السوريون في تركيا.. منتجون لا متسولون

الاثنين 21 مايو 2018 11:05 ص

في الوقت الذي ادعت فيه المعارضة التركية تأثير اللاجئين السوريين سلبا على الاقتصاد التركي، ووعودهم بطردهم، جاءت تقارير المنتدى الاقتصادي ومنصة الاقتصاديين لترد على هذه الادعاءات.

قالت رئيسة حزب «الخير» «ميرال أكشنار»، إن وجود السوريين ببلادها، ترك أثراً سلبياً على الاقتصاد، ووعدت بأن يفطر السوريون مع أهلهم بسوريا، خلال رمضان المقبل.

والنغمة ذاتها رددها مرشح حزب الشعب الجمهوري «محرم اينجة» حيث قال: «تم صرف 40 مليار دولار على 4 ملايين لاجئ سوري، بهذه المبالغ كنا بنينا مليوني منزل»، وإنه بحال فوزه، «سيساهم بذهاب السوريين لبلادهم على إيقاع الطبول والمزامير».

ومن ناحيته، قال المنتدى الاقتصادي السوري، إنه تم تسجيل أكثر من 6500 شركة أنشأها أو ساهم في تأسيسها سوريون على الأراضي التركية منذ 2011.

وأضاف المنتدى الذي يُعنى بتنمية مبادرات الأعمال بين أفراد الجالية السورية، إن هذا العدد يتجاوز العشرة آلاف إذا تم احتساب القطاع غير الرسمي، ويوجد أكثر من 1250 شركة سورية مسجلة لدى غرفة التجارة والصناعة في غازي عنتاب فقط.

وأشارت منصة الاقتصاديين، التي تشرف على برنامج تحسين وضع السوريين في تركيا، إلى أن المستثمرين السوريين استثمروا أكثر من 360 مليون دولار في تركيا، من خلال مساهمتهم في الاقتصاد خلال السنوات الست الماضية، وبلغ عدد الشركات التي تم تأسيسها بشراكة السوريين في عام 2016 ألفاً و800 شركة، ونحو ألفي شركة العام الماضي. 

وذكر التقرير أن مساهمة السوريين في الاقتصاد التركي عام 2014 بلغت 90 مليون دولار، و84 مليون دولار في 2015، و80 مليون دولار في 2016، فضلاً عن نحو 90 مليون دولار عام 2017.

بل يتصدر السوريون قوائم الأكثر استثماراً بتركيا منذ ثلاث سنوات والأكثر حصولاً على أذونات العمل، وتشكل شركات السوريين في تركيا 14% من إجمالي رأس المال الأجنبي بين عامي 2011 و2017.

وحلّ السوريون في المركز الأول لجهة الحصول على تصاريح العمل في تركيا عام 2017، بعد أن حصل نحو 21 ألف سوري على أذون عمل بنسبة 24% من مجمل ما منحته وزارة العمل والضمان الاجتماعي.

المصدر | الخليج الجديد+ العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا منصة الاقتصاديين محمد كوثراني

أتراك وعرب ينظمون وقفة بإسطنبول تضامنا مع السوريين

أياد مشبوهة تشعل نيران الغضب ضد السوريين في إسطنبول

بالأرقام.. تقرير أوروبي يتوقع انتعاش الاقتصاد التركي بسبب السوريين

تركيا تحسم الجدل.. لا تجديد للإقامات السياحية عدا تلك الجنسيات

مصادر إعلامية: السوريون في تركيا متخوفون من زيارة كمال كلجدار أوغلو دمشق