إيطاليا تسير قطع عسكرية في المتوسط وتتقاسم مع الجزائر الرؤية حول ليبيا

الأحد 1 مارس 2015 03:03 ص

أكد «عبدالقادر مساهل» الوزير الجزائري المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والافريقية، أن الجزائر وايطاليا تتقاسمان نفس الرؤية بشأن المسألة الليبية والتي تكمن في حل سياسي يرضي جميع الأطراف الليبية.
وصرح «مساهل» للصحفيين عقب لقائه مع المبعوث الخاص الايطالي لليبيا «غريمادلي بوتشينو» أن «الجزائر وإيطاليا تتقاسمان نفس الرؤية فيما يخص المسألة الليبية، وأن البلدين يدعمان حلا سياسيا يرضي جميع الاطراف الليبية، وأنه يجب تجسيد هذا الحل في إطار حكومة وطنية في ظل السلامة الترابية و الوحدة الوطنية».

وأشار الوزير الجزائري الى أن هناك نقطة توافق اخرى مع إيطاليا تتعلق بمكافحة الإرهاب، معتبرا في هذا السياق أن البلدين معنيان بالتهديدات الإرهابية التي تمس ليبيا والدول المجاورة.
وأوضح «مساهل» أن الجزائر «ستظل تدعم جهود الممثل الخاص ورئيس البعثة الاممية في ليبيا برناردينو ليون».
من جهته صرح المبعوث الإيطالي الخاص لليبيا أن إيطاليا والجزائر «تتقاربان» حول المسألة الليبية، موضحا أن البلدين مع الوحدة والسلامة الترابية والسلم في ليبيا في اطار حل سياسي، قائلا: «نحن ندعم بعزم وقناعة جهود منظمة الأمم المتحدة والسيد برنادينو ليون كما نثمن الانضباط والمثابرة في عمله الصعب جدا».

في هذه الأثناء، كشفت الحكومة الإيطالية ووزارة الدفاع في روما، سلسلة من التعيينات الجديدة في القيادة العليا لسلكي البحرية الحربية والقيادة العليا للمجموعة البحرية المكلّفة بعملية «البحر المفتوح» التي تحرص على ضمان حرية الملاحة والحركة البحرية في البحر الأبيض المتوسط، وذلك بالتزامن مع تصاعد الأزمة في ليبيا وتدهور الوضع الأمني والعسكري فيها، وفقًا لما أوردته صحيفة «لاستامبا» الإيطالية على موقعها، أمس الأحد.

وأضافت الصحيفة نقلًا عن مصادر رسمية في روما، أن الإعلان مع هذه التغييرات إلى جانب الكشف عن تسيير البحرية لثلاث قطع عسكرية جديدة في المتوسط، بمثابة «إعلان لا يكشف عن نفسه لخطة تدخل عسكري في ليبيا، بداية من المنصات النفطية البحرية».

وتابعت الصحيفة أنه «في الوقت الذي تصر فيه الحكومة الإيطالية، على أن العملية الجديدة ليست سوى إعادة انتشار استراتيجي للقوات العسكرية الإيطالية، إلاّ أن كل المؤشرات تفيد بأننا بصدد بداية التدخل المباشر في الأزمة الليبية». وأضافت بالإشارة إلى أن «التدخل الإيطالي لن يصل العمق الليبي في هذه المرحلة، على الأقل، ولكنه سيكتفي بحماية المنصات البحرية التابعة لشركة إيني الإيطالية، في عرض مدينة صبراطة، غرب طرابلس، وعلى بعد 80 كيلومتراً عن سواحل المدينة».

وأكدت «لاستامبا» أن «القيادات العسكرية الإيطالية، مُصرة على إظهار قدرتها على ردع أي اعتداء على المنشأة البحرية، في عرض المدينة الليبية، البعيدة نسبيا، حتى الآن عن تهديدات الإسلاميين وخاصة الدولة الإسلامية في شرق البلاد».

ونقلت الصحيفة الإيطالية عن مصادر عسكرية، أن مهمة القوات البحرية الإيطالية، التي توجد على مقربة من السواحل الليبية، ستتمثل في «حماية الحقل النفطي، مهما كان الثمن، نظراً لدوره الحيوي في إمداد الخط البحري الناقل للنفط إلى صقلية الإيطالية، ما يجعل الدفاع عنه مهمة عسكرية تتجاوز قدرات فرق الأمن المكلفة بحمايته حالياً إذا تعرض لتهديد عسكري جدي».

وأشارت الصحيفة، إلى أن الإذن بتسيير سفن حربية إيطالية، على مقربة من الشواطئ الليبية، يعني على الأقل «أن العمل العسكري لم يعد من المحظورات، بل أصبح أداة يمكن الاعتماد عليها إلى جانب العمل الاستخباراتي والدبلوماسي»، وفق ما صرحت به وزيرة الدفاع الإيطالية، «روبرتا بينوتي»، أو وزير الخارجية، «باولو جانتلوني»، الذي تحدثت حسب الصحيفة «عن ضرورة التوصل إلى حلول سريعة في ليبيا، لحماية إيطاليا ومنع وقوعها فريسة في يد الإرهاب».

وبالتزامن مع القرارات العسكرية والتصريحات السياسية، قالت الصحيفة إن: «استعدادات الدفاعات الجوية الإيطالية، وصلت إلى ذروتها» كما تقر بذلك مصادر من وزارة الدفاع، إلى جانب تسيير زوارق وسفن حربية في مقدمتها سفينة «سان جورجيو»، المخصصة لنقل القوات الخاصة، وطائرات هلكوبتر من طراز «اغوستا»، التي طارت في مهمة لمراقبة السواحل الليبية عن قرب، مساء السبت، ما يكشف أن إيطاليا مستعدة للمواجهة إذا اقتضى الأمر، ولكنها أيضًا مستعدة للتدخل لحماية الأهداف الحيوية المهمة بالنسبة لروما في ليبيا، والتي يمكن أن تتعرض لأي هجوم في أي لحظة.

  كلمات مفتاحية

ليبيا الجزائر إيطاليا الأمم المتحدة الدولة الإسلامية الإرهاب

«المونيتور»: مصر تخرق قرار «الأمم المتحدة» وتتوسط لتزويد قوات «حفتر» بأسلحة روسية

الجزائر وتونس تجددان رفض التدخل العسكري في ليبيا .. والقاهرة تتراجع أمام الموقف الدولي

«السيسي» يدعو لتدخل عسكري دولي في ليبيا .. والجزائر ترفض وتطالب باحترام سيادة الدولة

«المؤتمر الوطني العام» يدين ”العدوان المصري على درنة“ ويعتبره انتهاكا لسيادة الدولة

«الدولة الإسلامية» يؤكد سلامة مقاتليه عقب الغارات المصرية على درنة ويتوعد برد عنيف

«حفتر» يدعو مصر للتدخل عسكريا في ليبيا ويتهم قطر والسودان وتركيا بـ«دعم الإرهاب»

مقتل 7 بينهم 3 أطفال وامرأتين في هجمات للطائرات المصرية ضد أهداف بـ«درنة» الليبيبة

اتفاق مصري روسي على إمداد قوات «حفتر» بالأسلحة

«الفرقاء الليبيون» يتفقون في جنيف على تشكيل حكومة وحدة وطنية وإنهاء القتال

«حفتر» يكشف طبيعة المساعدات العسكرية المصرية له في ليبيا