حقوقي دولي: اعتقال «مرسي» غير دستوري .. ونظام العدالة المصري في تراجع مستمر

السبت 18 أبريل 2015 04:04 ص

انتقد حقوقي دولي بارز أوضاع حقوق الإنسان في مصر قائلا إن أحكام الإعدام التي صدرت كان «مبالغا فيها» وإن ظروف الاحتجاز «سيئة وغير إنسانية»، كما رأى أن اعتقال الرئيس «محمد مرسي» غير دستوري ولا يمكن تبريره قانونيا.

وقال «شريف بسيوني» الأستاذ بجامعة ديتول في شيكاغو، ورئيس المعهد الدولي للدراسات الجنائية في إيطاليا، على هامش مشاركته بمؤتمر الأمم المتحدة لمنع الجريمة والعدالة الجنائية الذي تستضيفه الدوحة حاليا، إن ثمة «مغالاة في أحكام الإعدام التي زاد عددها عن 1600 حكم، وما أحدثته من ردود فعل اجتماعية سيئة».

وشدد الخبير الحقوقي الدولي على أن نظام العدالة الجنائية في مصر خلال هذه الفترة «لم يكن على المستوى الذي كان عليه»، كما أن هيئة الدفاع لم تكفل له حقوقه الأساسية الكافية، فكانت النتيجة أن نوعية العدالة هبطت وزادت الأحكام قسوة، وفق تعبيره.

وأرجع «بسيوني» جزءا من ذلك إلى تدني مستوى التعليم والتأهيل المهني للقضاة خلال السنين الأربعين الأخيرة، وإلى الضغوط الكبيرة على القضاة ورجال النيابة بعد الانقلاب بكثرة ما عرض عليهم من قضايا، هذا فضلا عن الظروف السياسية والإمكانات المادية، مضيفا أنه «في ظل الأعداد الهائلة من الحالات المعروضة على القضاة، فقد تراجع المستوى المهني، كما أن المعاملة القانونية لم تعد مواتية».

ولفت «بسيوني»، وهو أميركي من أصول مصرية، إلى أن مناطق الاحتجاز بأقسام الشرطة والسجون الرسمية «سيئة جدا وغير إنسانية»، لكنه أرجع ذلك في جانب منه إلى الإمكانات المادية في ظل وجود أعداد هائلة من المعتقلين ناهزت 22 ألفا بحيث تعجز السجون عن استيعاب هذا العدد، على حد قوله.

وذكر الحقوقي الدولي البارز أن الانتهاكات وأعداد القتلى في عهد الرئيس «مرسي» كانت قليلة بالمقارنة مع ما جرى قبله وما يجري بعده، معتبرا أن اعتقال «مرسي»، وهو رئيس الجمهورية المنتخب بطريقة شرعية، هو قرار «خارج عن الدستور، ومن الناحية القانونية لا يمكن تبريره».

واختتم «بسيوني» حديثه قائلا إن «الطريقة السرية المقنعة التي تم بها هذا العمل تأتي في إطار حرف القانون وليست في إطار روح القانون».

  كلمات مفتاحية

مصر محمد مرسي الانقلاب العسكري الإعدام السجن

«أردوغان»: لا حديث عن المصالحة مع مصر قبل الإفراج عن «مرسي»

التليجراف: الانقلاب على «مرسي» كان مخطط له من قبل الجيش

«أمريكان انتريست»: مساعدة السعودية في الإطاحة بـ«مرسي» تسببت في فوضى شاملة بالمنطقة

21 أبريل النطق بالحكم على الرئيس «مرسي» وعدد من معاونيه في قضية ”الاتحادية“

«هافينغتون بوست» الأمريكية تهاجم إدارة «أوباما» لسماحها بالانقلاب على الرئيس «محمد مرسي»

«هيومن رايتس»: إدانات جماعية بأدلة واهية ضد 51 مصري بينهم صحفيون

تركيا وأمريكا تعربان عن «قلقهما» إزاء الحكم بسجن الرئيس «مرسي»