الإمارات ثامن أكبر شريك تجاري لليابان بحجم تجارة مشتركة 52 مليار دولار سنويا

الخميس 5 فبراير 2015 02:02 ص

أكد «هيساشي ميشيغامي» القنصل العام الياباني في دبي في تصريحات صحفية متانة العلاقات الإماراتية اليابانية، واصفاً إياها بالتاريخية، موضحاً أن الإمارات تعتبر أكبر شركاء اليابان التجاريين في المنطقة وثامن أكبر شريك تجاري لليابان على مستوى العالم، حيث بلغ 52 مليار دولار إجمالي التجارة المشتركة في 2014.

وقال «ميتشيغامي» إن هناك أكثر من 300 شركة يابانية تنشط في أسواق دبي في مختلف القطاعات، وأشار إلى أن الشركات اليابانية تنتظر طرح القائمين على تنظيم معرض إكسبو 2020 عطاءات مشاريع بناء معرض إكسبو والمشاريع المرتبطة به.

وأشار القنصل الياباني إلى أن 24 شركة يابانية ستشارك في معرض الخليج للأغذية (غلفود) والذي تنطلق فعالياته 8 الشهر الجاري قائلاً إن المعرض يعتبر أكبر حدث تجاري سنوي بالعالم في قطاع الأغذية والمشروبات والضيافة.

من جانبه قال «ماسايوشي واتانابي» الرئيس التنفيذي لمنظمة التجارة الخارجية اليابانية (جترو) في دبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إن إجمالي التبادل التجاري بين اليابان والإمارات سجل 52 مليار دولار في عام 2014 وهو رقم مماثل للتبادل التجاري المسجل بين البلدين لعام 2013.

وأضاف إن صادرات اليابان من الأغذية للإمارات بلغت 40 مليون دولار 2013

وجاءت التصريحات اليابانية على هامش «الملتقى الياباني للتجارة والأغذية» الذي نظمته منظمة التجارة الخارجية اليابانية (جترو) أمس في دبي بحضور «هيساشي ميشيغامي» القنصل العام الياباني في دبي و«ماسايوشي واتانابي» الرئيس التنفيذي لـ(جترو) و«شينشيرو فوغيوارا» العضو المنتدب لجمعية صناعة الألبان اليابانية و«ماساهيكو سونييا» مدير مؤسسة الصناعات الزراعية والحيوانية اليابانية وعدد من الشركات اليابانية والإماراتية العاملة في قطاع الأغذية والمأكولات.

نمو ملحوظ

وقال و«اتانابي» إن تعداد المطاعم اليابانية في دبي زاد بنحو 30 مطعماً يابانياً جديداً في 2014 حيث بلغ تعدادها 160 مطعماً مقارنة بـ130 في دبي 2013.

وأكد واتانابي الأهمية الكبيرة التي توليها الحكومة اليابانية لقطاع الأغذية في اليابان قائلاً إن حكومة بلاده تستهدف مضاعفة صادرات اليابان من الأغذية للعالم إلى 85 مليار دولار بحلول عام 2020 مقارنة بـ42.5 مليار دولار وهي صادرات اليابان الحالية من الأغذية للعالم.

تراجع الين

قال «ماساهيكو سونييا» مدير مؤسسة الصناعات الزراعية والحيوانية اليابانية والذي سيشارك في معرض (غلفوود) في دبي لأول مرة لـ«البيان الاقتصادي» إن قطاع الزراعة والصناعات الحيوانية تأثرا بشكل إيجابي وسلبي في آن واحد من تراجع أسعار النفط وتراجع قيمة الين الياباني، فمن الجانب السلبي ارتفعت كلفة الأعلاف وأغذية الماشية بشكل كبير كون تلك الأغذية مستوردة من خارج اليابان وبشكل أكبر من الولايات المتحدة وكذلك من البرازيل ولكن انخفاض الين الياباني أمر جيد للشركات اليابانية بشكل عام.

المصدر | الخليج الجديد+ البيان

  كلمات مفتاحية

الإمارات اليابان تجارة مشتركة

ارتفاع التبادل التجاري بين الإمارات واليابان إلى نحو 40 مليار دولار خلال 9 أشهر

خام برنت يتراجع إلى 79 دولارا بعد دخول اليابان في ركود اقتصادي

الإمارات تستحوذ على 21.2% من تجارة أمريكا مع «التعاون الخليجي» في 2014

التجارة الثنائية بين دول مجلس التعاون الخليجي وبريطانيا تحقق 33 مليار دولار

50 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الإمارات والصين في 2014

200 شركة في ملتقى الإمارات إندونيسيا للأعمال واتفاقات لتشجيع الاستثمارات وحمايتها