فيديو.. «إبراهيم عيسى» يهاجم مفتي السعودية بسبب موقفه من فيلم «محمد رسول الله» ﷺ

الجمعة 4 سبتمبر 2015 07:09 ص

هاجم الإعلامي المصري «إبراهيم عيسى»، مفتي المملكة العربية السعودية الشيخ «عبد العزيز آل الشيخ»، بعد وصف الأخير فيلم «محمد رسول الله» الإيراني بأنه فيلم «مجوسي مخالف للشرع ومعاد للإسلام».

وفي برنامجه 25/30، وجه «عيسى» الذي يرأس تحرير صحيفة «المقال» سؤالا للمفتي عما إذا كان شاهد الفيلم؟ مجيبا على تساؤله بأن المملكة ترفض الفيلم فقط كونه إيراني، كما لفت إلى أن المملكة تريد أن تظهر إيران وكأنها «عدو الله وأعداء الإسلام وأعداء سيدنا النبي، كأنه نبي السنة فقط وليس نبي الشيعة» بحسب تعبيره.

وأشاد «عيسى» بتعليق مخرج الفيلم الإيراني وتصريحاته حول أن هدفه هو تحسين صورة الإسلام وأنه لم يظهر أي لقطات للنبي، في حين اعتبره «آل الشيخ» عمل «عدو للإسلام».

وكان الشيخ «عبد العزيز آل الشيخ» هاجم فيلم «محمد رسول الله» الذي عرض في إيران ومهرجان مونتريال السينمائي الأسبوع الماضي، قائلا إنه «فيلم مجوسي وعمل عدو للإسلام» مضيفا أن عرضه «لا يجوز شرعا». (طالع المزيد)

وقال «آل الشيخ» إن «النبي محمدا عليه السلام منزه عن ذلك.. وهؤلاء يصورون شيئا غير الواقع، فيه استهزاء بالرسول وحط من قدره (...) لأن هذا عمل فاجر، ولا دين له، وإنما تشويه الإسلام، وإظهار الإسلام بهذا السوء».

وكان شيخ الأزهر د.«أحمد الطيب» قد جدد في مطلع العام الحالي معارضته لتجسيد النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) قائلا إن ذلك من شأنه أن «ينزل من مكانة الأنبياء من صفة الكمال الأخلاقي».

هجوم إيراني لاذع

من جانبها، هاجمت مواقع إيرانية مختلفة مفتي السعودية «عبد العزيز آل الشيخ»، بسبب موقفه الأخير من فيلم (محمد) الذي تعده إيران عن حياة النبي محمد عليه الصلاة والسلام، مشيرة إلى أنه «أعمى» ولم يشاهد الفيلم، على حد تعبيرها.

وكانت أكثر الهجمات شراسة من وكالة «تسنيم» المقربة من الحرس الثوري الإيراني التي وصفته بأنه «مفتي الوهابية»، قائلة إنه «شن حملة إرهابية شعواء وحرض التكفيريين»، بحسب تعبيرها.

وقالت الوكالة على موقعها الرسمي إن آل الشيخ «لم يقدم أي دليل شرعي، باستثناء أن الفيلم أنتج في إيران»، معتبرة أن الفتوى جاءت بسبب «الإشادة الدولية والانتشار الكبير للفيلم حول أنحاء العالم».

وأضافت «تسنيم» أن الفيلم أتى «لدحض ما صورته المدرسة الوهابية الفكرية وجامعاتها وتنظيمات الفكر الوهابي المسلحة، ابتداء من القاعدة وانتهاء بداعش، ومرورا بجبهة النصرة»، وفق قولها.

وأوضحت الوكالة أن «النظام السعودي يخشى أن يعيد عرض هذا الفيلم تسليط الضوء على الجانب المزور من حياة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، الذي يحرص النظام السعودي ووسائل إعلامه على بثه ونشره طوال العقود الماضية من صور مسيئة للرسول باعتباره (نبيا حاملا للسيف لا يقبل إلا بقطع الرقاب)».

أما موقع قناة العالم الإيرانية، فأخذ على «آل الشيخ» أنه كفيف البصر، ولذلك «لم يشاهد الفيلم»، مضيفا بالقول: «لا نعتقد أن أحدا من المؤمنين بوهابيته شاهده؛ لأنه حرم عليهم ذلك»، متسائلا باستنكار: «كيف أفتى فيما لا يمكنه التحقق منه؟ ومن أفتى بغير علم أكبه الله على منخريه في النار، كما ورد في الحديث الشريف»، كما استنكر في لغة حادة «مزايدة المفتي على المسلمين بحبهم للنبي».

مطالبات بوقف عرضه

من جهتها، انتقدت رابطة العالم الإسلامي الفيلم، مؤكدة «حرمة تجسيد النبي محمد في الأعمال الفنية تحت أي ذريعة كانت، وتجسيده في الأفلام والمسلسلات».

وطالب أمينها العام «عبد الله التركي» -في بيان أصدره- المسؤولين الإيرانيين بـ«إيقاف عرض الفيلم ومنعه لأنه انتهاك لما أوجبه الله علينا من توقير للنبي محمد».

ودعا «التركي» المسلمين إلى «التواصي بمنع الفيلم ومقاطعته ومنع أي عمل ينطوي على الإساءة لمقام النبوة».

يذكر أن ميزانية الفيلم -ومدته ثلاث ساعات- قد بلغت أربعين مليون دولار، وقد مولته الدولة جزئيا ليكون بذلك أكثر الأفلام كلفة في تاريخ السينما الإيرانية. وساعدت هذه الميزانية في بناء أحياء في جنوب طهران مشابهة لتلك التي كانت في مكة قبل 1400 عام.

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران إبراهيم عيسى فيلم «محمد رسول الله» مصر عبد العزيز آل الشيخ مفتي السعودية

إيران.. نصف مليون دولار إيرادات فيلم «محمد رسول الله» ﷺ في أسبوع واحد

رابطة العالم الإسلامي تدعو إيران إلى وقف عرض فيلم «محمد رسول الله» ﷺ

مفتي السعودية: الفيلم الإيراني «محمد رسول الله» فيلم «مجوسي وعمل عدو للإسلام»

بعد إقبال كبير على مشاهدته.. مطالبات بمنع عرض الفيلم الإٍيراني (محمد رسول الله)

إقبال كبير على فيلم «محمد رسول الله» مع بدء عرضه في إيران

مصادر: «أون تي في» تستغني عن «إبراهيم عيسى» بضغوط سعودية

في الهند: معركة سعودية إيرانية بالوكالة حول فيلم «محمد رسول الله» ﷺ

الإعلام المصري يواصل هجومه على السعودية ويتهمها بـ«دعم الإرهاب»

«إبراهيم عيسى»: رفع علم السعودية في الأولمبياد «انتهاك لعرض مصر»

«يوسف زيدان» ينفي مهاجمة السعودية ويتهم الإعلام بـ«تزييف» تصريحاته

إعلامي مصري: «السيسي» يوظف مباراة مصر وغانا لصالحه

فيلم مسروق يخدم السيسي.. صاحب المقام يهدم ثوابت الدين