تركيا تنتقد الاتفاق الألماني على استمرار التشدد تجاه أنقرة

السبت 13 يناير 2018 01:01 ص

انتقد وزير شؤون «الاتحاد الأوروبي» في الحكومة التركية «عمر جليك»، أمس الجمعة، تأكيد تحالف المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل» والحزب الاشتراكي الديمقراطي على استمرار النهج المتشدد حيال تركيا.

ووصف «جليك»، في تصريحات لقناة «هبرتورك» التركية، هذا التأكيد، بأنه «نقطة انهيار»، وقال إنه «من الممكن وصف ذلك بأنه نمسنة ألمانيا» (تشبها بالنمسا)، لافتا إلى أن «ألمانيا تتبع بذلك انعدام الرؤية للنمسا».

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة النمساوية الجديدة المؤلفة من حزب الشعب النمساوي المحافظ وحزب الحرية اليميني الشعبوي، رسخا في اتفاقية الائتلاف، الهدف الخاص بإنهاء محادثات انضمام تركيا إلى «الاتحاد الأوروبي».

وشدد «جليك» على أن بلاده لا تزال تسعى إلى الحصول على العضوية الكاملة في «الاتحاد الأوروبي»، معربا عن رفضه للأشكال البديلة لهذه العضوية مثل الشراكة المميزة.

وكان التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي، أكدا في ورقة المحادثات الاستكشافية، أمس، على النهج الصارم حيال تركيا، وجاء في الورقة أن «وضع الديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان تفاقم، ولذلك فنحن راغبون في عدم إنهاء أي فصل أو فتح فصل جديد من فصول الانضمام».

وتابعت الورقة: «طالما أن تركيا لم تنفذ الالتزامات الضرورية، فمن غير الممكن أن يكون هناك رفع للتأشيرة أو توسيع نطاق الاتحاد الجمركي».

وكانت صحف تركية موالية للحكومة في أنقرة، وجهت انتقادات حادة إلى الموقف المشترك حيال تركيا وعنونت صحيفة «أكشام» التركية مقالاً لها على الإنترنت بـ«معاداة تركيا من قبل الائتلاف النازي».

وحملت النسخة المطبوعة للصحيفة اليوم عنوان: «الائتلاف الغبي»، وكتبت الصحيفة كلمة الغبي بالألمانية وبالألوان الأسود والأحمر والذهبي (علم ألمانيا)، وكتبت تحت هذا العنوان: «معاداة تركيا أصبحت النقطة المشتركة للائتلاف الذي أمكن تشكيله بعد 110 أيام».

وفي سياق متصل، كتبت صحيفة «وطن» في عنوانها «الخصومة لتركيا هي القاسم المشترك».

فيما تحدثت محطة «تي آر تي» عن «تحالف معاداة لتركيا يتألف من ثلاثة أحزاب، وذلك في إشارة إلى حزبي التحالف المسيحي المكون من حزب ميركل المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، بالإضافة إلى الحزب الاشتراكي»، فيما كتبت صحيفة «ميليت»، في عنوانها،:«ألمانيا أظهرت وجهها الحقيقي».

يذكر أن العلاقات بين أنقرة وبرلين متوترة منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا في يوليو/تموز 2016، وبلغ التوتر ذروته عندما رفضت أنقرة السماح لبرلمانيين ألمان بزيارة جنود بلادهم في قاعدة «إنجرليك».

وتتهم ألمانيا السلطات التركية باعتقال مواطنين ألمان لدوافع سياسية، فيما تتهم تركيا السلطات الألمانية بالسماح لمنظمة «حزب العمال الكردستاني» (بي كا كا)، المصنفة إرهابية داخل تركيا، بتنظيم مظاهرات في ألمانيا، وتوفير دعم سياسي ومالي لها. 

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الألمانية إليف كوموجلو أولجن الاتحاد الأوروبي

ألمانيا: توافقنا مع تركيا على بذل أقصى جهد لتجاوز الخلافات

ألمانيا تبدي استعدادها لتخفيف التوتر مع تركيا

ألمانيا تعتزم خفض التعاون الاقتصادي مع تركيا