«معاوية الرواحي» آخر ضحايا الاعتقالات العابرة للحدود في دول مجلس التعاون الخليجي

الأربعاء 4 مارس 2015 12:03 ص

الإمارات تعتقل الكاتب العماني «معاوية الرواحي» .. عمان تعتقل الفنان البحريني «صادق الشعباني» .. الكويت تعتقل البحريني «حسن مكي عبادي».. السعودية تعتقل كويتيين بتهمة توزيع أشرطة كاسيت.

يبدو أن العلاقات الأمنية صارت تسيطر علي العقلية السياسية لحكومات دول مجلس التعاون الخليجي على اختلافاتها السياسية، فمهما بلغ حجم تعارض السياسات يبقي التعاون بين المسئولين الأمنيين في البلدان الخليجية نشطا يطال أي معارض من أي دولة طالما أنه ينتقد السلطات في البلد التي يقيم بها، دون أن تسأل عنه حكومة دولته أو حتى تهتم بمعرفة مصيره.

أخر هذه الاعتقالات هي قيام الأجهزة الأمنية الإماراتية باعتقال الكاتب الصحفي العُماني «معاوية الرواحي» منذ أكثر من أسبوع على الحدود العمانية - الإماراتية، ولم يعرف بعد سبب اعتقال «الرواحي»، فيما لم يصدر عن جهاز الأمن في الدولة أي تعليق.

ولكن حسابات يدعى أنها مصنفة ضمن اللجان الإلكترونية للحكومة الإماراتية علي «تويتر» قالت أنه «تم القبض على العماني الذي يشتم الإمارات في حسابه ليل نهار وعبر اليوتيوب»، وأشارت لهجومه علي «محمد بن زايد» ولي عهد أبو ظبي، فيما قال زملاء الصحفي العماني علي «تويتر»: «نخشى أن يكون اعتقال معاوية أحد تجليات تطبيق الاتفاقية الأمنية التي وقعتها السلطنة مع الامارات».

وكتب بعض العمانيين على «تويتر» تغريدات على شاكلة: «منصور يا صديقي معاوية الرواحي الحرية لك، وطالما نحن أبناء عمان فسننصرك ظالما ومظلوماً»، و«المواطن العماني ليس برخيص حتى يعتقل هكذا وليس من حقكم اعتقاله دون إذن من عُمان»، و«محمد_بن_زايد يستغل حالة السلطان قابوس الصحية ووجوده في الخارج لفترة طويلة».

ودشن الناشطون وسمًا على موقع «تويتر» بعنوان «#الحرية_لمعاوية_الرواحي» لمطالبة السلطات الإماراتية بالإفصاح عن سبب الاعتقال فوراً، ولمطالبة السلطات العمانية بضمان سلامته.

والصحفي العُماني يعرف عنه نشاطه الحقوقي وانتقاداته المستمرة للأوضاع في السلطنة، وسبق أن جرى اعتقاله في يوليو العام الماضي ومكث في السجن شهراً كاملاً، عندما ألقت السلطات العُمانية القبض على المدونين والناشطين «نوح السعدي» و«معاوية الرواحي» لاستنكارهما الانتهاكات المرتكبة ضد حقوق الإنسان في البلاد.

ففي يوم 11 يوليو/تموز الماضي، ندد معاوية الرواحي في مدونته «بؤبؤ واسع» بالممارسات القمعية لأجهزة الأمن العمانية، لتعتقله السلطات في اليوم التالي على خلفية المقال الذي كتبه بعنوان «أحمد البحري، كبش فداء الإضراب»، حيث انتقد التصعيد الذي تشنه السلطات العمانية ضد النشطاء والمدونين في البلاد.

وفي اليوم نفسه، تلقى المدون «نوح السعدي»، المعروف تحت الاسم المستعار «المهيب السعدي»، استدعاءً للحضور إلى مركز الشرطة بالعاصمة مسقط في اليوم التالي. وبعد ساعات من تلقي أمر الاستدعاء، اعتقله عدد من الضباط بينما كان في طريقه إلى منزله، دون أن تفسر له أسباب الاحتجاز حتى الآن، علما أنه لم يتمكن من الاتصال بمحاميه منذ ذلك التاريخ.

كذلك اعتقلت الامارات ثلاث نساء هن «أسماء خليفة السويدي»، و«مريم خليفة السويدي» و«اليازية خليفة السويدي»، اللاتي قمن بتنظيم حملات سلمية على الانترنت لمؤازرة أخيهن، الدكتور «عيسى السويدي»، وهو واحد من 69 متهماً أدينوا بعد محاكمة جماعية جائرة طالت 94 من منتقدي الحكومة والإصلاحيين، وعرفت على نطاق واسع باسم محاكمة «الإمارات 94».

وقالت منظمة العفو الدولية إن الفتيات الثلاثة اللاتي تم احتجازهن بمعزل عن العالم الخارجي منذ ثلاثة أسابيع تقريباً في استعراض تقشعر له الأبدان للقمع من جانب الإمارات العربية المتحدة معرضات لخطر التعذيب أو غيره من ضروب سوء المعاملة، ويجب الإفراج عنهن على وجه السرعة.

وتصاعدت أعمال الاعتقالات بصورة كبيرة في الامارات والبحرين والسعودية والكويت لمدونيين ينتقدون سياسيات وقرارات حكومية، وأحيل العديد منهم لمحاكمات طالت سجنهم وتشريدهم من وظائفهم وتغريمهم مبالغ مالية طائلة ومنعهم من مغادرة البلاد، وحدث تعاون كبير بين الدول الخليجية في اعتقال هاربين من دول أخري بحثا عن الحرية.

  كلمات مفتاحية

الإمارات عمان محمد بن زايد معاوية الرواحي

«الحضيف» يعبر عن حزنه لاعتقال الشقيقات الثلاث في الإمارات ويصفه بـ«صناعة الأعداء»

«دعوة الإصلاح»: اعتقال الشقيقات الثلاث يضرب في أسس عهد الشعب الوثيق مع الآباء المؤسسين

النائب الكويتي «مبارك الدويلة» يواجه حملة شرسة بسبب انتقاده لـ«محمد بن زايد»

منظمة حقوقية: الإمارات تعذب الكاتب العُماني «معاوية الرواحي» بسجن «الوثبة» سىء السمعة

المعتقل العماني «الرواحي» يهدد بالانتحار جراء سوء المعاملة في سجون الإمارات

الإمارات.. تأجيل محاكمة المدون العماني «معاوية الرواحي» رغم المناشدات

«الخليج لحقوق الإنسان» يطالب الإمارات بإطلاق سراح المدون العماني «الرواحي»

براءة المدون العماني «معاوية الرواحي» بعد أشهر من الإخفاء القسري بالإمارات