رئيس العراق يشكر إيران علي دعمها لبلاده في محاربة «الدولة الاسلامية»

الأربعاء 13 مايو 2015 12:05 م

وجه الرئيس العراقي «فؤاد معصوم» الشكر إلي إيران في مساعدتها لبلاده في حربها ضد «الدولة الإسلامية»، مضيفا أن «الدولة الإسلامية هو عدو الشعب العربي وعدو شعوب المنطقة كلها».

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني «حسن روحاني» صباح اليوم الأربعاء في العاصمة طهران.

وقال «معصوم»: «نشكر إيران على مساعدتنا في محاربة الدولة الإسلامية، فتنظيم الدولة الإسلامية هو عدو الشعب العربي وشعوب المنطقة كلها، بدأ بمقاتلة الأقليات ثم لم يترك أي مكون من مكونات الشعب العراقي إلا وحاربه».

وأضاف أن «إيران لها تجارب واسعة في مختلف المجالات منها المجال الزراعي والصناعي وكذلك في فتح الطرق وفي مجالات الخدمات الصحية ونحن من جانبنا سنعمل بكل جهد كي نستفيد في العراق من كل التجارب المتقدمة في إيران».

ومضى قائلا: «من الضروري أن نعمل من أجل أن يكون هناك تعاون واسع بين دول المنطقة لإيقاف التصحر»، وتابع: «نود أن يكون موضوع إزالة المخالفات الموجودة في شاطىء العرب نتيجة الحروب السابقة مدار بحث بين البلدين».

من جهته، قال «روحاني» إن «الشعب العراقي هو الذي يقرر مستقبله ولن نسمح لأي بلد بإثارة الخلافات في العراق وتقسيمه»، مضيفا: «لا ندخر أي جهد لاستقرار العراق واستباب أمنه، لان استقرار العراق واستباب أمنه يحظى بأهمية بالغة لنا».

وتابع: «بحثنا القضايا الاقليمية وكذلك الأزمة السورية وأيضا الوضع في اليمن مع الرئيس العراقي».

وأشار «روحاني» إلى أن «الذين اعتبروا أنهم يستطيعون استخدام الإرهاب كأداة لتحقيق أهدافهم في المنطقة اخطأوا»، وقال «ينبغي أن تحظى قضية البيئة وظاهرة الغبار بأهمية من قبل كل دول المنطقة».

وكان «روحاني» قد استقبل رسميا صباح اليوم الأربعاء الرئيس العراقي «معصوم» بمجموعة قصور سعد آباد في طهران، خلال زيارته لإيران التي بدأها أمس والتي تستمر لمدة 3 أيام.

وفي تصريحات سابقة له يوم الأحد الماضي، قال «خالد شواني» المتحدث باسم الرئاسة العراقية إن الرئيس العراقي سيبحث مع المسؤولين الإيرانيين خلال زيارته لطهران، 5 ملفات تتضمن «العلاقات الاقتصادية بين البلدين، والعلاقات السياسية وسبل توطيدها بين بغداد وطهران، إلى جانب مناقشة إمكانية مساعدة إيران في معالجة الملف البيئي والتصحر الذي تعاني منه بعض المحافظات الجنوبية في العراق، والسياحة الدينية، والملف الأمني ومكافحة الإرهاب والحرب على الدولة الإسلامية».

وأعلنت الحكومة العراقية وكذلك قيادة إقليم شمال العراق في وقت سابق أن إيران تدعم بلادهم بشكل كبير في حربه ضد الدولة الإسلامية منذ أول أيام سيطرة التنظيم على مدينة الموصل (شمال) في 10 يونيو/ حزيران الماضي وتمدده لبعض المناطق.

  كلمات مفتاحية

إيران العراق الدولة الإسلامية فؤاد معصوم روحاني

العراق وإيران يبرمان اتفاقا للربط بينهما عبر خط سكك حديدية

إيران تعتزم تصدير الغاز الطبيعي إلى العراق بعد رفع العقوبات عنها

العراق يدعو الدول العربية للاقتداء بإيران في الانفتاح عليه في كافة الميادين

مسؤول إيراني: ارتفاع حجم التبادل التجاري بين العراق وإيران إلى 20 مليار دولار سنويا

«معصوم»: جرائم «الدولة الإسلامية» بحق المسيحيين والإيزيديين تضاهي فظائع «النازية»

«معصوم»: «الدولة الإسلامية» فكر إسلامي متطرف بنكهة بعثية وسأكتفي بولاية واحدة

«فاينانشيال تايمز»: العراق مصدر قلق للولايات المتحدة.. و«أوباما» ضحية

إيران تهدد «الدولة الإسلامية» بضربة مباشرة حال اقترابه من حدودها