قلق في أوساط رجال الأعمال السعوديين بعد تسريبات «السيسي» عن دول الخليج

الاثنين 9 فبراير 2015 01:02 ص

أكد المحلل المالي «فضل البوعينين»، أن هناك تخوفا من رجال الأعمال السعوديين بعد التسريبات الأخيرة المنسوبة للرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، إلا أنه يرى أن العلاقة الاقتصادية طالما قامت على الأنظمة والقوانين، فهي ستكون ملزمة للطرفين.

وشدّد «البوعينين» على أن الوضع يختلف عند الحديث عن استثمارات رجال الأعمال الخاصة، مقارنة بالدعم الرسمي، وقائلا إنه في أي دولة غير مستقرة تكون تدفقات الاستثمارات الاقتصادية فيها ضعيفة، وعندما تستقر سترتفع تلك الاستثمارات، لهذا المستثمر يركز كثيرا على هدف الأمان لاستثماراته بمعزل عن الموقف الحكومي.

وأوضح «البوعينين» أن الاستثمار في مصر مجد في حالة استقرار الأوضاع بها أكثر من اليونان مثلا، ويرى أن ما حدث لا يرقى في النواحي الاقتصادية إلى مستوى الأزمة.

وأضاف: «في زمن حسني مبارك كانت الاستثمارات السعودية في مصر في أوجها، واستمرت في عهد مرسي»، لافتا أن المناخ الاستثماري الأجنبي يعتمد على الأمان الاستثماري في الدولة المستهدفة.

وأكد أنه لا يمكن أن تمس السعودية بحجم المعونات التي قد تقدمها لمصر مستقبلا، بسبب هذا التسريب، قائلا: «العلاقات الاقتصادية بين الدول لا تقوم على المشاعر الفردية أو مجرد ردود الأفعال، بل تعتمد على العلاقات الاستراتيجية القائمة على المصالح».

كما أشار محللون اقتصاديون أن التسريبات الأخيرة المنسوبة للرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» وبعض كبار معاونيه، ويتحدث فيها عن السعودية ودول الخليج بألفاظ وصفت بأنها تقلل من قيمة واحترام هذه الدول وتنال من سيادتها، ستكون عاملا جديدا لتخوف المستثمرين السعوديين من دخول السوق المصرية، كونها تضيف المزيد من الضبابية على المشهد الاقتصادي المصري المتأثر بالأوضاع السياسية المضطربة في البلاد.

وفيما استبعد المحللون أن تتأثر المعونات الرسمية التي تقدمها السعودية لمصر بسبب التسريبات، أكدوا أن رجال الأعمال ستكون لهم حساباتهم الخاصة في هذا الأمر.

وحسب إحصائيات الهيئة العامة للاستثمار المصري الحكومية، بلغت الاستثمارات السعودية في مصر عام 2013 نحو 23.2 مليار دولار.

من جهته، أكد الخبير الاقتصادي ورئيس المركز السعودي للاستشارات والبحوث الاقتصادية، «ناصر القرعاوي»، أن انتقال السلطة في السعودية للملك «سلمان بن عبدالعزيز» لن يغير شيئا من واقع دعم السعودية الرسمي لمصر، ولكنه شدّد على أن وضع الاستثمار الخاص سيكون مختلفا، لأن رجل الأعمال سيستثمر برغبته، ولا تستطيع الدولة أن تجبره على شيء.

وقال إن المستثمر سيقرأ الفرص الاستثمارية المتاحة له والحماية القانونية الخالية من أي خلل أو تأميم أو مشاكل والعائد المتاح، وبعدها يتخذ القرار الذي يناسبه، وهم ينتظرون حتى تهدأ الأمور أكثر في مصر، مضيفا أنه لا تزال هناك بعض القضايا عالقة بين رجال أعمال سعوديين وبين الإدارة المالية للحكومة المصرية، وشُكل فريق عمل لإصلاحها، وتبقت هناك قرابة العشرة استثمارات التي لم تحل.

وشدّد «القرعاوي» على أن السعوديين هم أكثر رجال الأعمال العرب استثمارا في مصر، التي تحتاج إلى مثل هذه الاستثمارات، مضيفا أنه يعتقد أن مصر ستقدم التزاماتها أمام هذه الاستثمارات، ولحين ذلك سيتريث السعوديون في الاستثمار في مصر، لحين معرفة ماذا ستكون الأوضاع السياسية في مصر.

وبين «القرعاوي» أنه حتى ولو كانت الأوضاع السياسية بين السعودية ومصر جيدة، فالوضع الاقتصادي سيكون مرهونا بالجانب الأمني، مشيرا أن مصر لا تزال على صفيح ساخن حتى قبل هذه التسريبات، فالمستثمر الأجنبي حتى ولو كان سعوديا لن ينجرف وراء الفرص المتاحة له، وهو يرى أن هناك إشكاليات في حماية استثماراته، فما حدث من مشاكل سابقة بين المستثمرين والحكومة المصرية يتسبب في قلق السعوديين.

