مصر والبحرين توقعان 18 اتفاقية ومذكرة تعاون خلال زيارة «حمد بن عيسى» للقاهرة

الأربعاء 27 أبريل 2016 11:04 ص

وقعت مصر والبحرين أمس الثلاثاء 18 مذكرة تفاهم واتفاقية وبرنامج تنفيذي للتعاون المشترك فى عدة مجالات، بحضور الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» وملك البحرين «حمد بن عيسى» الذي يزور القاهرة حاليا.

ووقع البلدان على 8 مذكرات تفاهم للتعاون في مجالات الدفاع، والتشاور السياسي، والشباب، والرياضة، الشؤون الاجتماعية، بحسب مواقع بحرينية ومصرية.

وشملت مذكرات التفاهم، مذكرة بشأن الاعتراف المتبادل بالشهادات الأهلية للملاحين البحريين، وأخرى للتعاون بين ديوان الخدمة المدنية بالبحرين ووزارة التخطيط والإصلاح الإداري المصرية، وثالثة بين المعهدين الدبلوماسيين التابعين لوزارتي خارجتي البلدين.

كما وقع البلدان على 7 برامج تنفيذية في مجالات البيئة، والزراعة، والثقافة، والصحة، والتعليم العالي، الشؤون الإسلامية، والسياحة.

ووقعا أيضا اتفاقية بشأن تجنب الازدواج الضريبي، وثانية تخص الملاحة البحرية التجارية، إلى جانب بروتوكول للتعاون فى المجال الاعلامى.

ووصل عاهل البحرين الثلاثاء في زيارة رسمية لمصر تستمر يومين، وتعد الثانية لزعيم خليجي إلى مصر خلال أسبوع، والثالثة لزعيم خليجي خلال أبريل/نيسان الجاري.

وقال في مؤتمر صحفي أمس بالقصر الرئاسي في القاهرة، إن بلاده تواجه ما وصفها بتدخلات سافرة من إيران، معلنا «مساندة بلاده تشكيل قوة عربية مشتركة لدرء الأخطار عن المنطقة العربية».

ودعا إلى تكثيف التعاون العسكري بين مصر والبحرين، معتبرا أن القاهرة هي الامتداد القومي لبلاده.

وأشار العاهل البحريني إلى أن بلاده ستعمل لتسخير جميع إمكانياتها التجارية والسياسية والاقتصادية خدمة لمصر، لافتا إلى رفع التنسيق والتعاون بين البلدين دون مزيد من التفاصيل.

وتأتي زيارة عاهل البحرين بعد أيام من زيارة «محمد بن زايد آل نهيان» ولي عهد أبوظبي، إلى القاهرة، الخميس الماضي، الذي وصلها قادمًا من الرياض، عقب مشاركته في القمة الخليجية الأمريكية.

وجاءت زيارة «بن زايد» إلى مصر بعد قرابة أسبوعين من زيارة مماثلة أجراها العاهل السعودي خلال الفترة بين 7و11 أبريل/نيسان الجاري، وشهدت توقيع اتفاقات اقتصادية هامة بين البلدين.

  كلمات مفتاحية

مصر البحرين السيسي ملك البحرين

ملك البحرين من القاهرة: نواجه تدخلات إيرانية ونساند تشكيل قوة عربية مشتركة

«السيسي» يستقبل ملك البحرين بالقاهرة ويمنحه «قلادة النيل»

قمة بحرينية مغربية في المنامة تستنكر تدخلات إيران المزعزعة لأمن الخليج

البحرين تدعو العرب لموقف جماعي يحد من تدخلات إيران في شؤونهم

«السيسي» يريد تشكيل قوة عربية موحدة ... وينفي الإساءة لدول الخليج

العاهل البحريني يبحث هاتفيا مع «السيسي» العلاقات الثنائية بين البلدين