحيفة»، ودعا إلى «التضامن والوحدة والاحترام».

وأعلن مصدر من مديرية الشرطة لوكالة الأنباء الفرنسية «أنه عمل إجرامي». ومن المفترض أن تعقد نيابة «فيلفرانش-سور-سون» لقاء صحافيا خلال النهار.

كما أفادت مصادر قضائية فرنسية بأن عددا من المساجد تعرضت منذ مساء أمس الأربعاء لهجمات في ثلاث مدن فرنسية دون أن يخلف ذلك إصابات. وذلك غداة الاعتداء على صحيفة «شارلي إيبدو» الساخرة الأسبوعية في باريس. حيث القيت 3 قنابل يدوية صوتية على مسجد في مدينة «لو مان-غرب»، وأطلقت رصاصة على الأقل على مسجد في حي شعبي بعد منتصف الليل.

وفي «بور-لا-نوفيل» الواقعة في جنوب، أطلقت رصاصتان على قاعة صلاة للمسلمين بعد ساعة تقريبا على انتهاء صلاة العشاء، حسبما أعلن مدعي «ناربون في - اود»، «دافيد شارماتز» لوكالة فرانس برس، الذي أضاف أنه «من الواضح أنه شخص رأى أنه من الواجب الانتقام لماذا أو لمن لست أدري»، وذلك ردا على سؤال حول إمكان وجود رابط بين الاعتدائين، الخاص بالصحيفة الساخرة الذي أوقع 12 قتيل، والأخير الخاص بالمطعم.

وكانت الشرطة الفرنسية قد أعلنت أمس الأربعاء مقتل 12 شخصا وجرح عشرة آخرين بهجوم استهدف مقر صحيفة «شارلي إيبدو» الفرنسية، وأكدت المصادر نفسها أن الهجوم جرى بأسلحة رشاشة، وأن بين القتلى شرطيين، وأن أربعة من الجرحى في حالة خطرة، كما ضمت قائمة القتلى رئيس تحرير الصحيفة و4 من رسامي الكاريكاتير العاملين بها.

وقررت الحكومة الفرنسية رفع التأهب الأمني إلى أقصى درجاته في العاصمة باريس ونواحيها، كما وضعت مقرات وسائل الإعلام والمجمعات التجارية تحت حراسة أمنية مشددة، خاصة وأن الهجوم يعد الأول من نوعه الذي تشهده العاصمة الفرنسية منذ قرابة 40 عاماً. 

وزار الرئيس الفرنسي «فرانسوا هولاند» مقر الصحيفة وندد بالهجوم واعتبره «إرهابيا»، وتعهد بالقبض على منفذيه وتوعدهم بالعقاب، وأكد «هولاند» في كلمة ألقاها أمام مقر الصحيفة أن الهجوم «يمس صميم مبادئ الجمهورية الفرنسية، الذي هو الحرية وحرية التعبير».

 

المصدر | الخليج الجديد + فرانس24

  كلمات مفتاحية

شارلي إيبدو فرنسا اعتداءات مسلمين الإسلاموفوبيا

12 قتيلا في هجوم على صحيفة «شارلي إيبدو» الفرنسية .. ومخاوف من تصاعد «الإسلاموفوبيا»

ألمانيا تغلق مسجدا للاشتباه بدعمه لـ«الدولة الإسلامية»

مسلمو أوروبا غاضبون لوضعهم علي قائمة «الإرهاب» الإماراتية ويسخرون منها

الإرهاب والديانات: المسلمون ليسو أكثر عنفا من أتباع الديانات الأخرى

«شارلي إيبدو»: مغالطات كارثية

«الدولة الإسلامية» يشيد بهجوم «شارلي إيبدو» ويصف منفذوه بـ«الجهاديين الأبطال»

قيادي بـ«القاعدة» يشيد بهجوم «شارلي إيبدو» ..ويؤكد أنه «لقن الفرنسيين الأدب»

«حسن نصرالله»: على مسؤوليتي .. الجماعات التكفيرية أساءت للإسلام أكثر من أعدائه

مسلمون ردا علي هاشتاج «اقتلوا جميع المسلمين»: من قتل الأبرياء منذ الاستعمار حتي الآن؟

رئيس الرابطة الكاثوليكية الأمريكية: رسامو «شارلي إبدو» تصرفوا كبلطجية فاجرين

القلم رمز للحرية وللعقل أيضاً

نتنياهو يدعو يهود فرنسا للهجرة لإسرائيل

فرنسا تعلن أن مقربين من «كواشي» جهاديون ذهبوا للقتال في سوريا واليمن

«شارلي إيبدو» وفشل الليبرالية الغربية

«مقتدى الصدر»: منفذو عملية «تشارلي إبيدو» انتقموا لـ«البغدادي» لا للرسول ﷺ

«السويدان»: من أساء للنبي يستحق التأديب ... والهجوم على «شارلي» حقق عكس ما نريد

رسوم جديدة لـ«شارلي إيبدو»: إيران تدين ”الإرهاب“ و”الإساءة“ .. «الدولة الإسلامية» يعتبرها ”حماقة“

«داوود أوغلو» يندد برسوم «شارلي إيبدو» ويصف «نتنياهو» بالإرهابي