تركيا تسعى لرفع قيمة صادراتها من الصناعات الدفاعية لـ2.5 مليار دولار

الثلاثاء 6 فبراير 2018 03:02 ص

قال رئيس جمعية تكتل شركات الصناعات الدفاعية والفضائية في تركيا «حسن بويوك داده»، إن بلاده تسعى لرفع قيمة صادراتها من الصناعات الدفاعية خلال العام الجاري 2018، إلى 2.5 مليار دولار.

وأكد «بويوك» أن الحكومة التركية أولت خلال السنوات الماضية اهتماما كبيرا بقطاع الصناعات الدفاعية، ورفعت الميزانية المخصصة للقطاع نحو أربعة أضعاف، حسب وكالة «الأناضول».

وأشار إلى أن قيمة صادرات تركيا من الصناعات الدفاعية خلال 2017، بلغت 1.7 مليار دولار، وأن أنقرة تعمل على زيادة الإنتاج المحلي في هذا القطاع.

مضيفا: «تركيا من البلدان الرائدة في مجال الصناعات الدفاعية، ونصدر منتجات هذا القطاع إلى الخارج، لكننا في الوقت نفسه نستورد أيضا كميات كبيرة، والآن لدينا دراسات بخصوص كيفية تقليل الواردات ورفع مستوى الصادرات».

وأعرب المسؤول التركي عن ثقته بأن قطاع الصناعات الدفاعية التركية، سيشهد تطورا خلال السنوات العشر القادمة، قائلا: «وستكون تركيا قادرة على إنتاج العديد من المعدات القتالية المتطورة».

وأضاف: «نحتاج لمزيد من منتجات الصناعات الدفاعية، نظرا لمكافحتنا العديد من التنظيمات الإرهابية.. نفكر في الاستهلاك الداخلي أكثر من التصدير، لكن لا يوجد أي عائق يحول دون وصول قيمة صادرات القطاع إلى 5 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة».

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، قال اليوم الثلاثاء، إن بلاده لن تستورد بعد الآن أي منتجات دفاعية يمكن تصميمها وإنتاجها في تركيا.

وأضاف في كلمته أمام الاجتماع الأسبوعي للكتلة البرلمانية لحزب «العدالة والتنمية» الحاكم الذي يرأسه: «لن نشتري من الخارج أيا من المنتجات والأنظمة والبرمجيات الدفاعية الممكن تصميمها وإنتاجها وتطويرها في بلادنا، باستثناء الحالات الطارئة».

وتابع «أردوغان»: «إذا اقتضت الضرورة سننفق المزيد من الوقت والمال لتطوير تصاميمنا ومنتجاتنا ونظمنا وبرمجياتنا الخاصة»، متابعا: «نصنع الآن طائرات بدون طيار مسلحة وغير مسلحة، وأصبحنا نصنع جميع ذخائرنا».

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان الجيش التركي التسليح التركي المنظومة الدفاعية استيراد الأسلحة

روسيا: انسحاب شركتين من مشروع محطة نووية بتركيا

هولنديون: سحب سفيرنا من تركيا دعاية انتخابية.. والحكومة تخدعنا

«أردوغان»: لن نستورد منتجات دفاعية يمكننا تصميمها