«زين» الكويتية تخاطب الحكومة المصرية للحصول على رخصة الجيل الرابع

الأحد 17 يوليو 2016 06:07 ص

قال مسؤول رفيع بوزارة الاتصالات المصرية اليوم الأحد إن شركة «زين» الكويتية أرسلت خطابا للوزارة نهاية الأسبوع الماضي تبدي فيه رغبتها في الحصول على رخصة خدمات الجيل الرابع للهاتف المحمول بالشروط التي طرحتها الحكومة.

وزين أكبر شركة اتصالات في الكويت من حيث عدد المشتركين وتملك وتدير 8 شبكات اتصالات بالشرق الأوسط وأفريقيا.

كان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قد خاطب الشركات العاملة في مصر في يونيو/ حزيران الماضي بتفاصيل وشروط ترخيص خدمات الجيل الرابع وينتظر موافقة الشركات في موعد أقصاه الأسبوع الأول من أغسطس/ آب 2016.

وأضاف المسؤول في اتصال هاتفي مع رويترز طالبا عدم نشر اسمه «زين الكويتية أرسلت لنا خطابا نهاية الأسبوع الماضي تبدي فيه رغبتها في دخول السوق المصري من خلال رخصة الجيل الرابع وبالشروط التي طرحتها الحكومة».

وتابع قائلا «في حال عدم موافقة أي من الشركات العاملة في مصر على الحصول على الرخصة سنطرح مزايدة عالمية».

وتعمل في مصر ثلاث شركات للهاتف المحمول هي فودافون مصر التابعة لمجموعة فودافون، وأورنج مصر التابعة لأورنج الفرنسية، واتصالات مصر التابعة لاتصالات الإماراتية.

وتأمل المصرية للاتصالات التي تملك 45% من أسهم فودافون مصر في تقديم خدمة المحمول من خلال ترددات الجيل الرابع التي تتميز بالسرعة الفائقة في نقل البيانات.

وقالت صحف محلية اليوم في تقرير لم تنسبه إلى مصدر، إن هناك ثلاث شركات عربية ودولية من بينها زين أبدت رغبتها في دخول السوق المصرية والمنافسة على رخصة الجيل الرابع.

ولم تذكر هوية الشركتين الأخريين.

وتأمل مصر بجمع نحو 22.3 مليار جنيه (2.51 مليار دولار) من طرح التراخيص الجديدة وترى أن الرخصة الموحدة التي تنوي طرحها ستجعل جميع شركات الاتصالات تعمل دون تمييز أو احتكار كما ستعزز إيرادات الدولة.

وكان وزير الاتصالات المصري، «ياسر القاضي»، قد أكد لقناة تلفزيونية محلية في وقت سابق من شهر مايو/أيار الماضي، أن بلاده تخطط لطرح تراخيص شبكات اتصالات الجيل الرابع عالية السرعة على الشركات التي تعمل بالفعل في البلاد خلال أسبوعين.

وكانت القاهرة تخطط لطرح خدمات الجيل الرابع في الربع الأول من هذا العام.

وقد تسمح هذه الخطوة لشركة المصرية للاتصالات، التي تحتكر خدمات الهاتف الثابت في السوق المحلية، بالدخول إلى سوق الهاتف المحمول.

  كلمات مفتاحية

مصر الكويت الجيل الرابع زين

«الاتصالات السعودية» تبحث مع «موبايلي» و«زين» دمج الأبراج في كيان واحد

إعادة تمويل تجاري لـ«زين» السعودية بـ600 مليون دولار

مصر تنوي طرح تراخيص شبكات «الجيل الرابع» خلال أسبوعين

«الاتصالات السعودية» تسعى للحصول على رخصة الجيل الرابع في مصر

«زين» الكويتية تسعى لإدارة شبكات محمول «المصرية للاتصالات»

هجوم سعودي على «إعلان زين» بقيادة «الراشد».. ومغردون يردون