وكانت قناة «مكمّلين» الفضائية قد بثت مساء السبت للرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، ويتعلق التسريب باجتماع عقد في فبراير/شباط 2014، أي قبل تولي «السيسي» الرئاسة، وضم وزير الدفاع –حينها- «السيسي» ومدير مكتبه «عباس كامل» وعضو المجلس العسكري «محمود حجازي».

وأظهرت التسريب حديث القادة العسكريين المصريين عن الأموال التي كانت الدول الخليجية توردها لمصر بعد الانقلاب بصورة مبتذلة، منها قول «السيسي»: «الفلوس عندهم زي الرز»، و«عايزين 30 (مليار دولار) للجيش وقرشين (مليارات أخري) يتحطوا في البنك المركزي».

وتطرق «السيسي» في التسريب إلى حجم المبالغ المطلوبة من كل دولة خليجية داعمة له وتفاصيل تحويل تلك الأموال إلى حسابات الجيش المصري، والطلب من كل من الكويت والسعودية والإمارات منحه عشرة مليارات دولار، بمجموع 30 مليار دولار تصب في خانة الجيش، بينما تحدث عن خزينة الدولة بالقول «يحطوا قرشين» في الخزانة العامة، وهو ما يؤكد التقارير الأجنبية التي تتحدث عن سيطرة الجيش على موارد الدولة.

وخلال التسريب قال اللواء «عباس كامل» مدير مكتب «السيسي»: «أنا ورايا شعب جعان ومتنيل بنيلة وظروفي أنيل.. وأنتوا اللي عايشين حياتكو بالطول والعرض.. وفلوسكوا متلتلة قد كده»، وتابع «حجازي» رئيس الأركان الحالي: «القيادات بتاعتهم ميزانيتهم أكبر من ميزانية البلد وكل أمير معاه مئات المليارات».

وفي حديث مدير مكتب «السيسي» عن «قطر» قال: «حتى بتاع قطر ابن الـ**** ، البنك بتاعه ده اللي هو قطر الوطني.. ده ولا مش عارف إيه.. البت بتتكلم من أسبوع كده ولا من عشر أيام إن الاحتياطي 900 مليار»، بعد حذف السباب بلفظ فاحش.

وطلب «السيسي» من «كامل» مخاطبة «خالد التويجري» قائلا: «بص ... تقوله إحنا محتاجين 10 يتحطوا في حساب الجيش، والعشرة دول ساعة ما ربنا يوفقه وينجح -يقصد نجاحه شخصيا في انتخابات الرئاسة- هيشتغلوا للدولة، وعايزين من الإمارات 10 زيهم، وعايزين من الكويت 10 زيهم... ده بالإضافة لقرشين يتحطوا في البنك المركزي ويكمل حساب السنة بتاعة 2014».

وهو ما رد عليه «كامل» قائلا: «ههههههه ويغمي عليه».. يقصد «التويجري»، فقال «السيسي»: «بتضحك ليه يا عم، الفلوس عندهم زي الرز».

كما تناول التسريب مكالمة هاتفية بين مدير مكتب «السيسي»، و«فهد العسكر» مساعد رئيس الديوان الملكي السابق «خالد التويجري»، يخبره «كامل» فيها عن اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، والذي سيصدر خلاله قرارا بترشيح «السيسي» للانتخابات الرئاسية.

وقال «كامل» في المكالمة: «أنا بس كنت عايز أبلغك حاجة لازم تبلغها له.. دلوقتي حالا وأنا بكلمك.. فيه اجتماع للمجلس الأعلى للقوات المسلحة.. في نهاية الاجتماع هيصدر بيان من المجلس الأعلى تمام.. بالموافقة على ترشيح الفريق السيسي لرياسة الجمهورية تمام كده؟».

وأثارت التسجيلات المسرَّبة الجديدة التي بثتها قناة «مكملين» الفضائية من داخل مكتب الرئيس «عبد الفتاح السيسي»، ضجة واسعة في صفوف السياسيين والمثقفين، والنشطاء في دول الخليج، وطالب عدد كبير منهم حكوماتهم بسحب سفرائها من مصر بعد وصف «السيسي» لدولهم بأنها «أنصاف دول»، وتعرضه بالإساءة مع أركان مجلسه العسكري لقادتهم بصورة فيها نوع من الاحتقار.

 

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية السيسي محمد مرسي حسني مبارك تسريبات استثمار الملك سلمان

«فاينانشيال تايمز»: تسريبات مكتب «السيسي» تظهر احتقار قادة مصر لرعاتهم بالخليج

ماذا قال «السيسي» لقادة ”أنصاف الدول“ في 4 اتصالات هاتفية غداة «التسريبات المسيئة»

«فاينانشيال تايمز»: «التسريبات الغامضة الأخيرة هزَّت حكام مصر»

رغم التسريبات المسيئة للخليج: «محمد بن زايد» و«السيسي» يؤكدان على متانة العلاقة بين البلدين

خبراء: تسريبات «السيسي» الجديدة تهدد الرعاية الخليجية لمؤتمر مصر الاقتصادي

غضب خليجي بعد تسريب مكتب السيسي عبر وسم «‏السيسي يحتقر الخليج»

بورصة مصر تمنع المستثمرين السعوديين من تحويل أموالهم