«حزب الله» يعترف باعتقال أحد كبار كوادره لاتهامه بالتجسس لصالح (إسرائيل)

الجمعة 16 يناير 2015 05:01 ص

اعترف أمين عام حزب الله «حسن نصر الله» أمس الخميس بأن جماعته اعتقلت مسؤولا كبيرا في الحزب اتهم بالتجسس لصالح (إسرائيل).

وكانت وسائل إعلام محلية ذكرت قبل عدة أسابيع أن الحزب ألقى القبض على مسؤول رفيع المستوى يعمل في العمليات الخارجية في الحزب.

وقال «نصر الله» في مقابلة مع قناة الميادين التي تبث من بيروت: «تم اكتشاف شخص مسؤول تم تجنيده واختراقه من قبل المخابرات الأمريكية والإسرائيلية أي الأمريكية ثم الإسرائيلية. نعم هذا حصل».

لكنه أضاف أنه تم تناول الموضوع بمبالغات كثيرة وأن الشخص لم يكن مسؤولا عن حمايته ولا عن الوحدة الصاروخية في الحزب.

وأضاف: «هو ليس مسؤول وحدة وهو ليس نائب مسؤول وحدة...هو في وحدة من الوحدات الامنية التي لها طابع حساس...هو مسؤول قسم من هذه الاقسام ...هو لوحده اكتشفنا انه مخترق من قبل الاجهزة الامنية الإسرائيلية وتم توقيفه واعترف بكل ما اعطى من معلومات وحجم المساهمة التي كانت بينه وبين الإسرائيليين».

ولم يفصح نصر الله عن اسم العميل لكن مصادر مقربة من حزب الله قالت إن اسمه «محمد شوربا» من قرية محرونة الجنوبية. وأشارت المصادر إلى أن «شوربا» انضم في سن مبكرة إلى «حزب الله» وشارك في العديد من الهجمات ضد القوات الإسرائيلية قبل انسحابها في عام 2000.

وأثار اعتقال «شوربا» موجة من الصدمة داخل حزب الله الذي كان يفاخر انصاره بأن «شوربا» شخص من الصعب اختراقه.

وقال مصدر لبناني رفيع لرويترز أن «هذا يعد واحدا من أخطر الاختراقات الامنية في صفوف حزب الله الذي يعمل بشكل سري جدا ولكن الامر لن يشكل تهديدا للحزب».

وامتنع المسؤولون الإسرائيليون عن التعليق لكن «يعقوب عميدرور» وهو جنرال متقاعد في المخابرات العسكرية الإسرائيلية قال إن اعتقال شوربا ينزع عن الحزب صورة «انه غير قابل للاختراق».

وقال لرويترز «ما يمكنني قوله هو ان حزب الله العدو الرئيسي لإسرائيل واذا تمكنت إسرائيل بالفعل من اختراق بنية حزب الله بالعمق فان ذلك ينبغي أن يتوقف عنده الحزب».

وقالت مصادر عدة مقربة من الحزب إن «شوربا» كان محبطا لعدم ترقيته لذلك أقدم على نسج علاقات مع الموساد كشكل من اشكال الانتقام، وقال احد المصادر إن «شوربا هو تاجر اوضاعه المالية جيدة جدا وكانت يتردد باستمرار بين اسبانيا وايطاليا»، وأضاف أنه «عمل مع الموساد منذ عدة سنوات ساهم بإحباط أكثر من عملية للثأر من اغتيال عماد مغنية، وكشف أكثر من شخص كانوا ينوون الانتقام لمقتل مغنية في الخارج».

وتعهد حزب الله بالانتقام لمقتل قائده العسكري «عماد مغنية» في انفجار سيارة ملغومة في دمشق عام 2007.

 

المصدر | مريم قرعوني ، ليلى بسام | رويترز

  كلمات مفتاحية

حزب الله اعتقال مسؤول رفيع محمد شوربا التجسس إسرائيل عماد مغنية العمليات الخارجية الاستخبارات الأمريكية الاستخبارات الإسرائيلية

«ن.تايمز»: اعتراف «حزب الله» بوجود جواسيس لإسرائيل في صفوفه «مثير للدهشة»

«مجتهد»: إسرائيل لم ترغب في استهداف «حسن نصر الله» بعد أن حدد جاسوسها موقعه

جاسوس إسرائيلي بوحدة عمليات «حزب الله» المسؤولة عن تنفيذ عمليات ضد ”إسرائيل“

«حزب الله» اللبناني: فساد مالي بمليارات الدولارات والحوزات لتصنيع المخدرات

الهجوم الإسرائيلي في الجولان حدث دراماتيكي قد يؤدي لتصعيد حقيقي في الشمال

مقتل الجنرال الايراني سيُعقد الوضع في الجبهة الشمالية

الاحتلال الإسرائيلي يتهم سويدي لبناني الأصل بالتجسس لصالح «حزب الله»

مصادر إيرانية: الحرس الثوري أعدم مسـؤول مكتب (إسرائيل) لديه بتهمة التجسس