الولايات المتحدة تعتزم زيادة مساعداتها للأردن إلى مليار دولار سنويا

الأربعاء 4 فبراير 2015 05:02 ص

أعلنت الولايات المتحدة أمس الثلاثاء عزمها زيادة المساعدة السنوية للأردن إلى مليار دولار من 600 مليون دولار للمساهمة في دفع تكاليف استضافة اللاجئين من العراق وسوريا وقتال «الدولة الإسلامية».

وجاء التوقيع على اتفاق المساعدات الذي يتطلب موافقة الكونجرس قبل أن ينشر تنظيم «الدولة الإسلامية» تسجيلا مصورا يظهر إعدام الطيار الأردني «معاذ الكساسبة» المحتجز لدى التنظيم حرقا.

ويشارك الأردن مع دول عربية أخرى في حملة الغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة على الدولة الإسلامية. وكان التنظيم أمسك بـ«الكساسبة» في ديسمبر/كانون الأول بعد سقوط طائرته اف-16 في منطقة خاضعة لسيطرتهم في الرقة بسوريا.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان مقتضب أنها تنوي تقديم مليار دولار سنويا للأردن في أعوام 2015 و2016 و2017. وينتهي العام المالي في الولايات المتحدة في 30 سبتمبر/ أيلول.

وأضافت وزارة الخارجية «تدرك الولايات المتحدة الاحتياجات العاجلة المتزايدة الناجمة عن الاضطرابات الاقليمية وتدرك الجهود التي يبذلها الأردن في القتال ضد الدولة الإسلامية والأفكار المتطرفة الأخرى والإرهاب وتدفق اللاجئين من سويا والعراق وتعطيل امدادات الطاقة ... والأعباء الأخرى التي لم يسبق لها مثيل.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

الأردن أمريكا أوباما الدولة الإسلامية حرق الطيار الطيار الأردني

الأزهر يدعو لـ«قتل وصلب وتقطيع أيدي وأرجل» منتسبي «الدولة الإسلامية»

فضائية إيرانية تسخر من الإمارات والسعودية والأردن بعد حرق «الكساسبة»

الأردن يثأر لـ«الكساسبة» وينفذ حكم الإعدام بحق «الريشاوي» و«الكربولي» فجرا

ناشط سوري نشر خبر إعدام الكساسبة حرقا منذ حوالي شهر

الأردن يهدد بإعدام «الريشاوي» وجميع معتقلى «الدولة الإسلامية» حال قتل «الكساسبة»