«الزياني» يرضي جميع الأطراف: يدين مصر صباحا ويدعمها ليلا!

الخميس 19 فبراير 2015 09:02 ص

نفى الدكتور «عبداللطيف بن راشد الزياني» أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ما قال أنها «تصريحات نسبت إليه حول العلاقات الخليجية - المصرية»

وأكد «الزياني» أن دول مجلس التعاون دائما ما تسعى إلى دعم و مؤازرة مصر بقيادة الرئيس «عبدالفتاح السيسي» في كافة المجالات، بحسب بيان نشره موقع الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي.

وأضاف الأمين العام أن دول المجلس أكدت وقوفها التام مع مصر وشعبها الشقيق في محاربة ما وصفه بـالإرهاب“، وحماية مواطنيها في الداخل والخارج. مؤكدا تأييد كافة ما تتخذه من إجراءات عسكرية ضد الجماعات الإرهابية في ليبيا، بحسب البيان.

وأثار البيان جدلا كبيرا، حيث اعتبره مراقبون خطوة مرتبكة لتخفيف أثر البيان الصادر صباح الخميس والذي رفض تصريحات مصرية أساءت لدولة قطر.

وبحسب بيان صباح الخميس، الذي نشره أيضا موقع الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، ووزعته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) فقد أعرب الأمين العام للمجلس عن «رفضه للإتهامات التي وجهها مندوب مصر الدائم لدى جامعة الدول العربية الى دولة قطر بدعم الارهاب».

ووصف «الزياني» التصريحات المصرية بأنها «اتهامات باطلة تجافي الحقيقة، وتتجاهل الجهود المخلصة التي تبذلها دولة قطر مع شقيقاتها دول مجلس التعاون والدول العربية لمكافحة الإرهاب والتطرف على جميع المستويات، ودعم العمل العربي المشترك».

وعلى الرغم من عدم تطرق البيان الجديد لأي تراجع عن إدانة التصريحات المصرية المسيئة لقطر - والتي تسببت في استدعاء الدوحة لسفيرها القطري لدى القاهرة للتشاور - فقد اعتبر مراقبون أنه ياتي كمحاولة لإرضاء أطراف داخل مجلس التعاون أغضبها أن يدين المجلس التصريحات المصرية.

 

  كلمات مفتاحية

عبداللطيف الذياني مجلس التعاون الخليجي مصر قطر

«مجلس التعاون الخليجي» يرفض اتهامات مصر لقطر بدعم الإرهاب

الدوحة تستدعي سفيرها لدى القاهرة وتستنكر «الزج باسم قطر في فشل الحكومة المصرية»

ارتباك في القاهرة إثر البيان الخليجي المفاجئ

دلالات التنديد الخليجي باتهامات مصر لقطر

«حسن نافعة» تعليقا على بيان مجلس التعاون: السعودية غيرت سياستها تجاه مصر

مصادر: الإمارات لعبت دورا مكثفا لاحتواء الأزمة المصرية الخليجية الأخيرة

صحيفة مصرية وثيقة الصلة بالأجهزة الأمنية تتطاول على أمير قطر

العلاقات المصرية ـ السعودية عند مفترق طرق

صحيفة إيرانية: العلاقات السعودية القطرية تعود إلى دفئها

تسريبات «الجزيرة» لوزير الداخلية المصري تكتب شهادة وفاة المصالحة المصرية القطرية

«مجتهد»: الإمارات هددت بطلب تغيير «الزياني» إذا لم يتراجع عن بيان رفض اتهام قطر بالإرهاب