يربط الخليج بأوروبا.. تقارير: العراق وتركيا يقتربان من توقيع اتفاق "طريق التنمية"

الجمعة 8 سبتمبر 2023 07:00 ص

كشفت تقارير تركية عن توصل أنقرة وبغداد إلى تفاهم بشأن الجزء المتعلق بتركيا من مشروع طريق التنمية الذي سيربط من الخليج بأوروبا.

وقالت صحيفة "يني شفق "التركية أن معبر أوفاكوي الحدودي، الذي سيتم فتحه كمنفذ جمركي إضافي إلى معبر الخابور الحدودي، سيكون هو الرابط الرئيسي لمشروع طريق التنمية في تركيا.

ونقلت عن مصادر مطلعة أن زيارة وزير التجارة التركي عمر بولات إلى بغداد كانت إيجابية بالنسبة لمشروع طريق التنمية.

وفقًا لمصادر الصحيفة، قدم وزير التجارة بولات اقتراحًا في بغداد بشأن تفعيل المعبر الجمركي الجديد بين تركيا والعراق بين أوفاكوي وفيشخابور.

وأكد بولات أن المنفذ الجمركي الجديد يعتبر مهمًا من ناحية التخفيف من الازدحام في منفذ الخابور - إبراهيم خليل الحدودي.

وفقًا للمصادر، كان موقف الجانب العراقي إيجابيًا تجاه اقتراح بولات في بغداد، وأن المحادثات بين البلدين متواصلة بشان تفعيل المشروع.

وأوضحت أنه سيتم قريبًا توقيع اتفاقيات بشأن مشروع طريق التنمية بين تركيا والعراق، وأن الجانبين أحرزا تقدمًا بشان معبر أوفاكوي - فيشخابور.

وفي وقت سابق، أكد وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي، أن طريق التنمية بين العراق وتركيا هو أكبر مشروع في الشرق الأوسط "بسبب الموقع الاستراتيجي للدولتين، الذي نعمل على استثماره لصالح شعبينا وشعوب المنطقة والعالم".

وأكد السعداوي خلال لقاء مع بولات أن "قطاع النقل يشكل أحد أبرز أدوات التنمية الاقتصادية، وبالتالي فإن طريق التنمية يشكل إضافة نوعية لاقتصادات جميع بلدان المنطقة، لا سيما العراق وتركيا".

ما هو مشروع "طريق التنمية"؟

في مايو/أيار الماضي، أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني عن المشروع، والذي يشمل الطريق البري والحديدي الممتد من العراق إلى تركيا وموانئها.

يربط المشروع ميناء الفاو في الخليج العربي، والمقرر أن يكون أكبر ميناء في الشرق الوسط (مخطط الانتهاء منه في 2025)، بتركيا عبر السكك الحديدية والطرق السريعة.

وتبلغ الميزانية الاستثمارية للمشروع حوالي 17 مليار دولار، على أن يتم إنجازه على ثلاث مراحل، تنتهي الأولى عام 2028 والثانية 2033 والثالثة 2050، وفقا لما نقلته وكالة "الأناضول" التركية في وقت سابق.

ويسهم المشروع، المعروف أيضا باسم "طريق حرير العراق"، في إجراء التجارة بشكل أسرع وأكثر كفاءة وإنشاء طريق منافس لقناة السويس.

ويهدف العراق من ذلك إلى اختصار مدة السفر بين آسيا وأوروبا عبر تركيا فضلا عن رغبته في أن يصبح مركزا للعبور في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات العراقية التركية طريق التنمية الخليج العربي طريق الحرير العراقي

فيدان: محادثات مكثفة مع العراق والإمارات وقطر بشأن مشروع طريق التنمية

الإمارات تطلب المشاركة رسميا في طريق التنمية بين العراق وتركيا

طريق التنمية.. تركيا تدفع ببديل للممر التجاري بين الهند وأوروبا