وثائق مسربة تكشف وجود 674 حسابا كويتيا في HSBC سويسرا برصيد يتجاوز مليار دولار

الثلاثاء 10 فبراير 2015 07:02 ص

كشفت وثائق مسربة من بنك HSBC السويسري أن هناك 674 حسابا لنحو 475 عميلا من الكويت باجمالي مبالغ تزيد على المليار دولار، علما بأن هذه الأرقام تعود لسنوات خلت.

وقالت «لوموند الفرنسية» أمس أن السعوديين واللبنانيين والمصريين والإماراتيين والمغاربة يأتون في مقدمة العرب أصحاب الحسابات في ذلك المصرف، الذي رد على الصحيفة بالقول: لقد غيرنا نموذج عملنا للحيلولة دون فتح حسابات لمتهربين من الضرائب أو حسابات تستخدم بأموال غير مصرح بها أو لغسل أموال، علما بأن هناك حسابات نظيفة بين تلك المسربة وثائقها.

وأظهرت الوثائق أن الكويت احتلت المرتبة 42 في قائمة الدول التي لديها أكبر مبالغ بالدولار في هذه الوثائق.

كما كشفت الوثائق التي تعرف باسم «سويس ليكس» أن إجمالي قيمة المبالغ المودعة للعملاء من الكويت بلغت 1.1 مليار دولار، وبلغ عدد الحسابات المصرفية 674 حسابا، مقابل 475 عميلاً.

وتشير البيانات المسربة إلى أن الحد الأقصى لأكبر مبلغ أودعه عميل كويتي في الفرع السويسري بلغ 161.8 مليون دولار. كما تكشف المعلومات المسربة عن أن 34% من العملاء الذين لديهم صلة بالكويت، يحملون جواز سفر كويتي أو الجنسية.

وتجدر الإشارة إلى أن معظم بيانات العملاء والحسابات ذات الصلة بالكويت تشمل الفترة من عام 1988 وحتى 2007، والمبالغ من عام 2006 وحتى 2007. بالإضافة إلى ذلك، تم فتح 353 حساب عميل في الفترة بين 1969 و2006، وترتبط بنحو 674 حسابا مصرفيا.

على صعيد آخر، جاءت الكويت في المرتبة الثالثة خليجيا والسابعة عربيا من حيث حجم المبالغ المودعة بالدولار في قائمة إتش إس بي سي جنيف المسربة، تسبقها السعودية التي جاءت في المرتبة 11 عالميا في القائمة بإجمالي مبالغ مودعة 5.8 مليارات دولار، تلتها الإمارات صاحبة الترتيب 22 عالميا وبإجمالي مبالغ مودعة 3.5 مليارات دولار.

من جانب آخر، كشفت الوثائق عن شخصية سعودية رفيعة المستوى، الأمير بندر بن سلطان، كان أول تعامل لها مع بنك إتش إس بي سي عام 1999، ولديها 4 حسابات عملاء. وفتحت هذه الشخصية أول حساب باسم شركة خارجية عام 2005. وبلغت قيمة المبالغ المودعة في الحسابات المصرفية التي أدرجها حساب العميل 15.6 مليون دولار بين عامي 2006 و2007.

وكشفت صحيفة «لوموند» الفرنسية وعدد من وسائل الإعلام الدولية الأحد خفايا السرية المصرفية في سويسرا بعد وصولها إلى معلومات سربها خبير المعلوماتية «ارفيه فالشياني» الذي كان موظفا في مصرف «اتش اس بي سي» في جنيف. وقالت وكالة الصحافة الفرنسية أن «الفضيحة التي تعرف بـ«سويس ليكس» تلقي الضوء على ممارسات التهرب الضريبي فتكشف تفاصيل الآلية التي اعتمدها مصرف «اتش اس بي سي» في سويسرا لمساعدة عدد من عملائه على إخفاء أموال غير مصرح بها».

وعلى مدى سنوات عديدة بقيت المعلومات التي نسخها «ارفيه فالشياني»، المهندس المعلوماتي الذي كان يعمل في الفرع السويسري للمصرف البريطاني، حكرا على القضاء وعلى بعض المصالح الضريبية، ولو أن بعض العناصر تسربت إلى الصحافة.

المصدر | الخليج الجديد+القبس

  كلمات مفتاحية

تسريب HSBC بندر بن سلطان الكويت حسابات بنكية سرية

أكبر تسريب بنكي في التاريخ: تواطؤ HSBC سويسرا مع أثرياء العالم

الدولي للصحفيين: تسريبات حسابات HSBC السرية لملوك وأمراء عرب مصدرها السلطات الفرنسية

سويسرا تدعو مصر لاتخاذ «إجراءات قضائية صحيحة» لاسترداد الأموال المهربة

قرصنة شركة بيع أنظمة تجسس تكشف: مصر والسعودية و«FBI» ضمن أبرز العملاء

استقالة رئيسي إدارتي الأصول والاستثمار في بنك HSBC السعودية