الكويت تتجه إلى الاقتراض لتمويل مشروع الوقود البيئي

الاثنين 16 فبراير 2015 12:02 ص

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية، اليوم الإثنين، فإن الشركة تدرس حاليا تمويل 70% من مشروع الوقود البيئي، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 3.39 مليارات دينار، من خارج مؤسسة البترول الكويتية الحكومية.

وطبقاً لتصريحات «محمد غازي المطيري» التي نقلتها وكالة «رويترز»، فإن شركة الوطني للاستثمار الكويتية، هي مستشار التمويل، وهي الآن في مرحلة دراسة المقرضين الرئيسيين من المؤسسات الحكومية قبل الاتجاه للمصارف الخليجية والعالمية، نظراً لضخامة حجم المشروع والتمويل الكبير الذي يحتاجه.

وأعلن «المطيري» عن إنجاز 18% من المشروع، الذي يهدف إلى تطوير مصفاتي الأحمدي وميناء عبدالله التابعتين لشركة البترول الوطنية الكويتية.

 وكانت الكويت قد أرست المشروع على ثلاث مجموعات، حيث فاز تحالف بقيادة شركة «جيه.جي.سي» اليابانية بالحزمة الأولى من المناقصة، والتي تتعلق بتطوير مصفاة ميناء الأحمدي مقابل 1.36 مليار دينار، بينما فاز تحالف بقيادة «بتروفاك» البريطانية بالحزمة الثانية، مقابل 1.07 مليار دينار، لتطوير أجزاء من مصفاة ميناء عبدالله.

أما الحزمة الثالثة فكانت من نصيب تحالف تقوده «فلور» الأميركية بمبلغ 962 مليون دينار، وتهدف أيضا إلى تحديث أجزاء من مصفاة ميناء عبدالله.

جدير بالذكر أنه يوجد في الكويت ثلاث مصاف لتكرير النفط، بطاقة إجمالية نحو 930 ألف برميل يوميا، منها 200 ألف برميل لمصفاة الشعيبة، وهي أقدم مصفاة في الكويت، و270 ألف برميل لمصفاة ميناء عبدالله، و260 ألف برميل لمصفاة الأحمدي.

ومن المقرر أن تتم إحالة مصفاة الشعيبة إلى التقاعد بعد أن يتم تشغيل المصفاة الرابعة، التي تعتزم الكويت تشييدها في منطقة الزور، التي ستبلغ طاقتها 615 ألف برميل يوميا، بتكلفة أربعة مليارات دينار كويتي، وستنتج وقود الديزل والبنزين والنفتا وزيت الوقود منخفض الكبريت لمحطات الكهرباء المحلية.

وينتظر أن  يتم إغلاق الحزم الأولى والثانية والثالثة من مناقصة المصفاة في 8 مارس/آذار المقبل، لتبدأ بعدها دراسة وتقييم العروض.

 

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت الوقود البيئي النفط الكويتي

البترول الوطنية الكويتية تنفق 40 مليار دولار على مشروعات حتى 2022

إغلاق حقل الخفجي السعودي ـ الكويتي: «أسباب بيئية».. أم أزمة علاقات؟

الكويت تبدأ تطبيق قانون حماية البيئة الجديد بعقوبات تصل إلى الإعدام!

إيرادات الكويت النفطية تشكل 92% من ميزانية الحكومة للعام الماضي

التهريب والسوق السوداء وضعف الرقابة يهددون منظومة رفاهية الوقود في السعودية

سوق المال الكويتية تغرد خارج السرب

الكويت تواجه تحديات الخلل والانفلات المالي

تعديل قانون أسواق المال.. خطوة في مشوار الألف ميل لإصلاح بورصة الكويت

رويترز: السعودية تعتزم اقتراض 10 مليارات دولار من الأسواق الدولية