«جبهة النصرة» تعلن مقتل أحد قادتها السعوديين في اشتباكات مع الجيش السوري

الخميس 18 ديسمبر 2014 08:12 ص

أعلن تنظيم «جبهة النصرة» أمس، عن مقتل «مبارك الرشيدي» أحد قادته العسكريين السعوديين، في اشتباكات مع الجيش السوري وقعت الإثنين الماضي.

وكان التنظيم شن هجوماً اقتحامياً، بالتعاون مع كتائب أخرى، على معسكر وادي الضيف (جنوب إدلب) أدى إلى مقتل «الرشيدي»، وعدد من رفاقه، وإصابة آخرين.

وقد لقي «الرشيدي» مصرعه بعدما قُذف بقنبلة أثناء اقتحامه معسكر وادي الضيف الذي يقع شرقي مدينة معرة النعمان الاستراتيجية، وأدت إلى مقتله مع عدد من زملائه، فيما قتل 45 عنصراً من كتيبة «أحرار الشام»، و21 عنصراً من «جبهة النصرة»، وستة من عناصر الفصائل الأخرى.

وأوضح زملاء «الرشيدي» أنه درّب أكثر من 100 عنصر على تنفيذ العمليات الاقتحامية، وظهر في إصدارات أطلقها تنظيم «جبهة النصرة»، كما شارك في عدد من مخيماته الدعوية.

وبث التنظيم أمس، مقطعاً مرئياً مصوراً لآخر دقائق في حياة «الرشيدي»، وجلساته الإنشادية، وتضمن المقطع مشهداً لمقتله.

وينحدر «الرشيدي»، الذي عُين مؤخرا «مدرب اقتحامات»، من محافظة المجمعة (وسط المملكة)، ويكنى بـ«أبو عمار الجزراوي»، وشارك في عدد من العمليات الاقتحامية، في مدن ومناطق سورية عدة، حتى عُين أخيراً قائداً عسكرياً و«مدرب اقتحاميين»، بالرغم من صغر سنه.

ووضع مراقبون، مقتل «الرشيدي» في سياق النزف المستمر الذي يواجه تنظيم «جبهة النصرة»، الذي فقد خلال العام الحالي، الكثير من قياداته، بين قتيل في معارك مع جيش النظام أو فصائل مقاتلة أخرى، كان أشدها مع تنظيم «الدولة الإسلامية»، أو بالانشقاق لمصلحة تنظيمات أخرى. وأشار المراقبون إلى أن هذا النزف دفع «النصرة» إلى تنصيب أعضاء حديثي عهد بالتنظيم في مناصب قيادية، وكثير منهم صغار في السن، يفتقدون إلى أبسط الخبرات العسكرية، ما تسبب في فشل معظم العمليات التي يقومون بها للسيطرة على مناطق جديدة.

يذكر أن «جبهة النصرة» و«جند الأقصى» بمشاركة «أحرار الشام»، سيطروا أمس، على معسكري وادي الضيف والحامدية جنوبي إدلب، بعد عامين من الهجمات المستمرة على هذين المعسكرين المحاصرين.

ويقع معسكر وادي الضيف شرقي مدينة معرة النعمان الاستراتيجية التي استولى عليها المسلحون قبل نحو عامين، بينما يقع معسكر الحامدية المحاذي لقرية الحامدية جنوبي المدينة على طريق دمشقحلب.

وقال ناشطون إن نحو 100 جندي سوري و80 مقاتلا آخرين قضوا في ريف إدلب خلال يومين من المعارك بين الجيش و«جبهة النصرة» في معسكر وادي الضيف الذي أعلنت «النصرة» أنها سيطرت عليه يوم أمس، ووفقا لهذه المصادر، فقد رد الجيش بشن 34 غارة بالبراميل المتفجرة وقصف المعسكر.

وفي موازاة ذلك، أحرزت «النصرة» تقدما آخر عبر سيطرتها على منطقة بسيدا بدعم من فصيلين آخرين.

وفي المقابل، سجل الجيش مكاسب ميدانية جديدة في ريف حلب واستعاد «مقطع الشاهر» مستهدفا آخر طريق إمدادات المعارضة المسلحة إلى المدينة.

وخلال هجومها على معسكر وادي الضيف، استخدمت «جبهة النصرة» دبابات وأسلحة ثقيلة أخرى، كانت استولت عليها الشهر الماضي من «جبهة ثوار سوريا».

ويرى خبراء أن سقوط المعسكرين أمس سيصعّب على القوات النظامية استعادة معرة النعمان والتقدم نحو الشمال السوري من وسط البلاد، وتحديدا حماة، بينما ستفسح السيطرة عليهما الطريق أمام «جبهة النصرة»، كما أن خسارة المعسكرين قد تعبد الطريق وفقا للخبراء أمام «جبهة النصرة» والكتائب الأخرى للتقدم نحو مدينة إدلب الخاضعة لسيطرة الجيش غربا، وحتى حماة جنوبا.

وسيطرت «جبهة النصرة» وتنظيم «جند الأقصى» وحركة «أحرار الشام» على معسكر الحامدية بشكل كامل عقب اشتباكات عنيفة مع القوات الحكومية، التي انسحبت باتجاه بلدتي بسيدا ومعرحطاط جنوبا، وتمكن المهاجمون من أسر 15 عنصرا من الجيش السوري، بينهم ضابط على الأقل.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا جبهة النصرة الجيش السوري إدلب معرة النعمان

السجن سنتين لسعودي أدين بالقتال مع «جبهة النصرة» بعد تسليم نفسه لسفارة المملكة

خلاف خليجي بسبب إصرار أردوغان على استثناء «جبهة النصرة» من ضربات التحالف

ثلاثة سعوديون جدد بين "شهداء" المعارك في سوريا بينهم قيادي في «جبهة النصرة»

الضربات الأمريكية في سوريا تدفع «جبهة النصرة» للتقارب مع «الدولة الإسلامية»

مصرع 6 سعوديين من مقاتلي «الدولة الإسلامية» و«جبهة النصرة» فى سوريا

«جبهة النصرة» تفجر مقام «الإمام النووي» بدرعا

اغتيال قيادي بـ«جبهة ثوار سوريا» والعثور على جثته في تركيا

«جبهة النصرة» تتقدم نحو مطار «أبو الظهور» العسكري بإدلب على حساب قوات «الأسد»

مقتل قياديين بارزين فى «جبهة النصرة» في غارة للتحالف الدولي علي حلب

جبهة النصرة تتبنى تفجير حافلة تقل لبنانيين وسط دمشق

مقتل 4 سعوديين في صفوف «الدولة الإسلامية» و«أنصار الشريعة» في سوريا واليمن

«الجبهة الإسلامية» تؤكد قتل 195 من جنود نظام «الأسد» شمالي حلب

غموض في «إدلب» .. التحالف الدولي ينفي قصفها و«النصرة» تلتزم الصمت!

مقتل قائدين بتنظيم «الدولة الإسلامية» في غارة جوية سورية