شركات سعودية تستحوذ على أكبر معرض للاستثمار العقاري في إسطنبول

الخميس 5 نوفمبر 2015 12:11 م

نالت الشركات السعودية العاملة في مجال الاستثمار العقاري بتركيا، اهتماما كبيرا من رجال الإعمال وزوار «معرض عقارات 2015 لشراء وتأجير المساكن والتمويل»، الذي افتتح، أمس الأربعاء بأرض المعارض بمدينة إسطنبول، والذي يستمر حتى الثامن من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وسط مشاركة كبيرة من مستثمرين سعوديين وخليجيين، بحسب بيان صادر عن «CNR EXPO»، الجهة المنظمة للمعرض.

وقال «اركان الينكايا» أحد منظمي المعرض أن الشركات السعودية العاملة في مجال الاستثمار والتطوير العقاري بتركيا، لها حضورها القوي والملموس في المعرض، وقدر «الينكايا» عدد الشركات الخليجية والعربية المشاركة في المعرض بـ40%.

وقال أن الشركات السعودية تحظى باهتمام كبير من قبل المسؤولين في تركيا، نظرا لمساهماتها الكبيرة ودورها في الاستثمار العقاري، وتطوير العقارات، والمشاريع التي تنفذها خصوصا في «طورابزون» و«يالوه» و«إسطنبول» وغيرها من مناطق الجذب السياحي والسكني، مضيفا أن المعرض  جذب شركات تركية وعربية رائدة في مجال العقارات، ورواد أعمال ومستثمرين من الخليج والشرق الأوسط وأوروبا وآسيا الوسطى، ويعطي الفرصة للقاء مستثمرين في قطاع الإسكان، وأماكن العمل، ومراكز التسوق، مع الشركات المشاركة فيه.

وقال بيان صادر عن الهيئة المنظمة للمعرض أن كبار المستثمرين في السعودية والخليج ودول الشرق الأوسط يشاركون في نسخته عام 2015 من المعرض والتي تعد الثالثة، بعد أن انطلق عام 2013.  

وأضاف البيان أن المعرض يتيح  لزواره إمكانية رؤية وتقييم منتجات عديدة فيه، حيث تشارك شركات من الإمارات العربية المتحدة، واليونان، والولايات المتحدة، والبرتغال، وجمهورية قبرص التركية.

وقال الدكتور «جلال كحيل» رئيس مجلس إدارة شركة «A&J» السعودية العاملة في مجال التطوير العقاري في تركيا، أن المعرض يعد الأكبر من نوعه في تركيا، وهو متخصص في الاستثمار والتطوير العقاري، مشيرا إلى حرص الشركات السعودية على المشاركة في هذا المعرض، لدوره المهم وحرص الشركات الكبرى على المشاركة فيه.

وأضاف «كحيل» قائلا: «إن المشاركة السعودية والخليجية ملموسة، وهناك حرص كبير من المسؤولين الأتراك على دعم هذه الشركات».

وأضاف الدكتور «جلال كحيل» قائلا: «إن المستثمر السعودي يجد البيئة الصحية في مجال الاستثمار والخدمات السياحية، وأن المعرض يهدف  إلى جذب 40 ألف زائر محلي وأجنبي، ويسلط المعرض الضوء على مواضيع هامة مثل مشاريع التحول العمراني، والحاجة إلى الفنادق والمستشفيات المتعلّقة بالسياحة العلاجية، إضافة إلى مشاريع الطرق السريعة، والجسر الثالث المعلق، والمطار الثالث في إسطنبول، وغيرها من المواضيع الهامة في قطاع العقارات».

وقال الدكتور «جلال كحيل إن شركة «A&J» السعودية تطرح العديد من المشروعات التي لقيت اهتماما كبيرا من السعوديين الذين يتوجهون للاستثمار في تركيا.

