صندوق الاستثمارات السعودي يجري صفقة لشراء حصة من «بوسكو» الكورية للصلب

السبت 14 فبراير 2015 08:02 ص

وقّعت شركة «بوسكو» الكورية الجنوبية لصناعة الصلب، اتفاقًا مبدئيًا مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي لبيع جزء من وحدتها الخاصة بالبناء مقابل نحو 1.5 تريليون وون، بما يعادل 1.36 مليار دولار. 

ويُشار أن صندوق الاستثمار، هو إحدى أذرع المملكة العربية السعودية للاستثمار في مشروعات تجارية، والذي جاء ضمن استراتيجية لإدارة فوائض النفط التي تحققها السعودية، أكبر دولة منتجة للنفط في العالم.

ونقلًا عن وكالة «رويترز»، التي نقلت بدورها عن صحيفة «كوريا إيكونوميك ديلي»، فإن مصادر مصرفية قالت إن «بوسكو» وقعت الاتفاق أول من أمس الخميس، لبيع حصة نسبتها 38%، وذلك إلى جانب أسهم جديدة في «بوسكو» للهندسة والبناء إلى الصندوق السعودي. هذا وتملك الشركة الكورية الجنوبية ما يقرب من 90% من أسهم بوسكو للهندسة والبناء.

كما ذكرت الصحيفة أنه من المتوقع استكمال الصفقة في الشهر المقبل، وتنوي «بوسكو» استخدام بعض حصيلة البيع في إنشاء شركة بناء مشتركة مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وذلك فيما يتولى «ميريل لينش» و«جيه بي مورجان» ترتيب الصفقة.

وتحفّظ المتحدث باسم شركة «بوسكو» على التعليق حول التقرير، مكتفيًا بالقول إنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بخصوص البيع.

يُشار أنه في الأسبوع الماضي، قال «كوون أوه-جون» رئيس شركة «بوسكو» إن شركة الصلب ستتمكن من بيع حصة في «بوسكو» للهندسة والبناء قريبا في إطار جهودها الرامية للتخارج من بعض الأصول والتكيف مع تباطؤ سوق الصلب.

كما تسعى المملكة العربية السعودية لتوسيع خريطتها الاستثمارية الخارجية، وذلك للتقليل من الاعتماد على النفط كمصدر رئيس لإيرادات الدولة، حيث يمثل نحو 95% من إجمالي موارد المملكة.

وقد تسببت سياسة المملكة في الاعتماد على النفط، في توجيه ضربة قاسية، تلقتها المالية العامة، نتيجة عجز في الميزانية قد يصل إلى 15% من إجمالي الناتج المحلي للعام الجاري 2015، وذلك بعدما تهاوت أسعار النفط لأكثر من النصف في نحو 6 أشهر فقط في أقسى انخفاض له.

 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية الاستثمارات السعودية الصلب كوريا الجنوبية

العساف: السعودية ستتحمل تراجع سعر النفط ولا حاجة لصندوق سيادي

«هآرتس»: السعوديون يعلمون أبناءهم الادخار بعد انخفاض أسعار النفط

«وول ستريت جورنال»: مسؤولو السعودية منقسمون بشدة حول انخفاض أسعار النفط

توقعات بتصاعد الاستثمارات السعودية فى السودان إلى أكثر من 13 مليار دولار

أمريكا تفرض رسوما على واردات الصلب السعودي

8 مليارات ريال انخفاض حجم صناديق الاستثمار السعودية في عام

قريبا.. لائحة للاستثمار في 70 جزيرة سعودية

السعودية: استحواذ صندوق الاستثمارات العامة على 75% من شركات أمانات المدن