وزيرة إسرائيلية من مصر: سيناء أفضل مكان لإقامة دولة فلسطينية

الاثنين 27 نوفمبر 2017 05:11 ص

قالت وزيرة المساواة الاجتماعية الإسرائيلية «جيلا جملئيل»، إن أفضل مكان للفلسطينيين ليقيموا فيه دولتهم هو سيناء المصرية (شمال شرق).

ونقلت القناة الثانية الإسرائيلية، عن «جيلا جملئيل»، التي تواجدت في مصرللمشاركة في مؤتمر نسائي تابع للأمم المتحدة، قولها إنه لا يمكن إقامة دولة فلسطينية إلا في سيناء، دون تفاصيل.

وذكرت القناة، أن الخارجية المصرية طلبت توضيحات من نظيرتها الإسرائيلية حول تصريحات «جملئيل» التي قالت فيها إنه «لا يمكن إقامة دولة فلسطينية إلا في سيناء».

وبحسب القناة العبرية فإن الخارجية المصرية طلبت بشكل رسمي من نظيرتها الإسرائيلية توضيح تلك التصريحات، مشيرة إلى أن مصر عبرت عن طريق سفيرها في تل أبيب «حازم خيرت»، عن غضبها الشديد إزاء تلك التصريحات، خلال اتصالات مع كبار المسؤولين بالخارجية الإسرائيلية.

ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي في وزارة الخارجية قوله إن تلك التصريحات لا تمثل الموقف الرسمي للحكومة، ولا تعكس سياستها، مشيرا إلى أنه تم امتصاص ردة فعل الغضب المصرية.

وعقب كل حادثة كبرى بسيناء، تتجدد أصوات إعلاميين مؤيدين لنظام الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، للمطالبة بإخلاء سيناء من السكان لتتمكن الأجهزة الأمنية من مواجهة الجماعات المسلحة، الأمر الذي رفضه أبناء المحافظة، معتبرين أن «التهجير لا يتعلق بمواجهة الجماعات المسلحة، إنما يأتي ضمن صفقة القرن التي تقضي بمصالحة فلسطينية إسرائيلية تتضمن منح الفلسطينيين أجزاء في سيناء».

وشهدت سيناء الجمعة، محزرة تعد الأكبر في تاريخ البلاد، حيث استهدف مسلحون مسجد الروضة، في قرية بئر العبد في محافظة شمالي سيناء، ما أسفر عم مقتل 305، بينهم 27 طفلا، في حين وصل عدد الجرحى في المستشفيات إلى 120 جريحا.

وقال النيابة المصرية إن «عدد المهاجمين تراوح ما بين 25 — 30 مهاجما، وكانوا يرفعون علم تنظيم الدولة الإسلامية».

وفيما يعتقد أنه هجوم من قبل فرع «تنظيم الدولة» في سيناء (ولاية سيناء)، فقد استهدف الهجوم مسجدا تابعا لإحدى الطرق الصوفية التي يراها التنظيم مارقة عن تعاليم الإسلام، وسبق للتنظيم أن أطلق تهديدات بشأنها واستهدف أحد رموزها.

  كلمات مفتاحية

سيناء تهجير فلسطين إسرائيل مصر

قبائل سيناء تتوعد بـ«الثأر» لمذبحة «الروضة».. وبدء تحركات على الأرض

«لن نترك العريش».. لجنة شعبية سيناوية ترفض دعوات التهجير

وزيرة إسرائيلية دعت لإقامة دولة فلسطينية بسيناء تشارك بمؤتمر بالقاهرة