وقال «كحيل» أن مشروع «سيليفري» يقع ضمن القسم الأوروبي لمدينة إسطنبول على طول بحر مرمرة، وهي ثاني أكبر منطقة في إسطنبول بعد منطقة «تشاتالجا»"، مضيفا أن «سيليفري» من أهم الأماكن السياحية على الساحل في فترة الصيف.

وتعتبر «سيليفري» منطقة متنامية تجاريا وسكنيا وعقاريا وسياحيا بشكل ملحوظ، وكونها على الطريق السريع يجعلها مخدومة بالعديد من المواصلات ويجعلها ترتبط بأوروبا بنفس الطريق.

من جانبه أكد «طلعت خطيب أوغلو» المدير التنفيذي للشركة السعودية وأحد خبراء التطوير العقاري على أهمية المعرض والمشاركة من رجال العمال والمستثمرين السعوديين فيه.

وقال إنها فرصة كبيرة لعرض الشركات والمستثمرين معروضاتهم ومشروعاتهم، مضيفا أن هناك شريحة كبيرة من السعوديين يتجهون للاستثمار العقاري في تركيا، لعدة أمور أولها وجود أنظمة محددة للاستثمار.

وأشار إلى الإقبال على الاستثمار في الأراضي من قبل السعوديين والخليجيين وأرجع ذلك إلى العائد الكبير الذي يعود على المستثمر في الأراضي خاصة الواقعة في «يالوه» بعد الجسر الجديد، الذي اختصر المسافة من «يالوه» إلى إسطنبول بـ45 دقيقة، والمطار الثالث في إسطنبول الذي سيفتتح عام 2018.

فيما قال الخبير العقاري «هادي الهسي» أن هناك حركة واسعة في الاستثمارات السعودية والخليجية في تركيا وتنامي عدد الشركات والمؤسسات العقارية السعودية بشكل كبير, والاستفادة من التدفق السياحي للسعوديين إلى تركيا خاصة في العامين الأخيرين، وأكد «الهسي» على العائد الاستثماري في تطوير الأراضي، وارتفاع ثمن الوحدات السنوية بمعدلات كبيرة، مما يجذب المستثمر السعودي والخليجي.

وقال المستثمر السعودي «مصطفى الحباب» إنه بدأ الاستثمار في مجال العقارات في تركيا منذ 5 سنوات وهو استثمار آمن ومربح.

وأضاف أن الجسر الجديد الذي سيفتتح بعد أقل من عامين رفع من أسعار الأراضي التي تم تطويرها بشكل كبير وحقق مستثمرون سعوديون عائدا كبيرا من جراء تنفيذ هذا الجسر الذي اختصر المسافة إلى إسطنبول بشكل كبير.

وقال «الحباب» إن الاستثمار العقاري في تركيا يسير في اتجاهين «سكني» و«استثمار في الأراضي»، وقال إن نسبة الأرباح في الاستثمار العقاري ما بين 30 و50%.

أما المستثمر العقاري ومحامي القنصلية السعودية في إسطنبول الدكتور «محمد عاكف»، فأكد على العلاقات السعودية التركية, ومساهمة رجال الأعمال في تعزيز العلاقات بين البلدين.

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا استثمار عقارات إسطنبول

الاستثمارات الخليجية تتجه نحو تركيا بعد فوز «العدالة والتنمية»

استثمارات سعودية بنحو 1.4 مليار دولار في عقارات دبي خلال 9 أشهر

استثمارات سعودية غير مسبوقة في روسيا تقدر بنحو 10 مليارات دولار

مذكرة تفاهم بين الرياض وموسكو لاستثمارات سعودية بقيمة 10 مليار دولار

استثمارات سعودية في اليمن خلال العامين المقبلين بقيمة 5 مليار دولار

الاستثمارات الخليجية في تركيا تتجاوز 5.5 مليار دولار خلال عامين

سعوديون يشاركون لأول مرة في مهرجان للفن التشكيلي بألمانيا