وزير الدفاع الإيراني: القمر «فجر» صنع بأياد إيرانية في أصعب ظروف الحظر

الثلاثاء 3 فبراير 2015 12:02 ص

نجحت إيران أمس الإثنين في إطلاق قمر صناعي جديد للمراقبة، هو الأول منذ 2012، ووضع القمر بنجاح في المدار على ارتفاع 450 كلم عن سطح الأرض، طبقا لوسائل إعلام رسمية إيرانية.

وقالت محطة التلفزيون الإيرانية الرسمية: «إن القمر الصناعي (فجر) يزن 52 كيلوغراما، وأطلق بنجاح ووضع في المدار على ارتفاع 450 كيلومترا عن سطح الأرض».

وقال الرئيس الإيراني «حسن روحاني»: «لقد دخل علماؤنا مرحلة جديدة من غزو الفضاء، سنواصل السير على هذا الدرب لتلبية حاجاتنا في المجال الفضائي».

من جانبه قال وزير الدفاع الإيراني العميد «حسين دهقان» إن قمر «فجر» الاصطناعي صنع في أصعب ظروف الحظر على إيران، مضيفا في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء في كوادر وزارة الدفاع بمناسبة ذكرى انتصار الثورة الإسلامية إن القمر الاصطناعي «فجر» الذي وضع أمس الإثنين في المدار صنع على يد الخبراء الإيرانيين، كما أكد أن الانجازات العلمية الإيرانية كانت تبعث على الفخر خلال العقود الثلاثة الماضية، مضيفا أن إيران تحتل اليوم مكانة مرموقة على المستوى العالمي في العديد من التقنيات وأن هذه الانجازات تزداد يوما بعد يوم.

وأشار إلى أن «الأعداء يحاولون أن يظهروا أن الحظر قد أركع الشعب الإيراني ومنع التطور والتقدم العلمي في إيران»، مضيفا أن الحظر لم يوقف التقدم العلمي الإيراني فحسب بل قام أبناء إيران الإسلامية بصنع قمر «فجر» الاصطناعي في ظل الحظر بحيث وضع بنجاح في مدار الأرض.

وتابع: «إن جميع مراحل صنع قمر (فجر) الاصطناعي ورصده قد أنجزت على يد الخبراء الشباب الإيرانيين».

وصرح «دهقان» بأن «العدو ومن أجل منع التقدم الإيراني يسعى وراء إثارة حروب طائفية ولذلك فان الوحدة اليوم هي الحاجة الماسة لجميع المسلمين في العالم».

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية أن القمر الصناعي هو الرابع الذي يُرسل إلى الفضاء من صنع إيراني.

وكانت إيران قد أرسلت إلى الفضاء 3 أقمار صناعية بين عامي 2009 و2012، كما أرسلت كبسولتين فضائيتين، أولاهما في فبراير/شباط عام 2010 وبداخلها جرذ وسلاحف وحشرات، والثانية في يناير/كانون الثاني عام 2013، وبداخلها قرد، وقد عادت جميعها أحياء، بحسب وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية.

وقد أطلق القمر الصناعي «فجر» على متن الصاروخ «سفير فجر»، الذي بنته مؤسسة الصناعات الفضائية التابعة لوزارة الدفاع الإيرانية، الأمر الذي يؤكد قدرة إيران على بناء صواريخ حاملة للأقمار الصناعية، وفقا لوزير الدفاع.

وقالت قناة «العالم» الإيرانية الناطقة بالعربية إن القمر الصناعي الجديد لديه القدرة على التقاط صور واضحة للأرض.

الجدير بالذكر أن الغرب يشتبه في أن إيران تستخدم تكنولوجيا إطلاق الأقمار الصناعية، من أجل تطوير منصات إطلاق صواريخ باليستية بعيدة المدى، قادرة على حمل شحنات تقليدية أو نووية، وهو ما تنفيه طهران، مؤكدة أن برنامجها الفضائي مخصص للأغراض السلمية حصرا.

ونددت القوى الغربية في الأعوام الأخيرة بإطلاق إيران للأقمار الصناعية إلى الفضاء.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران حسن روحاني البرنامج النووي الإيراني

مسؤول أمريكي تعليقا على خطاب «أوباما» بشأن النووي الإيراني: «يبدو أنه كتب في ‏‫طهران»‏

«أوباما» يرفض إقرار عقوبات جديدة على إيران ويتعهد مجددا بإغلاق «غوانتانامو»

«العبادي» يؤكد: اتفاق أمريكي إيراني وشيك لتسوية الأمور بينهما بشكل كامل

«أوباما» لا يستبعد فتح سفارة أمريكية في طهران حال الوصول لاتفاق بشأن البرنامج النووي

«صاندي تايمز»: إعدام الإيرانية «جباري» يُعد «صفعة» على وجه الولايات المتحدة

الاتفاق بين إيران والسعودية ضروري لتسوية الحرب الأهلية في العراق وسوريا

أمير الكويت يلتقى خامنئي للوساطة بين إيران والسعودية

بعد أيام من ضم مدمرة جديدة لأسطولها .. إيران تدشن خط إنتاج صواريخ «قدير» البحري

المحكمة الأوروبية ترفض رفع العقوبات عن مؤسستين إيرانيتين

السعودية: خطة لإطلاق قمر صناعي كل عامين على مدار 12 عاما