نائب هولندي يعتزم عرض صور كاريكاتورية للنبي «محمد» على التلفزيون

الخميس 4 يونيو 2015 01:06 ص

أعرب النائب الهولندي «غيرت فيلدرز» المعادي للإسلام مساء أمس الأربعاء عن عزمه عرض رسوم كاريكاتورية تمثل النبي «محمد» على التلفزيون بعد رفض طلبه عرضها في البرلمان، ما يمكن أن يحرمه من الظهور على الشاشة سنوات.

وقال «فيلدرز» إنه سيعرض هذه الرسوم خلال الفترة المخصصة للأحزاب السياسية دفاعا عن حرية التعبير، بعدما كانت مسابقة للرسوم الساخرة من النبي «محمد» في تكساس الأمريكية هدفا لهجوم تبناه تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال النائب في بيان إن «الطريقة الوحيدة لنظهر للإسلاميين المتطرفين أننا لن نرضخ أبدا للإرهاب والعنف هي أن نفعل بالضبط ما يريدون منعنا من القيام به».

ونظرا للإساءة التي تمثلها هذه الرسوم بالنسبة لكثير من المسلمين، فإن عرضها على التلفزيون قد يعني منع حزب «الحرية» الذي ينتمي إليه «فيلدرز» من الظهور على التلفزيون من سنة لأربع سنوات.

ويرفض «فيلدرز» اعتبار عرض الرسوم الكاريكاتورية استفزازا.

وأكد الناطق باسم هيئة الإعلام الهولندية «روتغر فورتوين» أن الهيئة تتيح للأحزاب السياسية وقتا لعرض أفكار سياسية، ولا تدقق مسبقا في محتوى الأشرطة التي تنوي هذه الأحزاب عرضها ولا يمكنها أن تقرر مسبقا إذا كان هذا المحتوى يتفق أو يتعارض مع القانون، تجنبا لفرض رقابة مسبقة والإساءة لحرية التعبير.

وأضاف أن القضاء هو الذي يقرر في شأن تهمة التحريض على الكراهية.

ويشغل حزب «فيلدرز» 12 مقعدا من أصل 150 في البرلمان الهولندي، ويسعى إلى منع المصحف الشريف الذي يشبهه بكتاب «كفاحي» لـ«أدولف هتلر»، ويريد وقف استقبال المهاجرين من البلدان المسلمة.

ويلاحق «فيلدرز» حاليا بتهمة التحريض على الكراهية، بعدما وعد أنصاره خلال تجمع انتخابي في 2014 بتقليل عدد المغاربة في هولندا.

يذكر أن تنظيم «الدولة الإسلامية قد أعلن مسؤوليته عن الهجوم على حفل أقيم بمدينة غارلاند في ولاية تكساس الأميركية، بمناسبة مسابقة للرسوم الكاريكاتورية للنبي «محمد» مطلع مايو/أيار الماضي.

  كلمات مفتاحية

الرسوم المسيئة الإسلام الدولة الإسلامية حرية التعبير هولندا

«الدولة الإسلامية» يتبنى الهجوم على معرض الرسوم المسيئة للنبي «محمد» في تكساس

الشرطة الأمريكية تقتل مسلحين هاجما معرضا لرسوم مسيئة للنبي «محمد»

أكثر من 40% من الفرنسيين يؤيدون عدم نشر رسوم مسيئة للنبي ﷺ

السعودية: «كبار العلماء» تستنكر استمرار نشر رسوم مسيئة للرسول ﷺ

الإفتاء المصرية تحذر «شارلي إيبدو» من نشر رسوم مسيئة للنبي ﷺ في عددها الجديد

بعد أزمة "الملصقات المسيئة".. هولندا تسعي لحل الخلاف مع السعودية

نائب هولندي يعتزم عرض رسوما مسيئة للنبي «محمد» على التلفزيون الرسمي