مصر.. قتلى وجرحى في انتهاكات للجيش والشرطة ضد المتظاهرين في ذكرى ثورة 25 يناير

الاثنين 26 يناير 2015 10:01 ص

قالت غرفة عمليات «المرصد المصري للحقوق والحريات» إن اليوم الأول لذكرى ثورة 25 يناير الرابعة قد شهد العديد من الانتهاكات والتجاوزات، حيث قامت قوات الشرطة بفض التظاهرات وإطلاق الرصاص الحي مع المتظاهرين، فيما ازدادت حالات قطع الطرق وحرق مرافق الدولة بسبب تقصير وزارة الداخلية في حماية مرافق الدولة و انشغالها بمواجهة التظاهرات.

وأفاد تقرير المرصد عن الانتهاكات التي ارتكبت في اليوم الأول من الذكرى الرابعة للثورة إلى الأحداث التي وثقها التقرير متمثلة في مقتل 25 شخصا خارج إطار القانون، واعتقال 426 آخرين بحسب بيان لوزارة الداخلية قام المرصد بتوثيق 273 حالة منها، وإصابة 203 أشخاص منهم 81 إصابتهم خطيرة، إضافة إلى مقتل 6 من قوات الأمن منهم 3 ضباط و3 مجندين، ومجند تابع للقوات المسلحة بعد استهداف سيارة عسكرية في العريش بشمال سيناء، وإصابة 17 من قوات الجيش والشرطة.

وأكد «المرصد المصري للحقوق والحريات» أن النهج الأمني الذي تتعامل به قوات الجيش والشرطة مع المظاهرات سيؤدي إلي مزيد من الأزمات والانفلات الأمني الذي سيعاني منه المواطن المصري بالدرجة الأولي، في ظل حالة من الإفلات من العقاب المتعمد من قبل النيابة.

وشدد المرصد علي أنه يقوم بمراقبة الانتهاكات التي ترتكبها قوات الجيش والشرطة بحق التظاهرات التي خرجت في ظل انتهاك واضح وصريح للمواثيق والأعراف الدولية، كما يراقب أيضا مدى سلمية التظاهرات التي تخرج ومدي التزامها بالمعايير الدولية.

وطالب «المرصد المصري» النيابة العامة بفتح تحقيق واسع في جرائم القتل التي ارتكبتها قوات الجيش والشرطة وعدم المساهمة في إفلات مرتكبي جرائم القتل من منتسبي الجيش والشرطة من العقاب خصوصا وأن رجال الجيش وبعد إقرار قانون حماية المنشأت ملتزمون بتنفيذ القوانين مثلهم مثل رجال الشرطة ويجب التحقيق معهم في كل الانتهاكات التي ارتكبوها.

كما طالب «المرصد» سلطات التحقيق المصرية بعدم التغاضي عن مثل هذه الجرائم المرتكبة من قبل قوات الجيش والشرطة بحق المتظاهرين وسرعه إحالة المتسببين فيها إلي المحاكمات العادلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر ثورة 25 يناير انتهاكات اعتقال تعسفي

في الذكرى الرابعة لـ«ثورة 25 يناير»: رموز النظام يغادرون السجون بينما يرزح الثوار داخلها!

الذكري الرابعة لثورة 25 يناير .. عادوا إلى «مقاعدهم» عودوا إلى «ميادينكم»

الإعلام المصري بعد «25 يناير»: امتداد لعهد مبارك

الرئيس «مرسي»: جهة سيادية يرأسها «السيسي» وراء قتل ثوار 25 يناير فى التحرير

مسلسل خديعة العسكر لوأد ثورة 25 يناير من 11 فبراير 2011 إلى التسريبات الأخيرة

مصر: «علماء ضد الانقلاب» تدعو لحشد مزلزل وتحري الدقة بالعمليات النوعية

«الإخوان» يطالبون الجيش المصري بالعودة لثكناته ويؤكدون على حرمة الدم

الأمن المصري يشن حملة اعتقالات ضد المعارضين قبل ذكرى فض «رابعة»

«السيسي» يحذر من التظاهر في ذكرى ثورة يناير

‏فيديو.. وزير الأوقاف المصري: الدعوات للتظاهر هذه الأيام جريمة