بوليتيكو: لا خطط أمريكية لضرب الحوثيين بسبب هجمات البحر الأحمر

الخميس 7 ديسمبر 2023 08:07 م

لا يزال فريق الرئيس الامريكي جو بايدن، متوجساً إزاء الرد على هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، حيث يشعر بعض المسؤولين الحاليين والسابقين بالإحباط إزاء التصريحات الأمريكية التي يعتقدون أنها تقلل من أهمية التهديد.

ويتفق كبار المسؤولين في إدارة بايدن على أن ضرب الحوثيين في اليمن هو مسار العمل الخاطئ في الوقت الحالي، على الرغم من أن بعض الضباط العسكريين اقترحوا ردودًا أكثر قوة على هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، وفق ما نقلت مجلة "بوليتكو" الأمريكية في تقرير ترجمه "الخليج الجديد".

ونقلت المجلة عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين، قولهم إن "هناك إجماعًا رفيع المستوى داخل الإدارة الأمريكية على أنه ليس من المنطقي أن يرد الجيش الأمريكي بشكل مباشر على الحوثيين".

وأضافوا: "على الرغم من أن الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار على 3 سفن مدنية الأحد دفعت سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية إلى معركة بالأسلحة النارية استمرت لساعات، إلا أن مسؤولي المخابرات الأمريكية لم يحددوا أن السفينة الحربية كانت الهدف".

وبشكل منفصل، الأربعاء، أسقطت المدمرة "يو إس إس ميسون" طائرة مسيرة أخرى أطلقها الحوثيون في البحر الأحمر، بحسب مسؤول عسكري أمريكي.

ولم يكن هناك أي ضرر أو إصابة للمعدات أو الأفراد الأمريكيين.

وقام الضباط العسكريون المكلفون بالعمليات الأمريكية في الشرق الأوسط بصياغة خيارات للرد على المسلحين، على الرغم من أنهم لا يضغطون عليها بشكل نشط في الوقت الحالي، وفقًا لأحد المسؤولين ومسؤول أمريكي رابع.

وتتلخص مهمة المؤسسة العسكرية في تقديم مجموعة متنوعة من الخيارات لكبار القادة، ولكن القرار النهائي يعود إلى بايدن والمعينين سياسياً في الإدارة.

وقال اثنان من المسؤولين، إنه في اجتماعات متعددة رفيعة المستوى هذا الأسبوع، لم يطلع البنتاغون بايدن على خيارات ضرب أهداف الحوثيين ولم يوصه بذلك.

وشعر بعض المسؤولين العسكريين الحاليين والسابقين بالإحباط بسبب الرد الأولي للإدارة على هجمات الحوثيين الأحد على السفن.

وشن الحوثيون 4 هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على 3 سفن، ورداً على نداءات الاستغاثة، أسقطت المدمرة "يو إس إس كارني" 3 طائرات بدون طيار في محيطها.

ويقول هؤلاء المسؤولون الحاليون والسابقون إن السلوك العدواني المتزايد للجماعة المدعومة من إيران يشكل خطرًا كبيرًا على القوات الأمريكية في المنطقة، واعترضوا على التصريحات العلنية للإدارة الأمريكية الأثنين، والتي يقولون إنها قللت من أهمية هذا التهديد.

وبينما يعترف كبار المسؤولين في إدارة بايدن بالتهديد الذي تواجهه القوات الأمريكية، فإنهم غير مقتنعين بأن الولايات المتحدة بحاجة إلى الرد عسكريا، وفق المجلة.

ويعتقدون أن الحوثيين كانوا يحاولون استهداف الأصول المرتبطة بإسرائيل، سواء كانت مملوكة لشركات إسرائيلية أو طاقمها إسرائيليون، وليس السفن الحربية الأمريكية، لكن صواريخ الحوثيين ليست دقيقة للغاية.

وبينما يسعى البيت الأبيض وكبار قادة البنتاغون إلى احتواء العنف في إسرائيل وغزة، فإنهم يشعرون بالقلق من أن إيران، التي تدعم الحوثيين في اليمن وحزب الله في لبنان، يمكن أن تؤدي إلى تصعيد الصراع.

كما يشعر كبار المسؤولين في الحكومة بالقلق من أن ضربة كبيرة على مواقع الحوثيين يمكن أن تعرقل التقدم في صراع آخر في الشرق الأوسط: وهي  الجهود التي تقودها الولايات المتحدة والأمم المتحدة للتوسط في وقف آخر لإطلاق النار بين القوات السعودية والمسلحين في اليمن، وفقًا لمسؤول أمريكي خامس.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية: "في ضوء استهداف الحوثيين للمدنيين في الآونة الأخيرة وقرصنتهم في المياه الدولية، بدأنا مراجعة العقوبات المحتملة".

وأضاف: "سندرس خيارات أخرى مع حلفائنا وشركائنا أيضًا".

وحسب التقارير، فإن السعودية، الشريك الرئيسي للولايات المتحدة في المنطقة والتي استأنفت علاقاتها مع إسرائيل مؤخرًا، تحث الولايات المتحدة أيضًا على ممارسة ضبط النفس.

والثلاثاء، رفض  المتحدث باسم البنتاغون الجنرال باتريك رايدر مناقشة ضربات مستقبلية محددة.

ومع ذلك، أشار إلى أن الولايات المتحدة تناقش إنشاء قوة عمل بحرية دولية لمواجهة هجمات الحوثيين، في إطار القوات البحرية المشتركة الحالية، وهي شراكة تضم 38 دولة مقرها البحرين وتركز على مكافحة الإرهاب والقرصنة.

وناقش بعض المسؤولين في القيادة المركزية، المسؤولة عن القوات العسكرية الأمريكية في جميع أنحاء الشرق الأوسط، خيارات لضرب المواقع التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن والتي شنت الهجمات في البحر الأحمر، وفقًا للمسؤول الأمريكي الرابع وأحد المسؤولين الأمريكيين السابقين في وزارة الدفاع.

وقال شخص آخر خارج الحكومة تم إطلاعه على المناقشات، إن المسؤولين يشعرون بالقلق أيضًا من أن وزارة الدفاع لم تفعل ما يكفي للرد على الهجمات المستمرة التي تشنها الجماعات المدعومة من إيران على القوات البرية الأمريكية في العراق وسوريا.

وأضاف: "الإجراءات الحالية لا تعيد ضبط الردع.. هناك اعتقاد قوي بأن إيران بحاجة إلى ردع صارم للخروج من هذه الدورة".

ويعتقد الكثيرون داخل وزارة الدفاع الأمريكية، أن الصراع قد تصاعد بالفعل، وأن الولايات المتحدة على الأرض والبحر في الشرق الأوسط، معرضة للخطر بشكل متزايد.

المصدر | بولتيكو - نرجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا البحر الأحمر الحوثيون إسرائيل هجمات

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على شبكة تموّل الحوثيين في اليمن

هيئة بريطانية تعلن تعرض سفينة جديدة لمضايقات جنوب البحر الأحمر

كيف تتطلع إيران إلى الحوثيين لتصعيد القتال مع إسرائيل؟

الحوثيون: السفن المتجهة لإسرائيل ستكون هدفا لنا في البحر الأحمر

واشنطن بوست: هل تنجح خطة بايدن في التصدي لهجمات الحوثيين؟