العراق يدعو الدول العربية للاقتداء بإيران في الانفتاح عليه في كافة الميادين

الثلاثاء 17 فبراير 2015 10:02 ص

دعا العراق الدول العربية لا سيما المجاورة منه إلى أن تحذو حذو إيران في الانفتاح على العراق في الميادين الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وذلك بالتزامن مع الزيارة التي يقوم بها النائب الأول للرئيس الإيراني «إسحاق جهانغيري» إلى بغداد حاليا.

وقال المتحدث الإعلامي باسم مكتب رئيس الوزراء العراقي «رافد جبوري» في تصريحات صحفية أمس الاثنين إن «أبرز الملفات التي تمت مناقشتها مع الجانب الإيراني خلال هذه الزيارة هي الملفات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية»، مبينا أن «مذكرات تفاهم وقعت مع مجموعة كبيرة من الوزارات في البلدين مثل التجارة والزراعة والصحة والإسكان والإعمار والبيئة وغيرها بهدف خلق علاقة اقتصادية متينة من شأنها توفير بيئة آمنة للاستثمار بين البلدين ورفع مستوى تبادلهما التجاري».

وحول ما إذا كان الملف الأمني قد هيمن على أجواء الزيارة، قال «جبوري» إن «إيران دولة جارة ولها مصالح في العراق ويهمها استقراره لأنه جزء من عملية الاستقرار الإقليمي وهناك بالتأكيد تفاهمات وتنسيق على المستوى الأمني وهو ما سيتم بحثه وتعزيزه، لكن ما أود التأكيد عليه هنا أن أهمية هذه الزيارة تأتي من وجهة نظرنا مما حققته في الجانب الاقتصادي حيث تحققت قضايا ملموسة من خلال توقيع مذكرات التفاهم».

وبشأن ما إذا كان ذلك يأتي في إطار الخطة الاستراتيجية التي أعلنها «العبادي» الأسبوع الماضي، قال «جبوري» إن «ما تم الاتفاق عليه هو بين دولتين وفي إطار اختصاص الوزارات القطاعية وبالتالي لا علاقة له بالخطة الاستراتيجية»، مبينا أن «الشركات الإيرانية موجودة بقوة في العراق وهناك معرض إيراني يقام حاليا في معرض بغداد بالتزامن مع هذه الزيارة ويتضمن عرض المنتجات الإيرانية».

وأوضح «جبوري» أن «العراق يريد للعرب أن ينفتحوا على العراق اقتصاديا واستثماريا وألا يبقى ذلك حكرا على الشركات الإيرانية والتركية»، لافتا إلى أن «هناك مناطق آمنة في العراق يمكن الاستثمار فيها كما أن الانفتاح بحد ذاته ومن قبل الجميع وعدم اختصاره على جهة دون أخرى من شأنه أن يحقق التوازن».

ووجه «جبوري» الدعوة للدول العربية وبخاصة المجاورة وفي المقدمة منها المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات للدخول إلى السوق العراقية الواعدة التي ترحب بدخول أشقائها العرب إلى العراق وأن يكون لهم حضور في الجوانب الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وغيرها.

وفي السياق ذاته، وحول افتتاح المعرض الإيراني التخصصي في معرض بغداد الدولي أمس بمشاركة 260 شركة في مختلف الاختصاصات ولمدة ثلاثة أيام، قال الوكيل الأقدم لوزارة التجارة العراقية «وليد الموسوي» بأن «سياسة العراق مبنية على الانفتاح على جميع الدول لبناء علاقات إيجابية في الجوانب الاقتصادية والصناعية وبالخصوص مع الجارة إيران لما تمتلكه من صناعة متطورة»، لافتًا إلى أن «العراق وإيران يرتبطان بروابط أخوية إضافة إلى التقارب الكبير بين الشعبين».

وأشار الموسوي، إلى أن «الجانبين سيوقعان الكثير من مذكرات التعاون خلال المدة المقبلة تشمل القطاعات المختلفة»، داعيًا الجانب الإيراني إلى «إقامة معارض أخرى في العراق لجميع الاختصاصات».

من جانبه، قال نائب وزير الصناعة الإيراني «صالح نيافي» بأن «إيران تسعى من خلال هذا المعرض إلى توسيع آفاق التعاون الاقتصادي والصناعي مع العراق وتقديم عرض مفصل للمنتجات الإيرانية»، مؤكدا أن «إيران تسعى إلى إنشاء معامل ومصانع داخل العراق بالاتفاق مع الحكومة العراقية»، مقدمًا شكره «للقائمين على المعرض لتقديمهم كافة  التسهيلات للشركات المشاركة».

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق إيران بغداد التجارة

مسؤول إيراني: ارتفاع حجم التبادل التجاري بين العراق وإيران إلى 20 مليار دولار سنويا

«العبادي» يبذل جهودا مكثفة للتقريب بين الغرب وإيران لمواجهة «الدولة الإسلامية»

العبادي ينفي وجود أي جندي إيراني في العراق

إيران تحذر «الدولة الإسلامية» من تجاوز «الخط الأحمر» الذي رسمته داخل العراق

إيران تؤكد أنها ستتدخل في العراق إذا تعرضت المراقد الشيعية للخطر

«قاسم سليماني» يقيم في بغداد تحت حراسة الحرس الثوري الإيراني

الفيصل يحذر من حرب أهلية ... وروحاني يتعهد بحماية "المراقد"

نحو سقوط «الدول العربية» أمام تحالف «داعش» والأميركيين!

رئيس العراق يشكر إيران علي دعمها لبلاده في محاربة «الدولة الاسلامية»