وزيرة إسرائيلية دعت لإقامة دولة فلسطينية بسيناء تشارك بمؤتمر بالقاهرة

الاثنين 27 نوفمبر 2017 09:11 ص

شاركت وزيرة شؤون المساواة الاجتماعية الإسرائيلية، «جيلا جملئيل»، في مؤتمر إقليمي، عقد بالقاهرة اليوم الإثنين.

جاءت مشاركة «جملئيل»، بحسب بيان لصفحة «إسرائيل بالعربية» التابعة للخارجية الإسرائيلية، على موقع «فيسبوك»، كممثلة لتل أبيب في مؤتمر إقليمي؛ يهدف للنهوض بمكانة المرأة ولدفع المساواة بين الجنسين، بالتعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وكانت الوزيرة الإسرائيلية قالت سابقا إن أفضل مكان لإقامة الدولة الفلسطينية هو سيناء المصرية.(طالع المزيد)

وخلال كلمتها بالمؤتمر، قالت الوزيرة الإسرائيلية، إن «العلاقات بيننا (مصر وإسرائيل) تحولت إلى مشعل للاستقرار في المنطقة»،  بحسب البيان.

وعبَّرت «جملئيل»، عن «تعازيها العميقة»، للشعب المصري على الهجوم الإرهابي الذي وقع يوم الجمعة الماضي على مسجد بمحافظة شمال سيناء، شمال شرقي مصر، وأسفر عن مقتل 309 وإصابة العشرات، وفق آخر حصيلة رسمية.

وتحدثت الوزيرة، خلال كلمتها عن «محاربة الإرهاب»، وقدمت «الشكر» لمصر «على حسن الضيافة».

وقالت: «وجودي هنا في القاهرة أمر يثير فيّ المشاعر الجياشة، سيما وأنها تتزامن مع الذكرى الـ40 للزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس (المصري) الراحل انور السادات لأورشليم (القدس) والتي فتحت الأبواب بوجه السلام بين شعبينا».

وفي سبتمبر/ أيلول 1978، استجاب «السادات»، لمقترح أمريكي بعقد مؤتمر ثلاثي، تم خلاله توقيع «وثيقة كامب ديفيد» في البيت الأبيض، وهو ما مهَّد الطريق لتوقيع مصر و(إسرائيل) في 26 مارس/آذار 1979، معاهدة سلام نصت على إنهاء الحرب بين الطرفين وإقامة السلام.

وأضافت الوزيرة الإسرائيلية أن علاقة القاهرة وتل أبيب «تحولت إلى مشعل للاستقرار في المنطقة حتى يومنا هذا بقيادة الرئيس المصري (عبد الفتاح) السيسي».

ولم يصدر الجانب المصري إعلانًا عن زيارة الوزيرة الإسرائيلية، التي تشهد بلادها علاقات دبلوماسية وسياسية جيدة مع القاهرة منذ تولي «السيسي»، منصبه منذ يونيو/حزيران 2014، بخلاف رفض شعبي مصري واسع لمحاولات «التطبيع» مع (إسرائيل).

  كلمات مفتاحية

إسرائيل مصر فلسطين إقامة دولة فلسطينية سيناء

وزيرة إسرائيلية من مصر: سيناء أفضل مكان لإقامة دولة فلسطينية

قبائل سيناء تتوعد بـ«الثأر» لمذبحة «الروضة».. وبدء تحركات على الأرض

«لن نترك العريش».. لجنة شعبية سيناوية ترفض دعوات التهجير