السعودية ترجئ جلد الناشط «رائف بدوي» مجددا لأسباب صحية

الخميس 22 يناير 2015 02:01 ص

أعلنت «منظمة العفو الدولية»، اليوم الخميس، أن استئناف حكم الجلد بحق المدون السعودي «رائف بدوي»، والمقرر غدا الجمعة، أُجل مجددا لأسباب صحية.

وقالت المنظمة، في بيان، إن «عملية الجلد المقررة لرائف بدوي أرجئت من يوم الجمعة بعد ان أعتبرت لجنة طبية (الخميس) أنه لا يمكنه تحمل الجلد لأسباب صحية»، موضحة أن لجنة طبية مؤلفة من عدة أطباء أجرت سلسلة من الفحوصات في أحد مستشفيات جدة، أمس، وأوصت بعدم تنفيذ الجلد.

كما دعت المنظمة الى الإفراج الفوري وغير المشروط عن «بدوي» بدلاً من الاستمرار بتعذيبه من خلال إطالة تنفيذ الحكم.

يذكر أن مكتب الملك «عبدالله بن عبدالعزيز» قد أحال قضية الناشط والمدون السعودي «رائف بدوي» قبل أيام إلى المحكمة العليا، بحسب إذاعة «بي بي سي». 

وقالت زوجة «بدوي» إن القرار «أعطاه الامل في أن السلطات تريد إلغاء العقوبة المفروضة عليه».

وأرجأت السلطات السعودية الجمعة الماضية تنفيذ عقوبة الجلد على «بدوي» لأسباب صحية، وأوصى طبيب بإرجاء الدفعة الثانية من الجلد، والتي كان مقررا لها الجمعة، لأن الجروح الناجمة عن الدفعة الاولى من الجلد لم تلتئم بدرجة تكفي لجلده مجددا.

وكانت السلطات قد نفذت الجمعة قبل الماضية الدفعة الأولي من جلد «بدوي»، بعدما تم جلده 50 جلدة أمام مسجد الجفالي في جدة، وكان من المقرر أن يستمر الجلد أسبوعيا حتي انتهاء عقوبته الممثلة فى 1000 جلدة فضلا عن السجن 10 سنوات وذلك بعدة تهمة من بينها «إهانة الإسلام».

وأثار جلد «بدوي» الأسبوع الماضي استنكارا حقوقيا ودوليا واسعا، حيث ندد الاتحاد الأوروبي بتنفيذ عقوبة الجلد بحق «بدوي»، مطالبًا العاصمة السعودية الرياض بوضع حد لمثل تلك الممارسات.

وقال متحدث باسم الجهاز الدبلوماسي في الاتحاد الأوروبي إن «العقاب الجسدي غير مقبول ويتعارض مع الكرامة الإنسانية»، مضيفا في بيان للإتحاد أن «الاتحاد الأوروبي يكرر معارضته القوية لمثل هذه المعاملة ويدعو السلطات السعودية إلى تعليق جلد بدوي ووضع حد لممارسة الجلد». وأوضح أن على السعودية أن تضع حدًا وحظرًا لعقوبة الجلد «في إطار الإصلاح القضائي الذي أطلقته المملكة»، وهو ماقال أنه «يفتح إمكانية تحسين حماية الحقوق الفردية».

كما طالبت منظمتا «هيومن رايتس ووتش» و«مراسلون بلا حدود» السلطات السعودية بإلغاء عقوبة «رائف بدوي»، كما انتقدتا السلطات لـ«عدم تسامحها» ولإصدارها «عقوبة فظيعة»، وقالت المنظمة ومقرها نيويورك في بيان لها أن على العاهل السعودي «الملك عبدالله» أن يعيد النظر في عقوبة بدوي المسجون منذ 2012 وأن «يصدر عفوا فوريا عنه».

وانتقدت العفو الدولية بشدة الجمعة تنفيذ عقوبة الجلد التي وصفتها بأنها «غير انسانية ووحشية ويحظرها القانون الدولي»، من جهته وصف الاتحاد الاوروبي جلد المدون بأنه عمل «غير مقبول» ودعا السلطات السعودية إلى «تعليق اي عقوبة جسدية جديدة».

و«بدوي» مؤسس موقع «الليبراليون السعوديون» وحائز جائزة «مراسلون بلا حدود» لحرية التعبير للعام 2014، وأغلقت السلطات السعودية هذا الموقع الذي انتقد المطاوعين وبعض القوانين الاسلامية بحسب ناشطين.

المصدر | الخليج الجديد + فرانس بريس

  كلمات مفتاحية

منظمة العفو الدولية إرجاء حكم الجلد المدون السعودي رائف بدوي أسباب صحية

أعضاء بمجلس الشيوخ يحذرون من تضرر العلاقات السعودية الأمريكية بسبب قضية «رائف بدوي»

تأجيل جلد الناشط السعودي «رائف بدوي» بسبب «سوء حالته الصحية»

«هيومن رايتس ووتش» تطالب بعفو فوري عن «رائف بدوي» ونشطاء يستنكرون موقف المملكة

«ذا ديلي بيست»: لماذا يجب أن نكون «كلنا رائف بدوي»؟

الاتحاد الأوروبي يطالب السعودية بإلغاء عقوبة الجلد .. ويستنكر تطبيقها بحق «رائف بدوي»