الملك «سلمان»: لن نسمح بالعبث بأمن المملكة .. ونعمل على تنقية الأجواء العربية

الثلاثاء 10 مارس 2015 06:03 ص

أعلن خادم الحرمين الشريفين، الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أولويات عهده على المستويين الداخلي والخارجي.

وفي في كلمة بثها التلفزيون الرسمي اليوم، أكد الملك «سلمان» أن بلاده تحارب التطرف والإرهاب بكافة أشكالهما، مشددا على أنه لن يسمح لأحد بأن يهدد المملكة ويعبث بأمنها، مضيفا أن المملكة تتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة والهيئات الدولية في مكافحة ظاهرة الإرهاب.

وشدد على أن سياسة بلاده الخارجية ملتزمة بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف، مؤكدا أن المملكة سائرة إلى تحقيق التضامن العربي والإسلامي بتنقية الأجواء وتوحيد الصفوف لمواجهة المخاطر والتحديات المحدقة بهما، وأنها ملتزمة بالدفاع المتواصل عن القضايا العربية والإسلامية في المحافل الدولية بشتى الوسائل، وفي مقدمة ذلك حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وقال الملك «سلمان» في الكلمة التي وجهها إلى المواطنين بحضور ولي العهد، وولي ولي العهد، وأمراء المناطق، ومفتي عام السعودية، ووزراء الحكومة وأعضاء مجلس الشورى، «وضعت نصب عيني مواصلة العمل على الأسس التي قامت عليها المملكة، وسنسعى نحو التنمية الشاملة والمتوازنة في مناطق المملكة كافة».

الأمن والاقتصاد

وقال العاهل السعودي: «أكدت على المجلسين الأمني والاقتصادي التيسير على المواطنين، ولن أقبل أي تهاون في توفير سبل الحياة الكريمة للمواطنين».

وشدد الملك «سلمان» على ضرورة «تحقيق العدالة لجميع المواطنين، فلا فرق بين مواطن وآخر، ولا منطقة وأخرى»، مضيفا: «وجهت وزير الداخلية بالتأكيد على أمراء المناطق بالاستماع إلى المواطنين»، مؤكدا: «سنتصدى لأسباب الخلاف ودواعي الفرقة، وسنقضي على تصنيف المجتمع بما يضر الوحدة».

ووجه بضرورة إيجاد «حلول عاجلة لتوفير السكن للسعوديين»، و«توفير تعليم تتوافق مخرجاته مع خطط التنمية وسوق العمل»، مؤكداً أن «الوطن ينتظر من رجال الأعمال الكثير، وعليهم المبادرة في مجالات التوظيف».

وشدد الملك «سلمان» على القضاء على الفساد وحفظ المال ومحاسبة المقصرين.

وقال إن الأمن نعمة عظيمة، وهو الأساس في رخاء الشعوب واستقرارها، وعلى الدوام أظهر المواطن السعودي استشعاراً كبيراً للمسؤولية، وشكل مع قيادته وحكومته سداً منيعاً أمام الحاقدين والطامعين.

وخاطب الملك «سلمان» رجال الأمن قائلاً: «سنعزز قدراتكم لحماية الوطن».

وأكد الملك «سلمان» سعي المملكة «لبناء اقتصاد قوي تتعدد فيه مصادر الدخل، مع السعي للحد من تأثير انخفاض النفط على مسيرة التنمية»، مضيفاً أنه كان لارتفاع البترول خلال السنوات الماضية آثار إيجابية على اقتصاد المملكة في المشاريع التي تحققت.

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان الإرهاب السعودية

«فورين بوليسي»: الملك «سلمان» رجل محافظ في عجلة من أمره

رويترز: شيئا فشيئا.. العاهل السعودي الجديد يثبت أركان الحكم

أتلانتك كاونسل: الملك «سلمان» مشغول بالبيت الداخلي .. والقاهرة والدوحة غير جادتين في المصالحة

«سلمان» يستهل عهده بتغييرات واسعة شملت أمراء ووزراء .. و30 مليار دولار هبات ودعم لمرافق الدولة

«فورين بولسي»: العلاقات السعودية الأمريكية لن تتغير في عهد الملك «سلمان»

دعاة وناشطون سعوديون يحتفون بتأكيد «كلمة الملك سلمان» على مرجعية ”الشريعة“

إعفاء وزير الصحة السعودي من منصبه عقب مشادة كلامية مع مواطن