الكويت: نشطاء يتضامنون مع «البراك» بالدعوة لحشد 100 ألف متظاهر ضد السلطات

الثلاثاء 24 فبراير 2015 06:02 ص

نظم ناشطون وسياسيون كويتيون وقفة تضامنية مع النائب السابق «مسلم البراك» والذي حُكم عليه السبت بالسجن سنتين مع النفاذ على خلفية خطاب «لن نسمح لك» بندوة «كفى عبثا».

وقال د.«وليد الطبطبائي» ممثل الأغلبية في كلمته (رابط خارجي) أن القمع في الكوين بات يطال المواطنيين والبدون على حد سواء، وأكد على تأييده لخطب «البراك» الذي سجن بسببه قائلا: «خطاب مسلم البراك أيدناه في بياناتنا ونكرر هذا التأييد اليوم، من يدخل السجن اليوم لرأي سياسي يحكم غدا والتاريخ يشهد على ذلك».

وأعلن أن «أهدافنا المرحلية 3 وهي حل المجلس والحكومة ونظام انتخابي عادل والافراج عن المعتقلين واعادة الجناسي».

من جهته قال «بدر الداهوم» ممثل تجمع «ثوابت الأمة» الكويتي: «راسك مرفوع يابو حمود، وخطابك قضية فكر وانطلق وبات حتى من في المدرسة يعرفه، وعلينا الوقوف جميعا بوجه المفسدين». 

ووافقه في الرأي «علي الدقباسي» ممثل حركة «حشد» فقال: «لا توجد قضية إلا وتصدى لها مسلم البراك وكان مثالاً للوحدة الوطنية طوال مسيرته النيابية، هناك تباينات بين التيارات السياسية ولكن لا توجد اختلافات وكلنا يجمع على مصلحة الوطن».

بدوره قال «عبدالله الرفدي» عضو لجنة الانتهاكات بكلمته خلال الوقفة التضامنية: «150 ملاحق سياسيا بالكويت مما يعني معاناة 150 أسرة». وعرف ممثل الحركة الدستورية «عبدالرحمن عبدالغفور» السجين الحقيقي فقال: «السجين الحقيقي هو سجين المناقصات وبدون تقديم التضحيات لن ينصلح حال البلد».

الدعوة للتظاهر

من ناحية أخرى تفاعل النشطاء بشكل كبير مع دعوة لإعادة الحراك عبر وسم «#تجمع_100_ألف_متظاهر» للتصدي للفساد بكل أشكاله ورفض قمع الحريات وتفريغ الدستور من محتواه، وفقاً لما جاء في محتوى التغريدات.

وقال «طارق المطيري»: «#تجمع_100_ألف_متظاهر يعني: الشعب حي لم يمت السلطة فشلت في إخضاعنا لم ولن نستسلم أننا في الطريق الصحيح والأهم أننا أصحاب كرامة لا نهان».

فيما دعا «عبدالرحمن الهطلاني» إلى النزول والتضامن مع «البراك» بقوله ‏«تعتقد أن «مسلم البراك» رجل شريف ويدافع عنك وعن المال العام وعن حقوقك احضر وعبر عن رأيك بحضورك ديوان البراك الأندلس».

بدورها قالت «سارة الدريس» ‏«ما اعتقد في كويتي راضي بالأوضاع أو مو خايف على مستقبله لكن خوفك وغضبك ابروحه ما يأثر بشي انزل #تجمع_100_ألف_متظاهر». وبينت أهداف الوقفه فقالت «اسقاط القضايا السياسية الكيدية اسقاط الحكومة والمجلس اسقاط مرسوم الصوت الواحد محاسبة الفاسدين».

وقال حساب «الزاجل»: «مسلم البراك لايستحق السجن ... وأيضا بالتأكيد نحن لانستحق أن يسجن البراك من أجلنا إن لم نتحرك».

من جهته قال «أحمد الدقباسي»: «ثقو تمامآ الدور آتي عليكم نعيش فتره صعبه جدآ الشريف يسجن اقسم بالله البلد في ضياع #تجمع_100_ألف_متظاهر».

وأكد د.«جراح فهد الأحمد»: «سأشارك بأي تجمع من شأنه إعادة حرية الشعب المنتهك من السلطة فما بالكم بفكرة #تجمع_100_ألف_متظاهر لن أتردد بالمشاركة لأنها بالتأكيد ستوجعهم».

يذكر أن محكمة الاستئناف قد قضت أمس بحبس النائب السابق «مسلم البراك» سنتين مع الشغل والنفاذ على خلفية خطاب «لن نسمح لك» بندوة «كفى عبثا».

وفور صدور الحكم اشتعلت مواقع التواصل الإجتماعي بتغريدات تضامنية مع البراك طالبت بحريته تلا ذلك تجمعاً كبيراً في المساء بديوانه في الأندلس حضره رئيس مجلس الأمة السابق «أحمد السعدون» والنواب السابقين «صالح الملا» و«رياض العدساني» و«أحمد الشريعان» ونواب من الأغلبية بالإضافة إلى جمع كبير من الناشطين والصحافيين والمغردين  المتضامنين مع البراك .

وقال النائب السابق «مسلم البراك» من ديوانه للمتضامنين معه: «وجودي بالسجن كثمن لهذه المواقف شيء افتخر فيه وسأخرج منه مرفوع الرأس».

  كلمات مفتاحية

مسلم البراك الكويت المعارضة الكويتية

سجن المعارض الكويتي «مسلم البراك» سنتين بتهمة سب الذات الأميرية

مسلم البراك: تحركات شبابية قريبة "لعزل المعتدين على الدستورالكويتي اجتماعيا"

الكويت.. مسلم البراك يعلن عن تحرك دولي لحماية الحراك السياسي

البراك من ساحة الإرادة: الشعب مقتنع بعجزكم عن إدارة الدولة

البراك يدعو للتظاهر ضد"الفساد" ويؤكد: لا إصلاح بدون تضحيات

وقفة بـ«ساحة الإرداة» تضامنا مع المعارض الكويتي المعتقل «مسلم البراك»

رغم اعتقاله .. تزكية المعارض الكويتي البارز «مسلم البراك» أمينا عاما لحركة «حشد»

الكويت: قبيلة «مطير» تتضامن مع «البراك» وتطالب بإطلاق سراح المعتقلين فورا

المحكمة العليا في الكويت تقرر إخلاء سبيل المعارض «مسلم البراك»

«مسلم البراك» بعد خروجه من السجن: الإعلام الكويتي انحاز للفاسدين