«القاعدة» يسيطر على «مدينة المحفد» قرب عدن ويقتل 3 جنود يمنيين

الاثنين 9 مارس 2015 09:03 ص

قتل 3 جنود يمنيين، اليوم الاثنين، أثناء اقتحام مسلّحي تنظيم «القاعدة» للواء عسكري، في مدينة المحفد في محافظة أبين جنوبي البلاد.

وكان مسلّحو التنظيم قد سيطروا، صباح اليوم الاثنين، على مدينة «المحفد»، التي تقع بالقرب من العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، مقر إقامة الرئيس اليمني، «عبد ربه منصور هادي»، وقاموا بمهاجمة معسكر للجيش فيها، وفق ما أفاد مصدر أمني.

وأوضح المصدر، أنّ المسلحين الذين يحملون شعارات تنظيم «القاعدة»، قاموا بنشر نقاط تفتيش على جميع مداخل المدينة، قبل أن يهاجموا معسكر اللواء 39 مدرع، التابع للجيش في المدينة ذاتها، مشيرا إلى أنّ مسلّحي «القاعدة لا يزالون يحاصرون المعسكر من كافة الجهات».

يشار إلى أنّ «المحفد» كانت المعقل الأول لتنظيم «القاعدة» في اليمن، الأعوام الماضية، قبل أن يشنّ الجيش حملة عسكرية منتصف العام الماضي، ويعلن تحريرها من عناصر التنظيم.

من جهةٍ أخرى، أوضحت مصادر لصحيفة «العربي الجديد»، أنّ مسلّحين من ميليشيات «الحوثي»، اقتحموا، اليوم أيضاً، منزل الأمين العام لحزب الرشاد السلفي، «عبدالوهاب الحميقاني»، في محافظة البيضاء وسط اليمن.

تأتي هذه التطورات، بعدما أعلنت دول مجلس التعاون الخليجي مؤخرا ترحيبها بطلب الرئيس اليمني عقد مؤتمر لكافة الأطياف اليمنية في الرياض، بهدف المحافظة على أمن واستقرار اليمن، والخروج من المأزق إلى بر الأمان، بما يكفل عودة الأمور إلى نصابها.

وكان الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» قد أعلن في وقت سابق عن تسمية مدينة عدن كمحافظة مؤقتة للبلاد، لحين تحرير العاصمة صنعاء من قبضة المسلحين الحوثيين.

وسقطت العاصمة صنعاء في قبضة الحوثيين في سبتمبر/أيلول الماضي، وتطورت الأمور سريعًا حتى انتهت باستقالة الرئيس والحكومة ووضعهما تحت الإقامة الجبرية، قبل أن ينجح الرئيس هادي في الفرار إلى عدن في عملية أمنية ويعلن تراجعه عن الاستقالة.

  كلمات مفتاحية

اليمن تنظيم القاعدة ميليشيات الحوثيين

غارات «التحالف الدولي» على «النصرة»: هل تُحبط «فك الارتباط» بـ«القاعدة»؟

«الحوثي» يتهم السعودية وإخوان اليمن بدعم القاعدة و«القرني» يصفه بـ«مسليمة العصر»

خسائر «القاعدة» في سوريا قد يعادلها فوز في اليمن

«القاعدة» تحاصر لواء عسكريا قرب مأرب .. والحوثيين يقمعون الاحتجاجات مع تزايد عزلة اليمن

«الحوثي» يبرر انقلابه بتهاون الرئاسة في محاربة القاعدة ومجلس الأمن يتمسك بشرعية «هادي»

تنظيم القاعدة يسيطر جزئيا على مدينة المكلا جنوبي اليمن

«بيزنس إنسايدر»: كيف أثر التنافس مع «الدولة الإسلامية» على نهج تنظيم القاعدة؟

هـل تؤخر القاعدة قرار الحسم في اليمن؟