السعودية ترجئ جلد «رائف بدوي» للأسبوع الثالث على التوالي

الجمعة 30 يناير 2015 02:01 ص

أرجأت السلطات السعودية تنفيذ عقوبة الجلد التي حكم بها على الناشط السعودي، «رائف بدوي»، للأسبوع الثالث على التوالي، حسبما قالت زوجته.

وقالت «إنصاف حيدر» زوجة «بدوي» لوكالة فرانس برس إنه «لم يجلد اليوم الجمعة»، وأضافت أنها لم تتمكن من معرفة سبب إرجاء الجلد.

وأرجأت السلطات السعودية الجمعة الماضية تنفيذ عقوبة الجلد على «بدوي» مجددا لأسباب صحية، وأوصى طبيب بإرجاء الدفعة الثانية من الجلد، والتي كان مقررا لها الجمعة، لأن الجروح الناجمة عن الدفعة الاولى من الجلد لم تلتئم بدرجة تكفي لجلده مجددا.

وقالت منظمة العفو الدولية، في بيان، إن «عملية الجلد المقررة لرائف بدوي أرجئت من يوم الجمعة بعد ان أعتبرت لجنة طبية (الخميس) أنه لا يمكنه تحمل الجلد لأسباب صحية»، موضحة أن لجنة طبية مؤلفة من عدة أطباء أجرت سلسلة من الفحوصات في أحد مستشفيات جدة، أمس، وأوصت بعدم تنفيذ الجلد.

زوجته تطالب رئيس وزراء كندا بالتدخل

وكانت «حيدر» قد طالبت رئيس الوزراء الكندي «ستيفن هاربر» التدخل لدى السلطات السعودية لإطلاق سراح زوجها، معلنة أن صحته في تدهور.

وقالت «حيدر» في مؤتمر صحفي شارك فيه ممثلون عن منظمة العفو الدولية ونواب في أوتاوا أمس الخميس أن «بدوي» يعاني من ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يؤدي استئناف تنفيذ الحكم بحقه اليوم الجمعة إلى إضعافه أكثر، مضيفة أن «الوضع الصحي لرائف سيئ ويزداد تدهورا»، معربة عن «قلقها الشديد حول وضعه» لأنه «من المستحيل أن يتحمل إنسان 50 جلدة كل أسبوع».

وطلبت «حيدر» التي لجأت إلى كندا مع أطفالها الثلاثة من رئيس الوزراء الكندي «ستيفن هاربر» التدخل لدى السلطات السعودية لإطلاق سراح زوجها.

وندد النائب الليبرالي «إيروين كوتلر» المستشار القانوني الدولي لرائف بدوي بـ«انتهاك السعودية لالتزاماتها بموجب القانون الدولي»، معتبراً الحكم الصادر بحق المدون «تعدياً سافراً على حرية المعتقد والتعبير».

ورائف (31 عاما)، هو مدير موقع «سعودي نتوورك» الليبرالي وحائز جائزة مراسلون بلا حدود للعام 2014 حول حرية الإعلام، مسجون منذ 2012 وصدر الحكم النهائي بحقه في نوفمبر/تشرين الثاني، بالسجن عشر سنوات وألف جلدة بتهمة «إهانة الإسلام».

وتعرض رائف للجلد علناً في التاسع من يناير/كانون الثاني الجاري، إلا أن تنفيذ الحكم للمرتين التاليتين أرجئ بسبب وضعه الصحي.

وطلب النائب من الحزب الديموقراطي الجديد (يسار) «واين مارستون» من الحكومة الكندية «بذل كل الجهود لضمان إطلاق سراح بدوي»، ولاستقباله في كندا ليلتحق باسرته.

وفي أواسط يناير/كانون الثاني وجه وزير الخارجية الكندي «جون بيرد» «نداء من أجل الرأفة إزاء السلطات السعودية».

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية رائف بدوي جلد رائف بدوي

أسرة رائف بدوي قلقة على صحته

«إنصاف حيدر» لـ«الغارديان»: تم الضغط علي وعلى أهلي لتطليقي من «رائف بدوي»

تأجيل جلد الناشط السعودي «رائف بدوي» بسبب «سوء حالته الصحية»

«ذا ديلي بيست»: لماذا يجب أن نكون «كلنا رائف بدوي»؟

إدانات دولية جديدة بعد تنفيذ عقوبة الجلد علنا بحق «رائف بدوي»

الاتحاد الأوروبي يطالب السعودية بإلغاء عقوبة الجلد .. ويستنكر تطبيقها بحق «رائف بدوي»

ألف جلدة وعشر سنوات حبس وغرامة مليون ريال تنتظر رائف بدوي

جدل حول تأجيل جلد «رائف بدوي» .. وشاهد عيان يروي تفاصيل تنفيذ الدفعة الأولى من العقوبة

المحكمة العليا تقرر إعادة ملف قضية الناشط السعودي «رائف بدوي» إلى المحكمة الجزائية

الاتحاد الأوروبي يدعو السعودية إلى وقف جلد المدون «رائف بدوي»