لم يحدد موعدا.. بن غفير يعتزم اقتحام الأقصى من جديد

الجمعة 24 مارس 2023 07:58 م

أعلن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير الجمعة، نيته اقتحام المسجد الأقصى مجدداً، دون تحديد موعدا لذلك.

جاء ذلك، على هامش جلسة تقييم أمنية أجراها بن غفير مع مفوض الشرطة الإسرائيلية يعقوب شبتاي، استهدفت مناقشة الوضع الأمني في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل، ومتابعة الخطط الأمنية بهذا الشأن.

ونقل موقع "روتر نت" العبري عن بن غفير، قوله: "صعدت إلى الحرم القدسي وسأصعد مرة أخرى"، متابعا: "لليهود الحق في الصعود إلى الحرم".

وفي السياق، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن "بن غفير أجرى التقييم الأمني مع المفوض يعقوب شبتاي وكبار ضباط قيادة الشرطة"، مشيرة إلى أنها جرت مناقشة الاستعدادات المتعلقة بشهر رمضان.

وحسب بن غفير، فإن "إسرائيل تسمح بحرية العبادة في الحرم القدسي؛ لكن الشرطة لن تسمح مقابل ذلك بالتحريض والفتنة أو أعمال الشغب"، متابعا: "سنرد على ذلك بشكل حاسم وقاطع".

والجمعة، توافد الفلسطينيون إلى المسجد الأقصى من القدس والمدن والبلدات العربية في الداخل المحتل منذ الصباح الباكر، في حين انتشرت قوات من الشرطة الإسرائيلية وفرضت حواجز عسكرية جديدة حول القدس، كما انتشرت قوات كبيرة داخل أحياء القدس وأعاقت حركة السكان ومركباتهم عن الوصول إلى القدس القديمة.

ووفق عزام الخطيب مدير دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، فإن نحو 100 ألف فلسطيني أقاموا صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان المبارك في المسجد الأقصى.

وسمحت إسرائيل للنساء من جميع الأعمار وللرجال الذين تزيد أعمارهم على 55 عاما والأطفال الأصغر من 12 عامًا، القادمين من الضفة الغربية بالوصول إلى مدينة القدس من دون تصاريح لأداء صلاة الجمعة بمناسبة شهر رمضان، لكنها اشترطت الحصول على تصريح بالصلاة خلال رمضان على الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و55 عاما.

ولا تشمل الإجراءات الجديدة سكان قطاع غزة، حيث تحظر السلطات الإسرائيلية وصولهم إلى القدس إلا بعد الحصول على تصاريح خاصة صعبة الشروط.

ويشكل رمضان فرصة للعديد من الفلسطينيين من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة لزيارة مدينة القدس والصلاة في المسجد الأقصى، وبعضهم تكون هذه هي زيارته الأولى للمدينة المقدسة.

وأقامت إسرائيل جدارا حول المدينة المقدسة خلال السنوات الماضية جعل الدخول إليها يتم فقط عبر بوابات حديدية ضخمة، ويحتاج الفلسطينيون في الأوقات العادية من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة إلى تصاريح خاصة نادرا ما تُمنح لهم.

ومطلع العام الجاري، اقتحم وزير الأمن القومي الإسرائيلي المسجد الأقصى تحت حراسة مشددة، وذلك على الرغم من إعلانه تأجيل ذلك على إثر محادثة جرت بينه وبين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، آنذاك، وفق تقارير عبرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بن غفير الاقصى القدس اقتحام الاقصى رمضان

الأقصى في رمضان.. آلاف الفلسطينيين يرابطون لمواجهة اقتحامات المستوطنين

فلسطين تحذر من تمديد أوقات اقتحامات الأقصى.. تكريس للتقسيم الزماني

تنديد واسع باقتحام بن غفير للأقصى: اعتداء سافر وله تداعيات خطيرة

قلق أمريكي إسرائيلي من إثارة بن غفير توترات في الأقصى خلال رمضان