مقتل قياديين بارزين فى «جبهة النصرة» في غارة للتحالف الدولي علي حلب

الاثنين 26 يناير 2015 06:01 ص

تداول نشطاء محسوبون على «جبهة النصرة» عبر شبكة التواصل الاجتماعي «تويتر»، خبرا يفيد بمقتل قياديين اثنين من أهم زعماء «جبهة النصرة» في غارات لقوات التحالف الدولي لمحاربة «الدولة الإسلامية» بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، فيما لم يتم توضيح زمان القصف بالتحديد، مكتفين بنشر صور القائدين القتيلين.

وأوضح المغردون أن القياديين هما «أبو عمر الحموي» و«أبو خديجة الجولاني»، قد لقيا مصرعهم إثر غارات لطيران التحالف علي حلب.

يُشار أن تلك ليست هي المرة الأولى التي يتم فيها استهداف «جبهة النصرة»، بيد أنه عند بدء التحضير لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» كانت «جبهة النصرة» هدفا هي الأخرى، وعندما صدر قرار مجلس الأمن بهذا الخصوص، كان مرفقا بقائمة من 6 أشخاص متهمين بدعم الإرهاب، 5 منهم من المقربين إلى جبهة النصرة.

وكانت الجبهة قد وُضعت على لائحة المنظمات الإرهابية بعد فترة وجيزة من نشأتها. وتزامنت ضربات التحالف ضد مواقع جبهة النصرة في ريفي إدلب وحلب مع ضرب مواقع وخطوط تنظيم «الدولة الإسلامية» في كل من سوريا والعراق. وذلك بالرغم مما أظهرته جبهة النصرة حينها من «حسن نية» عبر إطلاق سراح جنود الأمم المتحدة المحتجزين لديها في الجولان، وإطلاق سراح صحفي أمريكي قبيل بدء الضربات بأيام معدودة.

جدير بالذكر أيضًا، أنه سبق وانتشر شريط مصور تم بثه على موقع يوتيوب، وصف فيه «أبو فراس السوري» المتحدث الرسمي باسم «جبهة النصرة»، ضربات التحالف بأنها «حرب على الإسلام». كما تهجم فيه على البلدان العربية المشاركة في التحالف الدولي. وأضاف في الشريط الذي استغرق 9 دقائق: «نحن في حرب طويلة..لن تنتهي بأشهر ولا بسنة ولا سنوات. نحن في حرب ربما تطول عقودا من الزمن»، مؤكدا أن دول التحالف «قامت بعمل شنيع سيجعلها في قائمة المستهدفين».

وظهرت «جبهة النصرة» في سوريا مطلع العام 2012 بعد أشهر من اندلاع النزاع منتصف مارس/آذار 2011، وأعلنت في أبريل/نيسان 2013 مبايعتها لزعيم تنظيم القاعدة «أيمن الظواهري».

وبدأت الولايات المتحدة في أغسطس/آب الماضي، توجيه ضربات لتنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق، قبل أن يتوسع نطاق هذه الغارات أواخر العام الماضي ليشمل قواعد لهذا التنظيم في سوريا وكذلك أيضا أهدافا لـ«جبهة النصرة». وشاركت في هذه الغارات 5 دول عربية هي السعودية والإمارات والأردن وقطر والبحرين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جبهة النصرة التحالف الدولي سوريا

«جبهة النصرة» تتقدم نحو مطار «أبو الظهور» العسكري بإدلب على حساب قوات «الأسد»

«جبهة النصرة» تعلن مقتل أحد قادتها السعوديين في اشتباكات مع الجيش السوري

المعلن والخفي في قضية «جبهة النصرة» و«أحرار الشام» بالإمارات

الوساطة بين «الدولة الإسلامية» و«جبهة النصرة»: إعادة رسم خريطة النفوذ في سوريا

الضربات الأمريكية في سوريا تدفع «جبهة النصرة» للتقارب مع «الدولة الإسلامية»