التليجراف: الانقلاب على «مرسي» كان مخطط له من قبل الجيش

الأربعاء 4 مارس 2015 06:03 ص

قالت صحيفة «التليجراف» البريطانية إن «تسريب مكتب السيسي» يشير إلى أن صعود «السيسي» إلى الحكم كان ممولا جزئيا من قبل الإمارات العربية المتحدة، معتبرة التسريب دليلا كافيا على أن الانقلاب على الرئيس «محمد مرسي» كان مخططا له من قبل الجيش بمساعدة حلفائه في الخليج المعاديين لجماعة الإخوان المسلمين.

وتناولت الصحيفة التسريب الأخير الذي بثته قناة «مكملين» الفضائية التي تبث من تركيا والذي تضمن محادثة بين «عباس كامل» مدير مكتب الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، حينما كان وزيرا للدفاع وبين «صدقي صبحي»، رئيس أركان الجيش حينها.

وذكرت الصحيفة، في سياق تقريرها المنشور عبر موقعها الإلكتروني يوم الثلاثاء، أن التسريب يشير إلى أن صعود «السيسي» إلى الحكم كان ممولا جزئيا من قبل الإمارات العربية المتحدة.

وأضافت أنه يتضمن نقاشا حول الأموال التي تبرعت بها دول الخليج للقيام بحملة شعبية تحريضية للانقلاب على الرئيس «محمد مرسي»، معتبرة أنه إذا كان ذلك التسجيل الصوتي حقيقي فإنه سيكون دليلًا كافيًا على أن الإطاحة بـ«مرسي» كانت مخططا له من قبل الجيش بمساعدة حلفائه في الخليج المعاديين لجماعة الإخوان المسلمين.

من جانبها، لم تعلق الرئاسة المصرية حول صحة أو زيف هذه التسريبات، كما  أن شركة بريطانية خبيرة في التحليل الصوتي اعتقدت أن التسريبات صحيحة وفقا لتحليلها تسريب ورد إليها. بحسب التقرير.

وألمحت «التلجراف» إلى أن الإمارات والمملكة العربية السعودية قد دعمتا «السيسي»، باعتباره حصنا ضد ما يسمونه بالتعصب الإسلامي من قبل جماعة الإخوان.

وكانت الإمارات العربية المتحدة من أوائل الدول التي اعترفت بشرعية الانقلاب العسكري، كما  أنها وكما أظهر التسجيل شاركت في الترتيب للانقلاب قبل وقوعه وسعت جاهدة في دعم الانقلاب ماديا وسياسيا.

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية الإمارات السيسي مرسي الانقلاب العسكري

«الخليج الجديد» يكشف أخطر ثلاثة أسرار في تسريبات التمويل الإماراتي للانقلاب وإجهاض الربيع العربي

التسريبات المصرية... بين «مسافة السكّة» و«خذ وهات»

حرب التسريبات ومستقبل العلاقات المصرية - الخليجية

رويترز: «السيسي» حاول ”طمأنة“ قادة دول الخليج بعد ”التسريبات الخطيرة“

«فاينانشيال تايمز»: «التسريبات الغامضة الأخيرة هزَّت حكام مصر»

رغم التسريبات المسيئة للخليج: «محمد بن زايد» و«السيسي» يؤكدان على متانة العلاقة بين البلدين

تنفيذ أول حكم إعدام ضد رافضي الانقلاب في مصر

«أيمن نور»: «مرسي» لم يكن دكتاتورا وحذرته من انقلاب تدعمه «السعودية» و«الإمارات»

حقوقي دولي: اعتقال «مرسي» غير دستوري .. ونظام العدالة المصري في تراجع مستمر

تركيا وأمريكا تعربان عن «قلقهما» إزاء الحكم بسجن الرئيس «مرسي»

«أبو تريكة» ردا على التحفظ على أمواله: «لن أترك البلد وسأعمل علي رقيها»

هل أصبح الانقلاب معاديا للاستقرار؟