ميليشيات الحوثيين يمنعون السفراء من مغادرة اليمن

الثلاثاء 3 فبراير 2015 08:02 ص

أفادت مصادر يمنية أن ميليشيات الحوثيين حذرت عددا من السفراء الأجانب في العاصمة اليمنية صنعاء من مغادرة البلاد.

وتأتي هذه الخطوة بعد ضغوط مارسها سفراء مجموعة الدول العشر التي ترعى التسوية السياسية في اليمن على الحوثيين للتراجع عن إجراءاتهم الانقلابية الأخيرة كما اعتبروا أن ما قام به الحوثيون بمثابة «انقلاب على السلطة الشرعية في اليمن».

من جهة أخرى، ذكرت مصادر دبلوماسية أن السفراء هددوا بإغلاق سفاراتهم في حال واصل الحوثيون إجراءاتهم على الأرض وخرقهم للاتفاقات السياسية الموقعة مع بقية الأحزاب اليمنية.

في غضون ذلك أفادت مصادر يمنية أن ميليشيات الحوثيين يلاحقون عددا من الناشطين والصحافيين والمحتجين على انقلابه، حيث بدأ العد التنازلي لانتهاء المهلة التي منحها الحوثيون للقوى السياسية لاتخاذ قرار بحل الأزمة السياسية.

وعلقت أحزاب اللقاء المشترك مفاوضاتها بعد انسحاب التنظيم الوحدوي الناصري للبحث عن موقف مشترك تستطيع به مواجهة ما وصفته «بتعنت الحوثيين ونواياهم المبيتة للانفراد بالسلطة» والإبقاء على ميليشياتهم في شوارع صنعاء.

وترى الأطراف السياسية أن المفاوضات التي قادها المبعوث الأممي «جمال بن عمر» عقيمة خاصة في ظل عدم وجود بدائل تقترحها الكتل السياسية مقابل الطرح الحوثي الذي يستهدف تقويض سلطة البرلمان واستبداله بمجلس رئاسي وعسكري.

ويصر الحوثيين على ملء الفراغ السياسي الحالي بمجلس رئاسي خارج إطار الدستور والبرلمان والمبادرة الخليجية وهو ما قد يشكل نقطة افتراق بين الرئيس المخلوع «صالح» الذي يعترض على هذه الخطوة في حل الأزمة السياسية رغم استمرار تحالفهم على الأرض وتحركهم المشترك باتجاه حضرموت وباقي مؤسسات الدولة في صنعاء.

تحرك وصف بالبطيء في الموقف الدولي جاء من خلال رسالة حملتها السفيرة البريطانية في صنعاء إلى الحوثيين أبلغتهم نيابة عن الدول العشر الراعية للتسوية أن ما يقومون به هو «اغتصاب للسلطة» والسيطرة عليها بصورة غير شرعية ملوحة باتخاذ إجراءات قد تصل إلى مقاطعة دول الاتحاد الأوروبي وغلق سفاراتها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين صنعاء انقلاب الحوثي انقلاب اليمن

«الحوثيون» على خطى «المخلوع صالح» في قمع الانتفاضة الشبابية

«ذي إيكونوميست»: انقلاب الحوثي يعزز عدم الاستقرار في اليمن

عشرات الألاف يتظاهرون ضد انقلاب الحوثيين في اليمن

معهد واشنطن: انقلاب اليمن «كابوس» للمملكة العربية السعودية

التدافُع اليمني والانقلاب الحوثي

«الحوثي» يبرر انقلابه بتهاون الرئاسة في محاربة القاعدة ومجلس الأمن يتمسك بشرعية «هادي»

فرنسا تبعث تعزيزات عسكرية إلى سواحل اليمن لـ«حماية مصالحها»

الخارجية الأمريكية تشيد بدور قطر وسلطنة عُمان في تأمين مغادرة طاقم سفارتها من اليمن