«الفالح»: قلقون من طرح «أرامكو» في بورصة نيويورك

الجمعة 9 مارس 2018 05:03 ص

كشف وزير الطاقة السعودي، «خالد الفالح»، أن بلاده قلقة من طرح جزء من أسهم عملاق النفط السعودية «أرامكو» للاكتتاب في بورصة نيويورك.

وتخطط السعودية لبيع 5% من «أرامكو»، أكبر منتج للنفط في العالم، عبر اكتتاب العام، وتتخذ المملكة جميع الاستعدادات لإجراء ذلك الطرح خلال العام الجاري.

وقال «الفالح» في مقابلة مع CNN، الخميس، خلال زيارته إلى لندن، «يمكنني القول إن الدعاوى مصدر كبير للقلق في الولايات المتحدة.. وبصراحة أرامكو كبيرة جدا ومهمة جدا للمملكة لتتعرض لمثل هذه المجازفة».

وكانت مدينة نيويورك قررت مقاضاة 5 شركات نفطية كبرى بسبب تأثير منتجاتها في الاحتباس الحراري للحصول على تعويضات من أجل حماية المدينة من آثار التغير المناخي.

ووصف «الفالح» الاتهامات الموجهة لشركات النفط بأنها «عبثية».

وبدا «الفالح» متفائلا بشأن لندن، قائلا: «بورصة لندن واحدة من الأفضل في العالم، ولها قواعد منظمة جيدا، ونحترمها».

والأربعاء الماضي، قال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط، «أليستر بيرت»، إن بلاده تود إدراج شركة «أرامكو» السعودية في بورصة لندن.

وتدرس السعودية إمكانية طرح أسهم «أرامكو» في بورصة لندن وبورصة نيويورك وبورصات أخرى عالمية.

ويقدر المسؤولون السعوديون قيمة «أرامكو» بحوالي 2 تريليون دولار، وبيع 5% منها يعني 100 مليار دولار إذا كانت التقديرات السعودية صحيحة، وصفقة بهذا الحجم ستكون جائزة كبرى للفائز بها، إذ تتنافس البورصات العالمية بشدة على أن يتم اختيارها لهذا الاكتتاب، الذي سيكون الأكبر في العالم.

  كلمات مفتاحية

وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أرامكو بورصة نيويورك بورصة لندن

رئيس «أرامكو» السعودية: الطرح الأولي بالنصف الثاني من 2018

وزير بريطاني يطالب بإدراج «أرامكو» السعودية في بورصة لندن

المؤشرات العالمية هدف سعودي قبل طرح «أرامكو»

«فايننشال تايمز»: حيرة «أرامكو» تغلف أكبر اكتتاب بالعالم بحالة من عدم اليقين