عكس مستهدفات رؤية 2030 .. توقعات بارتفاع الانفاق الحكومي السعودي

الجمعة 24 نوفمبر 2017 06:11 ص

توقعت شركة «جدوى» للاستثمار ارتفاع الإنفاق الحكومي الرأسمالي خلال الربع الرابع لعام 2017، مرجحة أن يبلغ إجمالي الإنفاق الرأسمالي 195 مليار ريال لكامل العام الجاري، وذلك مقابل التوقعات السابقة التي أشارت إلى بلوغه 260 مليار ريال، مشيرة إلى أنه لا يزال يزيد بنسبة 6% عن مستواه في العام السابق الذي كان 184 مليار ريال.

وبحسب تقرير صادر عن «جدوى» فإن هناك احتمال حدوث عجز طفيف في الإيرادات النفطية الحكومية، مبينة أن الحكومة تحتاج إلى مبلغ 173 مليار ريال أخرى خلال الربع الرابع لعام 2017، للوصول إلى الرقم الذي تستهدفه الميزانية في العام ككل والبالغ 480 مليار ريال.

ولفت التقرير، الذي نشرته صحف سعودية، إلى إن ميزانية الربع الثالث من عام 2017 حققت تحسنا واضحا مقارنة بالعام الماضي، ليس فقط على أساس ربعي، بل كذلك على أساس مقارنة الفترة من بداية العام وحتى تاريخه. ورغم أن هذا التحسن جاء نتيجة للارتفاع الكبير في الإيرادات النفطية، التي زادت بنسبة 33% خلال الفترة من بداية العام وحتى تاريخه، لكن الإيرادات غير النفطية كذلك ارتفعت بنسبة 7% خلال نفس الفترة، بفضل جهود الحكومة لتنويع مصادر الدخل.

في المقابل، توقع التقرير حدوث تحسن، على أساس سنوي، في الإيرادات غير النفطية في الربع الرابع من عام 2017 حيث ينتظر أن يساهم التأثير المستمر لتطبيق الضريبة الانتقائية على المنتجات الضارة، ورسوم المرافقين التي بدأ تطبيقها منذ يوليو/تموز الماضي، في زيادة الإيرادات غير النفطية.

وأوضح التقرير أن إجمالي الإنفاق خلال الفترة من بداية العام وحتى تاريخه بقي إلى حد كبير دون تغيير، على أساس سنوي، وأنه إذا تواصل هذا الحال في الربع الرابع لعام 2017، سيكون قد تحقق إنجاز كبير بالفعل، خاصة إذا علم أن متوسط الارتفاع السنوي في المصروفات بين عامي 2010 و2016 بلغ 9%.

  كلمات مفتاحية

الإنفاق الحكومي السعودية الإيرادات غير النفطية

صحف السعودية تبرز زيارة الفاتيكان وتتوقع زيادة الإنفاق الحكومي

صندوق النقد الدولي: السعودية بحاجة إلى 389 مليار دولار لتمويل الإنفاق الحكومي

الملك «سلمان» يبحث هاتفيا العلاقات الاقتصادية مع البرازيل وكندا