مصر تتفاوض مع السعودية والكويت لتمديد أجل استحقاق ودائعهما

السبت 10 فبراير 2018 08:02 ص

كشفت مصادر حكومية مصرية عن مفاوضات موسعة مع السعودية والكويت لتمديد الأجل الزمنى لاستحقاق وديعة لكل منهما، بقيمة إجمالية 4 مليارات دولار.

وتأتى المفاوضات عقب الموافقة على تجديد وديعة إماراتية سابقة بقيمة 2.6 مليار دولار كانت مصر قد حصلت عليها عام 2013، وسيحل موعد استحقاقها العام الجاري، حيث تم تجديدها لمدة 5 سنوات مقبلة.

وقدرت المصادر، في تصريحات لصحف محلية، حجم الودائع العربية التى حصلت عليها مصر بما يتراوح بين 25 و30 مليار دولار، إلا أنها لم تذكر المدى الزمنى لضخ هذه الودائع، لكنها قالت إن بعض هذه الودائع تم سداد بعضها منذ سنوات.

ومن المقرر أن تسدد مصر نحو 13 مليار دولار التزامات خارجية حتى نهاية العام الجاري، فيما أكدت المصادر التزام البنك المركزى بسداد المديونيات والالتزامات الخارجية فى مواعيدها، مشيرة إلى أن بعض الالتزامات الخارجية سوف يتم تجديدها.

يذكر أن البنك المركزى المصرى أعلن منذ يومين ارتفاع الدين الخارجى إلى نحو 80.8 مليار دولار.

ونهاية الشهر الماضي، قرر البنك المركزي المصري طرح أذون خزانة بقيمة 14 مليار جنيه (800 مليون دولار)، وذلك بهدف سد عجز الموازنة العامة للدولة.

وقالت بيانات رسمية صادرة عن المركزي المصري إن قيمة الطرح الأول تبلغ نحو 6.5 مليار جنيه لأجل 91 يوما، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني نحو 7.5 مليار لأجل 266 يوما.

وتقدر الحكومة المصرية عجز الموازنة العامة للعام الجاري عند 370 مليار جنيه، وتموله الحكومة عن طريق طرح سندات الخزانة وأدوات الدين الأخرى.

وغالبا ما تعتمد الحكومة المصرية على أدوات الدين المختلفة لسد عجز الموازنة، وهو ما يزيد من مشاكل الاقتصاد المصري الذي تذهب معظم موازنته إلى أقساط الديون المستحقة على مصر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ودائع عربية البنك المركزي المصري عجز الموازنة المصرية احتياطي النقد الأجنبي بمصر

اتفاق مصري خليجي على تجديد تلقائي لودائع المركزي

تعثر مصري في رد وديعة كويتية بملياري دولار

السعودية تعلن تقديم وديعة وتمديد أخرى لمصر بإجمالي 5.3 مليارات دولار