اتفاق مصري خليجي على تجديد تلقائي لودائع المركزي

الخميس 7 نوفمبر 2019 08:56 م

كشف محافظ البنك المركزي المصري، "طارق عامر"، الخميس، عن اتفاق مصري خليجي، يقضي بتجديد الودائع المقدمة من دول الخليج لمصر، بشكل تلقائي.

وقال "عامر"، في تصريحات على هامش إطلاق أول مسابقة فرنسية مصرية للشركات الناشئة، إن تلك الودائع لمساندة الاقتصاد المصري، وفقما نقلت عنه صحف محلية.

وأضاف أنه تم تجديد الودائع السعودية (8 مليارات دولار)، والكويتية (4 مليارات دولار) بالفعل، دون أن يحدد موقف الودائع الإماراتية البالغة 6 مليارات دولار.

والشهر الماضي، وقع "عامر"، مع نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية، "خالد بن سليمان الخضيري"، اتفاقا لتجديد الودائع السعودية لدى البنك المركزي، وذلك على هامش الاجتماعات الأخيرة لصندوق النقد الدولي في واشنطن.

وفي وقت سابق، كشف "المركزي المصري" عن وصول مستحقات الدين الخارجي، المقرر سدادها خلال النصف الثاني من 2019 إلى نحو 14.5 مليار دولار.

ومن آن لآخر، تعلن الحكومة المصرية عن تجديد ودائع مستحقة السداد، بآجال جديدة، مقابل نسب فائدة مرتفعة. 

وقدمت دول الخليج الثلاث، السعودية والإمارات والكويت، ودائع نقدية للبنك المركزي المصري، بقيمة تصل إلى 18 مليار دولار لمساعدته في تجاوز أزمة نقص العملة عقب ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

ويعد عهد الرئيس المصري الحالي "عبدالفتاح السيسي"، الأكثر مديونية في تاريخ البلاد، حيث تجاوز حجم الدين الخارجي حاجز الـ108 مليارات دولار، وفق بيانات رسمية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البنك المركزي المصري محافظ البنك المركزي المصري

1.3 مليار دولار زيادة بالودائع الأجنبية في البنوك المصرية

محافظ «المركزي المصري»: السعودية والإمارات قررتا تأجيل استرداد ودائعهما

تعثر مصري في رد وديعة كويتية بملياري دولار

مصر.. تراجع إجمالي الودائع بالعملة الأجنبية غير الحكومية

المركزي المصري: الودائع الخليجية تنخفض إلى 15 مليار دولار بنهاية يونيو 2021