إحالة 3 من أعضاء «الهيئة» في حائل للتحقيق على خلفية واقعة سوق «برزان»

السبت 28 فبراير 2015 12:02 ص

أحالت الرئاسة العامة لـ«هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» فرع منطقة حائل 3 من عناصرها للتحقيق إثر اتهامهم بالتعرض لصاحبة بسطة لسيدة تدعى «أم عبدالعزيز» في سوق برزان التاريخي، ومنعها عن العمل هي وابنتها بحجة أنهما ترتديان نقابا يظهر عيونهما، التي عدّها رجال الهيئة «فتنة» للمارة وعملاء السوق.

ويأتي قرار «الهيئة» بعدما أثار مقطع الفيديو ردود فعل واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتعاطف رواد هذه المواقع مع البائعة المسنة وابنتها التي كانت تساعدها في البيع، خصوصا بعد أن تعرّفوا على الحالة الاجتماعية للأم، وأنها مطلقة ومريضة وكبيرة في السن، وتعاني من ظروف أسرية ومادية صعبة.

من جهته قال المتحدث الرسمي لفرع الرئاسة بمنطقة حائل «فهد العامر» في ساعة متأخرة من مساء أول أمس، إن القضية الآن قيد التحقيق من إدارة الفرع، وسيتم اتخاذ ما يلزم حيال نتائج التحقيق.

فيما أكدت المواطنة «أم عبدالعزيز» (46 عاما)، وهي صاحبة البسطة المثيرة للجدل، أنها راجعت وأبناءها أمس مركز الشرطة بعد أن طلبوا منها ذلك هاتفيا، على خلفية إصدار تعميم على مركبتهم بخصوص موضوع الهيئة، وتقدمت بشكوى لإمارة حائل ضد أعضاء الهيئة الذين ضايقوها وابنتها، ومنعوهما من البيع بعدما وقفوا أمام المبسط، وحالوا دون وصول العملاء الراغبين في الشراء من الأطعمة الجاهزة التي تعدها في منزلها وتحضرها إلى المبسط لتبيعها.

وأضافت: «أنا مطلقة وأم لثمانية أبناء، ظروفي الاجتماعية والمادية الصعبة هي ما دفعني للعمل في المبسط أكثر من ثماني ساعات يومياً لتأمين لقمة العيش ودفع إيجار المسكن».

بدوره، أوضح مدير شرطة منطقة حائل اللواء «إبراهيم الألمعي» في تصريحه صحفية، أنه تم كف البلاغ عن مركبة ابن «بائعة البسطة» بعد أن راجعت أمس السيدة وابناها مركز شرطة عيرف فور الاتصال بهم، وتم أخذ أقوالها وأحيلت القضية إلى جهة الاختصاص للنظر فيها، معتبرا أن الخلاف بسيط ولم يكن من المفترض أن يتطور، لكنه ضُخّم أكثر من اللازم.

وقدمت «أم عبدالعزيز» إحدى البائعات الباسطات في سوق برزان التجاري، شكوى إلى إمارة منطقة حائل ضد عدد من أعضاء هيئة مركز برزان في حائل، بعد مشادة كلامية بينها وبين عدد منهم طلبوا منها تغطية عينيها وإضفاء نقابها.

وقالت «أم عبدالعزيز» بدأت المشكلة بقولي: «لماذا أنا بالذات، والسوق يوجد فيه عدد كبير من الملثمات والمنقبات، وحاولت أن أتفاهم معهم بكل هدوء أشرح لهم أنني أقوم بالبيع ولا أشاهد البضاعة أو النقود أثناء البيع، وأنا أعاني من تسلط الهيئة عليّ، وطلبهم تغطية نقابي الإسلامي».

وأضافت «رجل الهيئة صرخ في وجهي بقوله: أخرجي من السوق أو نأتي بسجانات يخرجونك من السوق للسجن»، وذكرت: «أعضاء الهيئة أهانوا كرامتي وقاموا بتوبيخي بكل قسوة أمام الناس ودون رحمة، واستعانوا بالشرطة للقبض عليّ بسبب أنني أرتدي النقاب الإسلامي وتركت مبسطي وبضاعتي»، و«المصيبة تم تصوير الحادثة بالفيديو من بعض المتسوقات في سوق برزان».

  كلمات مفتاحية

هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

«الهيئة» تلقي القبض علي 17 شابا وفتاة في «حفلة مختلطة» جنوب مكة

«الشقيري» يشكر «الهيئة» على إغلاق مطعمه، ويؤكد: «كل بني آدم خطّاء والمهم الاعتراف بالخطأ»

الخطوط السعودية تبحث عن حل لـ«الاختلاط» .. ونشطاء يسخرون: «الهيئة هي الحل»

اقتحام الهيئة "خلوة" رجل وزوجته يثير السعوديين

أعضاء «الهيئة» يرفضون النقل التأديبي وعقوبتهم قد تصل إلى السجن 10 أعوام

"الهيئة" ترصد أكثر من 140 ألف مخالفة شرعية وأخلاقية خلال موسم الحج

السعودية: القبض على مطلوب أطلق النار على أعضاء «الهيئة» في بريدة

ولي العهد السعودي يشكر رئيس ومنسوبي «هيئة الأمر بالمعروف» على جهودهم

مرجعيات دينية تطالب «هيئة الأمر بالمعروف» عدم إصدار الفتاوى

الإفراج عن الممثل الكويتي «عبد العزيز كسار» بعد اعتقاله في الرياض لاختلاطه بالنساء

الشورى السعودي يصوت على تحديد المنكرات التي تستدعي تدخل «هيئة الأمر بالمعروف»