«حسن نافعة» تعليقا على بيان مجلس التعاون: السعودية غيرت سياستها تجاه مصر

الجمعة 20 فبراير 2015 03:02 ص

أثار بيان دول مجلس التعاون الخليجي المدافع عن قطر استياء الكثيرين من الكتاب المصريين والموالين للانقلاب العسكري، ما دفع رجل الأعمال «نجيب ساويرس» يوجه رساله للسفير القطري في مصر بأن لا يعود مره أخرى.

ووصف الكاتب الصحفي الموالي للسلطات في مصر «مصطفى بكري»، رئيس تحرير صحيفة «الأسبوع»، وصف بيان دول مجلس التعاون الخليجي المدافع عن قطر في موقفها ضد مصر بأنه «صادم».

وقال «بكري» عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، «البيان الصادر عن أمين مجلس التعاون الخليجي والذي دافع فيه عن قطر ونفي دعمها للإرهاب وانتقد الموقف المصري، بأنه بيان صادم لنا جميعا».

وتابع: «البيان يجافي الحقيقة ويغض البصر عن الدور القطري في دعم الإرهاب الموجه ضد مصر  ودول مجلس التعاون الخليجي والعديد من البلدان الأخرى، ولكننا نعرف أنه في الوقت نفسه أن دول الخليج وقفت ولا تزال تقف وتدعم مصر في حربها ضد الإرهاب، ولن ننسي لدول مجلس التعاون الخليجي دورها ودعمها لثورة 30 يونيو» بحسب قوله.

وكانت دول الخليج أصدرت بيانا صباح الخميس رفضت فيه الاتهامات التي وجهتها مصر على لسان مندوبها الدائم بالجامعة العربية لقطر بدعم الإرهاب بسبب تحفظها على فقرة في قرار لمجلس الجامعة يرحب بالتدخل العسكري المصري في ليبيا وفقا لميثاق الجامعة العربية.

وفي السياق ذاته، وصف الدكتور «حسن نافعة»، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، بيان دول مجلس التعاون الخليجي، بأنه «بيان غريب»، ويتناقد مع كل ما أصدره دول المجلس، من بيانات سابقة تشجب تدخل قطر في شؤون مصر الداخلية، وما ترتب عليه من سحب سفرائهم من قطر، وكان مبررهم في ذلك التوقيت أن الدولة القطرية تمارس سياسة تتعارض مع دول الخليج وأمنها الداخلي.

وأوضح «نافعة»، أن هذا البيان له قراءات بين السطور متعلقة بالمشهد الراهن ومفاده أن المملكة العربية السعودية غيرت سياستها تجاه مصر، مشيرا إلى أن التغير السياسي الملحوظ في توجهات السعودية تجاه مصر قد بدأ قبل رحيل الملك «عبدالله»، وأكبر دليل على ذلك عودة سفراء السعودية والبحرين والإمارات إلى قطر، وعودة التمثيل الدبوماسي من جديد بين جميع دول التعاون الخليجي.

وأشار إلى أن البيان يعكس تأثير السعودية في منطقة الخليج، وأن مجلس التعاون الخليجي لا يستطيع أن يتخذ أي قرارت إلا بموافقة السعودية، وأن دولة الإمارات أصبحت دولة معزولة عن مجلس التعاون الخليجي، ومغلوبة على أمرها ولا تملك من القرار ما يؤثر على توطيد التعاون مع مصر من قبل دول الخليج.

من جهته، أعرب رجل الأعمال، «نجيب ساويرس»، عن أمله في عدم عودة السفير القطري بالقاهرة «سيف بن المقدم البوعينين» مرة أخرى لمصر، بعد قيام دولة قطر باستدعائه، احتجاجا على اتهام ممثل مصر الدائم في الجامعة العربية للدوحة بتمويل الإرهاب.

وقال «ساويرس»، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،أمس الخميس، «ياريت السيد المحترم سفير قطر، اللي تم استدعاؤه إلى الدوحة يخليه هناك، وميرجعش تاني، مش هيوحشنا»، على حد تعبيره.

  كلمات مفتاحية

قطر مصر استدعاء السفير

مصادر: الإمارات لعبت دورا مكثفا لاحتواء الأزمة المصرية الخليجية الأخيرة

ارتباك في القاهرة إثر البيان الخليجي المفاجئ

«الزياني» يرضي جميع الأطراف: يدين مصر صباحا ويدعمها ليلا!

«مجلس التعاون الخليجي» يرفض اتهامات مصر لقطر بدعم الإرهاب

الدوحة تستدعي سفيرها لدى القاهرة وتستنكر «الزج باسم قطر في فشل الحكومة المصرية»

مصادرة الكتب.. أحدث طرق التضييق على المعارضين بمصر