الكويت تقرض الأرجنتين 51 مليون دولار لتمويل مشروع لمياه الشرب

الجمعة 27 فبراير 2015 12:02 ص

قدم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية قرضا بقيمة 51 مليون دولار لتمويل مشروع لمياه الشرب في ولاية (سان خوان) بالأرجنتين.

ووقع على اتفاقية الضمان، نيابة عن جمهورية الأرجنتين، د.«أكسل كيكيلوف» - وزير الاقتصاد والمالية العامة، ووقع اتفاقية القرض، نيابة حاكم ولاية «سان خوان»، «خوسيه لويس جوخا» نيابة عنها، بينما وقع على اتفاقيتي القرض والضمان، نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية، «غانم سليمان الغنيمان»  نائب المدير العام.

وأشار البيان إلى أن مراسم التوقيع على اتفاقية القرض حضرها سفير دولة الكويت لدى الأرجنتين «صلاح المطيري» والمدير الإقليمي للصندوق لدول أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي «عبدالله المصيبيح».

وشهد حفل التوقيع «صلاح مبارك المطيري» – سفير دولة الكويت لدى الأرجنتين و«عبدالله المصيبيح» المدير الإقليمي لدول أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي في الصندوق.

ويهدف المشروع إلى المساهمة في تلبية الطلب على مياه الشرب والاستخدام الأمثل للموارد المائية الطبيعية وحماية البيئة والصحة العامة والمساهمة في رفع كفاءة واعتمادية منشآت المياه في مدينة «سان خوان» وضواحيها التي يسكنها حوالي 520 ألف نسمة، وذلك من خلال إنشاء نظام مائي جديد يعمل مع النظام القائم لتوفير المياه لحوالي مليون نسمة ولمدة 50 عاماً.

ويتكون المشروع من بناء نظام مياه شرب جديد يعمل مع نظام مياه الشرب القائم مشكلاً بذلك منظومة مياه شرب متكاملة، وتعتمد المنظومة الجديدة المقترحة على نقل المياه من آبار جوفية متجددة تقع حوالي 25 كيلومتر غرب مدينة سان خوان.

ويتضمن المشروع أعمال حفر حوالي 25 بئر جوفي بمعدل تدفق حوالي 200 لتر/ثانية لكل بئر مع جميع مكملاتها، كما يشتمل على تمديد حوالي 25 كيلومتر من أنابيب فولاذية مقاومة للصدأ وأنابيب من البوليئثلين عالي الكثافة مع الوصلات الخاصة لنقل المياه الى شبكات التوزيع مع نظام تحكم ومراقبة ومنشآت لحقن الكلور، ويتضمن المشروع كذلك الخدمات الإستشارية.

ويمثل قرض الصندوق الكويتي المشار إليه القرض الثالث الذي يقدمه الصندوق لجمهورية الأرجنتين، حيث سبق أن قدم الصندوق لها قرضان لتمويل مشروع في قطاع النقل وفي قطاع المياه والصرف الصحي، بلغت قيمتهما الإجمالية حوالي 24.9 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 84.7 مليون دولار أمريكي).

  كلمات مفتاحية

الكويت الأرجنتين القرض

رئيسة الأرجنتين تتهم القضاء بخوض معركة سياسية

الصندوق الكويتي للتنمية يقرض اليمن 73.5 مليون دولار

السفير الأمريكي: التبادل التجاري مع الكويت ارتفع 188% خلال 5 سنوات

أرباح «مشاريع الكويت القابضة» تتجاوز 39.8 مليون دولار في 3 أشهر

قرض كويتي للنيجر قيمته 20 مليون دولار لتمهيد طريق رئيسي

رئيس الأرجنتين يستقبل وزير الخارجية الإماراتي