قبرص تعلن اكتشاف حقل غاز منافس لـ«ظهر» المصري

الخميس 8 فبراير 2018 04:02 ص

أعلنت الحكومة القبرصية، الخميس، اكتشاف حقل ضخم للغاز الطبيعي مشابه لحقل «ظهر» المصري، شرق البحر الأبيض المتوسط.

وقال وزير الطاقة القبرصي، «يورجوس لاكوتريبيس»، في تصريحات صحفية، «جرى اكتشاف حقل كبير من الغاز الطبيعي النظيف في التكوينات الجغرافية».

وتم اكتشاف الحقل خلال أعمال حفر ينفذها كونسورتيوم يضم «إيني» الإيطالية و«توتال» الفرنسية، كشفت عن مكمن كبير للغاز الطبيعي في منطقة بحرية شمال غربي الجزيرة، وفق «رويترز».

وأكد «لاكوتريبيس»، أن الطبيعة الجيولوجية للحقل المكتشف مماثلة لطبيعة حقل «ظُهر» العملاق الكائن قبالة السواحل المصرية، مشيرا إلى أن تحديد كميات الغاز الموجودة فيه تحتاج لدراسة تفصيلية وتحليل للبيانات المجمعة من البئر «كاليبسو».

ومن المتوقع أن يثير الإعلان القبرصي حفيظة تركيا، التي أبدت قبل أيام رفضها أعمال التنقيب التي تقوم بها قبرص، في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وترفض أنقرة قيام قبرص اليونانية بعمليات التنقيب في شرق البحر الأبيض المتوسط، من طرف واحد، متجاهلة حق جارتها قبرص التركية، مشددة على أنه «لا يمكن القبول بهذه الأعمال في ظل عدم التوصل إلى حل عادل وشامل في المسألة القبرصية».

ودشنت مصر حقل «ظهر»، الذي اكتشف في العام 2015، بهدف تعزيز إنتاج الغاز لديها، الذي من المتوقع أن يصل إلى 350 مليون قدم مكعب يوميا خلال العام الجاري.

ويعد حقل «ظهر» الذي يقع في منطقة «امتياز شروق» قبالة سواحل مصر، أكبر حقل لإنتاج الغاز في البحر المتوسط، وتقدر احتياطاته بنحو 850 مليار متر مكعب من الغاز، وينفذ مشروع حقل «ظهر»، كونسورتيوم يضم «بي بي» البريطانية، و«إيني» الإيطالية، و«روس نفط» الروسية، إلى جانب شركات مصرية.

  كلمات مفتاحية

قبرص مصر ظهر حقول الغاز يورجوس لاكوتريبيس إيني توتال

حصري.. مصر تحرك «الميسترال» لتأمين حقوق غاز شرق المتوسط

بعيدا عن الكاميرات.. بدء نظر دعوى تطالب بإلغاء اتفاقية التنقيب المصرية القبرصية

بعد (إسرائيل).. قبرص اليونانية تقترب من تصدير الغاز لمصر